السيرة الذاتية للوزراء الجدد في حكومة محلب

اختار المهندس إبراهيم محلب، رئيس الحكومة المكلف 11 وزيرا جديدا، وأبقى على 19 وزيرًا بحكومة الدكتور حازم الببلاوي.
الوزراء الجدد في حكومة «محلب»؛
الدكتورة ناهد العشري، وزيرة القوى العاملة، خلفا لكمال أبو عيطة.
ناهد حسن حسين العشري، هي ثاني سيدة تتولى وزارة القوى العاملة خلال السنوات الأخيرة؛ حيث سبق وتولت نفس المنصب عائشة عبد الهادي، التي جاءت من التنظيم النقابي، فيما تاتى الوزيرة الجديدة من داخل الحكومة ممثلة فى وزارة القوى العاملة، كالعديد من سابقيها من الوزراء ومنهم عاصم عبد الحق.
وتشغل الدكتورة ناهد حسن حسين العشري، منصب رئيس قطاع شؤون الهجرة والمصريين في الخارج، اعتبارًا من 22 ابريل عام 2013، وتبلغ من العمر (58 عامًا)، وحاصلة على ليسانس حقوق جامعة عين شمس 1979، كما حصلت على دبلوم قانون اجتماعي جامعة القاهرة 1997 بتقدير جيد، وعلى ماجستير في التشريعات الاجتماعية، ثم على الدكتوراه في التشريعات الإجتماعية 2005 بتقدير جيد جدا.الدكتورة غادة والي، وزيرة للتضامن الاجتماعي خلفًا لأحمد البرعي.
الدكتورة غادة والي، الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، حصلت على ماجستير في الآداب والإنسانيات من جامعة ولاية كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية، 1990، كما حصلت على ليسانس كلية اللغات والآدب من جامعة ولاية كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية 1987، وعملت هناك بالتدريس.
وشغلت عدد مناصب منها مساعدة الممثل المقيم ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة منذ عام 2004 حتى الآن، كما عملت مديرة لبرنامج هيئة كير الدولية فى مصر منذ عام 2001 حتى عام 2004، كما شغلت منصب كبيرة موظفين وقائدة فريق القروض الصغيرة ببرنامج تنمية المجتمع، إضافة إلى المنحة الاجتماعية للتنمية، كما أنها عضو مجلس جمعية إنجاز غير الأهلية.
وهى ابنة الدكتور فتحى والي، أستاذ القانون المعروف، وكانت تعمل خبيرة فى برنامج الأمم المتحدة الانمائي، وعضوا سابقا في اللجنة الاقتصادية بالمجلس القومى للمرأة.اللواء طيار حسام كمال أبو الخير، وزيرا للطيران المدني، خلفا لعبد العزيز فاضل.
حسام كمال أبو الخير، هو الرئيس السابق لمجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، خلفا للطيار توفيق عاصي في اغسطس 2013.
وشغل «كمال» العديد من المناصب القيادية خلال سنوات عمله التسعة والعشرين التي قضاها بمصر للطيران، منها العمل مديرًا عامًا للتدريب الجوي بمصر للطيران، ونائبًا لرئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، وهو قائد لطراز البوينج 777 وهو مدرب وممتحن على نفس الطراز.

الدكتور وائل الدجوى وزير التعليم العالي خلفا لحسام عيسى
وائل محمد خليل الدجوى هو مساعد رئيس جامعة القاهرة للشئون الهندسية والمشروعات الجديدة وكان يشغل منصب عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة السابق حيث تولى منصب عميد كلية الهندسة بالقاهرة فى الفترة من 2008 حتى اغسطس 2012 وهو أستاذ للهندسة الإنشائية بالكلية.
كما فاز الدجوى بعضوية المجمع الانتخابى لانتخاب رئيس جامعة القاهرة، إلى جانب توليه رئاسة اللجنة المشرفة على الجمعية العمومية غير العادية الأخيرة لنقابة المهندسين لسحب الثقة من النقيب.
وتخرج الدجوى عام 1975 كمنهدس مدنى، وحصل على الماجسيتر من جامعة كالجارى الكندية عام 1981، وحصل على درجة الدكتوراة عام 1987 من نفس الجامعة. ورشح الدجوى من قبل لعدة مناصب وزارية أبرزها وزارتا الاتصالات والإسكان، وهو زميل المهندس إبراهيم محلب الذى سبقه بالتخرج من هندسة القاهرة ومتخصص فى الإنشاءات والمبانى.
المهندس محمد شاكر، وزيرا للكهرباء، خلفا لأحمد إمام.
محمد حامد شاكر المرقبي، هو أستاذ الهندسة الكهربائية فى جامعة القاهرة، واستشاري الكهرباء بمنطقة الشرق الأوسط، كما أنه رجل أعمال يتعامل في مشروعات مع وزارة الكهرباء، ولديه شركات خاصة تعمل في مجال الطاقة، وهو خبير في الهندسة الكهربائية.
تخرج «شاكر» من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1968، وحصل على الدكتوراه من جامعة لندن عام 1978، وعمل بالتدريس في كلية الهندسة، وبدأ العمل الاستشارى منذ عام 1982، وأنشأ مكتبًا استشاريًا بدأ بشخصين فقط، ووصل عدد العاملين به حاليًا إلى أكثر من 600 فرد في مجال الاستشارات الكهربائية والميكانيكية، ومكتبه له تواجد في عدد من الدول العربية، وعمل مهندسًا استشاريًا لأكثر من 1500 مشروع داخل وخارج مصر، وعمل مع عدد من المكاتب الاستشارية العالمية.
والدكتور« شاكر» له آراء مدعمة لضرورة التخلص من دعم الطاقة تدريجيًا شرط عدم المساس بالفقراء، وأن يقدم لهم دعمًا ماديًا مقابل رفع الدعم، وأيضًا له توجهات مؤيدة جدا لضرورة تنفيذ مشروع الطاقة النووية العملاق، والذي يوفر قدرات كبيرة تساعد البلاد في مواجهة مجاعة الطاقة وعجز الامدادات.

مصطفى المدبولي، وزيرا للإسكان، خلفًا لإبراهيم محلب.
مصطفي المدبولي، مدير المكتب الإقليمي للدول العربية، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «هابيتات»، ولديه خبرة طويلة في العمل في الوزارة، حيث شغل منصب رئيس «هيئة التخطيط الحضري» للوزارة قبل توليه مهام منصبه في الأمم المتحدة.

خالد حنفي، وزيرا للتموين، خلفًا لمحمد أبوشادي.
خالد حنفي، هو رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية السابق، وكما تولى منصب عميد كلية النقل واللوجيستيات بالأكاديمية العربية بالإسكندرية، قبيل توليه رئاسة التجارة الداخلية، وهوعضو مجلس الإدارة السابق للجهاز.
ودعما خالد حنفي، خلال الفترة الماضية، الغرف التجارية في المحافظات من أجل إنشاء أسواق جملة بأسعار مخفضة.

الدكتور هاني قدري، وزيرًا للمالية، خلفًا لأحمد جلال.
هاني قدري، مساعد وزير المالية الأسبق، ممتاز السعيد، وكان يشرف على ملف المفاوضات مع صندوق النقد والبنك الدوليين، للحصول على قرض صندوق النقد الدولي.
كان «قدري» قد استقال من منصبه قبل نحو 6 أشهر خلال حكم «الإخوان»، بعد محاولتهم التدخل في صلاحياته وسلطاته، حيث غادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
اللواء إبراهيم يونس، وزيرًا للإنتاج الحربي، خلفًا للراحل الفريق رضا حافظ.
إبراهيم يونس، هو المدير العام السابق للهيئة العربية للتصنيع.

الدكتور عادل العدوي وزير الصحة الجديد خلفا للدكتورة مها الرباط
الدكتور عادل العدوي وزير الصحة الجديد، كان وكيلا للوزارة للطب العلاجي في وزارتي د. أشرف حاتم و د. عمرو حلمي، وكان مسئولا عن الطب العلاجي من شهر مارس و حتى الآن

المصدر: بوابة الشروق

من almooftah

اترك تعليقاً