معلومات عن تصوير الفيديو للمبتدئين

يعتبر تصوير الفيديوهات أو التصوير الفوتوغرافي بصفة عامة هو من أهم المجالات الإبداعية التي تحتاج إلى الموهبة والخبرة ولكي تصل إلى مرحلة الخبرة في تصوير الفيديوهات لابد من القيام بالممارسة المستمرة في التقاط العديد من الصور والفيديوهات، كما يمكنك متابعة قنوات اليوتيوب المختصة بتعليم تصوير الفيديو للمبتدئين أو من خلال متابعة هذا المقال.

المحتويات  عرض 

أساسيات تصوير الفيديو للمبتدئين

من أساسيات تصوير الفيديو للمبتدئين انه قد تحتاج إلى استخدام العديد من المعدات الرئيسية ولكن قبل استخدام هذه المعدات لابد من معرفة كيفية استخدامها من أجل التقاط أفضل اللقطات وسوف نقدم لكم أهم الإرشادات من أجل الحصول على فيديوهات عالية الجودة وهي كالتالي:

  • لقطات وحركات الكاميرا: هناك عدة مستويات للقطات الكاميرا فمنها الواسعة والمتوسطة والمقربة ومنها زوايا منخفضة وزوايا عالية لذلك لابد من التدرب كثيرًا على حركات الكاميرا.
  • تكوين اللقطة وتأطيرها: وتتمثل هذه الطريقة في ترتيب الأشياء أو الأشخاص داخل إطار من أجل إظهار مواطن جمالها، وتتمثل هذه الطريقة في وجود خطين أفقيين وخطين عموديين داخل الإطار ويكونوا متباعدين عن بعضهم البعض بشكل متساوي ويتم وضع الأشياء أو الأشخاص عند تقاطع هذه الخطوط.
  • الإضاءة: لكي يتم تصوير فيديو للمبتدئين لابد من استخدام أكبر قدر من الإضاءة الفعالة من أجل الحصول على منظر احترافي، لذلك لابد من توفير مصدرين للإضاءة على جانبي الكاميرا، كما يجب وضع ضوء قوي على السقف من أجل رفع مستوى إضاءة الغرفة الذي يتم فيها التصوير.
  • الصوت: يعد الصوت هو من الأمور الهامة من أجل الحصول على فيديو ذات جودة عالية، لذلك يجب الاستعانة ببعض أنواع الميكرفونات فهناك أنواع ميكرفونات يمكن توصيلها بالكاميرا عن طريق “USB”، وهناك أنواع أخرى يتم تثبيتها بمشبك.

ماذا يفعل مصوري الفيديو

لكي يقدم مصوري الفيديو مقاطع فيديوهات ذات جودة عالية لابد من القيام بعمليات التخطيط أولًا من أجل التقاط وتحرير الفيديو، وقد يقوم المصور بالعمل بمفرده أو بمساعدة مجموعة من المساعدين الذين يستعين بهم في الإضاءة أو تسجيل الصوت أو أي عناصر أخرى متعلقة بصنع الفيديو، ولكي تتم عملية انتاج الفيديو لابد من الإلمام بكل عناصر الفيديو أولا من أجل الحصول على فيديو عالي الجودة.

الإبداعات الشخصية في تصوير الفيديو

تظهر الإبداعات الشخصية في تصوير الفيديو من خلال إنشاء مقاطع فيديوهات لجذب الانتباه حول أي شيء مفضل لدي مصور الفيديو ومن أمثلة هذه الفيديوهات انشاء مقاطع فيديوهات موسيقية أو إنشاء فيديو شخصي لصديق ما أو إنشاء مدونه فيديو تمثل الحياة الشخصية لصانع الفيديو.

وغالبًا ما يبدأ المصورين المبتدئين بهذه النوعية في تصوير الفيديوهات الخاصة بهم ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي أو على اليوتيوب من أجل عمل الدعاية وجذب عملاء يدفعون ثمن مثل هذه الفيديوهات لاحقًا عند طلب أي فيديو مماثل.

تصوير الفيديو في الشركات

هذا النوع من التصوير يتم داخل الشركات من خلال مجموعة من الموظفين اللذين يعملون لدى الشركة ويكونوا هم المسئولين عن إنشاء فيديوهات تدريبية أو فيديوهات ترويجية للاجتماعات من أجل الاحتفاظ بنسخة توثيقة من هذه الاجتماعات داخل الشركة، ومصور الشركات يقوم بإنشاء الفيديوهات المطلوبة منه فقط لذلك فيعتبر مصور الشركات ليس لديه الحرية الإبداعية مثل مصور الفيديوهات الشخصية أو المستقلة حيث أنه يقوم بالعمل المكلف به فقط.

من هم المصورين المستقلين

المصورون المستقلين هم من يقومون بالعمل لحسابهم الخاص، عن طريق إنشاء فيديوهات للعملاء وتتمثل هذه الفيديوهات في تصوير حفلات الزفاف أو تصوير عقارات أو عمل فيديوهات إعلانية، ومن ثم يقوم العميل بدفع مبلغ مالي لمصور الفيديو المستقل مقابل ذلك العمل ويكون نظام الدفع إما على أساس كل فيديو بمفرده أو على أساس إجراء عقد بينه وبين العميل، ويتميز مصور الفيديو المستقل بإمكانية تكوين العديد من العلاقات التي تساعده في اتساع دائرة عمله.

المهارات المطلوبة لكي تكون مصور فيديو ناجح

لكي تتعلم فن التصوير الفيديو سواء كنت تعمل بمفردك أو مع مجموعة فلابد أن تتعلم مجموعة من المهارات الهامة ومن أهمها ما يلي:

  • الاستعداد لأخذ اللقطات التي سوف يحتوي عليها الفيديو.
  • يجب أن تكون على دراية بكيفية تشغيل المعدات المستخدمة في تصوير الفيديو.
  • يجب أن تكون قادر على تنظيف المعدات المستخدمة في تصوير الفيديو وأن تكون على دراية بصيانتها وتجميعها.
  • يجب أن تكون على علم بكيفية إجراء عمليات المونتاج للفيديو والتي تتمثل في إضافة مؤثرات صوتية أو قص أجزاء من الفيديو أو تجميع مجموعة فيديوهات على بعضها البعض، أو إضافة نص إلى الفيديو.
  • وفي حالة العمل مع مجموعة لابد وأن تكون قادر على التعامل مع هذه المجموعة وعلى استعداد على التعاون معهم.

كيفية العمل كمصور فيديو ناجح

لكي تستطيع العمل كمصور فيديو لابد أولًا من إنشاء ملف فيديو خاص بك ورفعه عن طريق الإنترنت حتى يتمكن أصحاب الشركات أو العملاء أو شركات الإنتاج في التعرف عليك والتعامل معك ولكي تستطيع إنشاء ملف فيديو لابد من اتباع العديد من الخطوات التالية:

  • اختبار أفضل مجموعة من أعمالك المصورة مع مراعاة أن تكون هذه الفيديوهات في المجال الذي تود العمل به، ويجب أن تكون هذه الفيديوهات ذات جودة عالية حتى تستطيع جذب العملاء إليك لأنه في حالة عرض فيديوهات ذات جودة ضعيفة في ذلك الوقت يكون الإقبال على العمل معك قليلًا.
  • يجب اختيار مواقع ويب تكون سريعة واحترافية من أجل إنشاء ملف الفيديو الخاص بك بكل سهولة ودون تضييع الوقت.
  • عند تحميل الفيديوهات عبر الإنترنت لابد من اختيار قالب ويب جيد يساعدك في تحميل الملفات الكبيرة والمحافظة على جودة الفيديوهات ويساعدك أيضًا في إضافة صفحة أساسية خاصة بك تستطيع من خلالها عرض محتوى الفيديو الخاص بك والتواصل مع العملاء.
  • يجب تخصيص شعار مميز أو علامة تجارية لصفحتك الرئيسية وذلك من أجل جذب العملاء.
  • ربط صفحتك الرئيسية بحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وعمل تسويق لنفسك من خلالها من أجل البدء بالعمل.

كيف تصبح مصور سينمائي

لكي تستطيع أن تصبح مصور سينمائي ناجح لابد من الأخذ في الاعتبار المعايير الآتية:

  • ثقف نفسك: لكي تصبح مصور سينمائي ناجح لابد من تعلم أساسيات صناعة الأفلام وذلك من خلال الكتب أو سماع فيديوهات مرتبطة بهذا الصدد على تطبيق اليوتيوب أو قراءة بعض المقالات المختصة في صناعة الأفلام، وعند الإنتهاء من استيعاب كل أساسيات صناعة الأفلام ففي ذلك الوقت يمكنك بدء التصوير.
  • تصوير أي شيء: لكي تدرك كيفية استخدام الكاميرا وفهم إمكانياتها لابد من استخدامها باستمرار ولكي تكون مصور سينمائي لابد أن تكون على دراية كافية بتكوين اللقطات وكذلك معرفة كل ما يتعلق بعمليات الإنتاج.
  • التخطيط للتصوير: يجب أن تخطط لعملية التصوير قبل إجراء عملية التصوير بمدة كافية وليكن قبلها بيوم واحد حيث أن التخطيط للتصوير يعد واحدًا من أهم الجوانب الأساسية في صناعة الأفلام والتي تساعد على توفير الوقت والجهد والمال أثناء عملية تصوير فيلم سينمائي.
  • لكي تكون مصور سينمائي لابد وأن تتمتع بالاحترافية في التصوير حيث أن شركات الإنتاج دائمًا تبحث عن شخص يكون محترف في هذا المجال.
  • يجب على كل مصور سينمائي أن يتعلم التحرير، لأن هذه المرحلة تأتي بعد عملية الإنتاج، والتحرير يساعد في تحسين الفيلم حيث أنه يساعد في تطوير الفيلم.
  • تعتبر الإضاءة هي من أهم الجوانب الرئيسية في صناعة الأفلام حيث أن تغير نمط الإضاءة يساعدك في سرد قصة بكل سهولة

معدات تصوير الفيديو للمبتدئين

لكي تستطيع تصوير فيديو مميز وبجودة عالية من أجل نشره على موقع اليوتيوب أو الإنستقرام أو الفيس بوك لابد من معرفة الأدوات اللازمة لنجاح هذا الفيديو وهي كالتالي:

  • الكاميرا: إذا كنت تريد تصوير فيديو وإنشاء محتوى جيد فلابد من اختيار نوع كاميرا جيد ولا يعني ذلك أن تكون هذه الكاميرا باهظة الثمن، ولكن يمكن استخدام كاميرا الويب الموجودة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، أما إذا أردت شراء كاميرا عالية الجودة من أجل التربح من هذه الفيديوهات فيمكنك في هذه الحالة اختيار كاميرا مدمجة أو كاميرا Mirrorless أو كاميرا DSLR.
  • معدات دعم الكاميرا: في حالة إذا كانت الكاميرا التي تستخدمها في التصوير ثقيلة ففي هذه الحالة لابد من استخدام قاعدة ثلاثية تكون ذات أرجل ألمونيوم، وإذا كنت تريد التصوير في الخارج في حالة السفر أو التنزه ففي هذه الحالة قد تحتاج إلى عصا السيلفي، أما في حالة أنك تريد تثبيت الكاميرا على المكتب أو الطاولة فلابد من استخدام قاعدة ثلاثية مصغرة.
  • الإضاءة: في حالة تصوير الفيديو فلابد من وجود إضاءة فعالة من أجل الحصول على منظر احترافي، لذلك لابد من توفير مصدرين للإضاءة على جانبي الكاميرا، كما يجب وضع ضوء قوي على السقف من أجل رفع مستوى إضاءة الغرفة الذي يتم فيها التصوير.
  • الميكروفون: يعد الميكروفون هو من أهم العوامل التي تساعد في نجاح الفيديو، فقد يتغاضى المشاهد عن الإضاءة أو عن جودة الكاميرا ولكن لا يتغاضى عن جودة الصوت لذلك فلابد من تحسين مستوى الصوت وذلك من خلال استخدام ميكرفون خارجي مثل الميكروفونات المحمولة التي تساعد على نقاء الأصوات ومن أهم هذه الأنواع هو ميكروفون Sony ECMCS3 وهذا النوع يكون مزود بمشبك ومزود أيضًا بميكروفونين، وهناك نوع آخر وهو boya m 1، وميكروفون zoom H 1 الذي يتميز باستخداماته العديدة فهو يستخدم كمسجل وميكروفون في نفس الوقت.
  • برنامج مونتاج: لكي تستطيع تعديل الفيديو أو اقتصاص أجزاء منه أو إضافة أي تأثيرات صوتية أو حركية ففي هذه الحالة لابد من وجود برامج لعمل هذا المونتاج مثل برنامج Adobe Premier Elements أو برنامج Apple iMovie.

أنواع الكاميرات

لكي تستطيع تصوير الفيديوهات فلابد أن تمتلك أي نوع من أنواع الكاميرات سواء كانت كاميرا موبايل أو كاميرا غالية الثمن، لذلك سوف نتعرف على أهم أنواع هذه الكاميرات وهي كما يلي:

  • كاميرا الهاتف المحمول: وهذه الكاميرا تستخدم في تصوير فيديو للمبتدئين حيث أنهم يخافون من المجازفة بأموالهم في بداية العمل الاستثماري، ولكن إذا كنت تريد الحصول على فيديو عالي الجودة فلابد أن تكون الكاميرا الخاصة بهاتفك المحمول التي سوف تقوم بتصوير الفيديو بها تكون بدقة ١٠٨٠ بكسل حيث أن هذا القياس يعتبر هو القياس المطلوب من أجل الحصول على جودة عالية لتصوير الفيديو، وتعتبر أيضًا هذه الجودة هي الجودة المطلوبة من أجل إنشاء فيديو جيد تستطيع تقديمه على صفحة الويب.
  • كاميرات الجيب والتصوير: وهي عبارة عن الكاميرات الرقمية المتميزة بصغر حجمها وسهولة حملها وهذا النوع من الكاميرات ظهر قبل ظهور الموبيلات، وهذه الكاميرات تسمى “Point and shoots” وتم تحديثها مؤخرًا من أجل تصوير فيديوهات عالية الجودة، ونظرًا لخفة وزنها وصغر حجمها فقد تكون هي الاختيار الأمثل عند السفر من أجل التقاط الفيديوهات المميزة أثناء التنقل من مكان إلى آخر، ولكن هذه الكاميرات لا يمكن تبديل عدساتها وقد تفتقر إلى عدم المرونة في استخدامها كما أن جودة الصور بها لا تكون ذات جودة عالية.
  • كاميرات DSLR وMirrorless: وهي عبارة عن كاميرا رقمية تحتوي على عدسة أحادية عاكسة وهذه الكاميرا تكون عالية الجودة لذلك فقد يستخدمها العديد من المصورين المحترفون، وتتميز هذه الكاميرا بإمكانية تبديل عدساتها.
  • كاميرات الحركة أو الرياضيين: وهذا النوع من الكاميرات يستخدم من أجل تصوير الأشخاص أو الرياضيين أثناء قيامهم ببعض الحركات الجنونية حيث أنها تحتوي على خاصية “Steady Shot” التي تساعد في تثبيت الصورة كما أنها تحتوي على عدسة ذات زاوية عريضة وتتميز كاميرات الحركة بخفة وزنها ومقاومتها للمياه كما أنها تكون متينة.

ماهي أفضل إعدادات للكاميرا عند تصوير الفيديو للمبتدئين

سوف نتعرف فيما يلي عن أفضل الإعدادات الخاصة بالكاميرا التي يمكن استخدامها من أجل صنع مقطع فيديو عالي الجودة ومن أهمها ما يلي:

الضغط

يقلل الضغط من حجم الملفات الخاصة بمقاطع الفيديو مما يجعلها أكثر قابلية للتطبيق، وعملية الضغط تكون مهمة جدًا في صناعة الأفلام حيث أنه يتم ضغط العديد من الفيديوهات، وتعتبر جميع الكاميرات الحديثة لديها ضغط حيث أنها تري المعلومات بوضوح أكثر من رؤية العين البشرية، ويستخدم صناع الأفلام المحترفين ثلاثة أنواع من الضغط وهي ما يلي:

  • الضغط المكاني: ويستخدم هذا النوع من الضغط عند تقليل كمية البيكسل إلى K.
  • الضغط الزمني: وهذا النوع يستخدم عند تقليل معدلات إطار الفيديو.
  • ضغط الصورة: وهذا النوع يستخدم عند التسجيل بمعدلات بت أقل

معدلات البت

يعرف البت على أنه هو حركة المعلومات في الثانية، فكلما زاد معدل البت كلما زاد الحصول على المعلومات مما يعني زيادة حجم الملف، وقد يتسبب ارتفاع البت في مشكلة كبيرة في تصوير فيديو للمبتدئين حيث أنه يحتاج في ذلك الوقت إلى سعة تخزينية أكبر من أجل الاحتفاظ باللقطات كما أنه يحتاج أيضًا إلى قوة معالجة أكبر في جهاز الكمبيوتر الخاص به حتى يتمكن من التعامل مع هذه الملفات، ويعتمد حجم البت على تنسيق تصوير المشاهد.

مثلث التعريض

يعتبر مثلث التعريض هو واحدًا من أهم الجوانب الأساسية في صناعة الأفلام، وهذا المثلث هو عبارة عن فتحة العدسة وسرعة الغالق وحساسية الكاميرا للضوء فعند تجميع كل عناصر المثلث معًا يتم تكوين التعريض، ومن هنا جاء لفظ مثلث التعريض، ولكي يتم تغيير أحد هذه الخصائص لعنصر ما فلابد من تغيير الخصائص لعنصر آخر فعلى سبيل المثال إذا تم زيادة الضوء فيجب تقليل فتحة العدسة أو سرعة الغالق وهكذا حتى يتم الحفاظ على توازن المثلث.

سرعة غالق الكاميرا

سرعة الغالق هي عبارة عن الوقت المستغرق الذي يأخذه غالق الكاميرا لكي يستمر مفتوحًا من أجل وصول كمية معينة من الضوء إلى المستشعر، وقد تختلف سرعة الغالق من كاميرا إلى كاميرا أخرى.

معدل الإطار

معدل الإطار هو مصطلح يستخدم من أجل وصف الإطارات الثابتة التي توضح ثانية واحدة من الصورة المتحركة، ولا يوجد معدل إطار مثالي في التصوير حيث أن جميع معدلات الإطار تعطي نتائج مختلفة، حيث أنه عند تصوير الحركات البطيئة ففي ذلك الوقت يتم التصوير بمعدل إطار عالي.

فتحة العدسة

يطلق على فتحة العدسة القزحية وهي التي تتحكم في كمية الضوء الذي يدخل من العدسة فكما كانت نسبة الإضاءة قليلة كلما احتاج إلى فتحة عدسة أكبر والعكس صحيح فإذا كانت نسبة الإضاءة عالية كلما احتاج إلى فتحة عدسة أصغر، لذلك يجب معرفة كيفية التحكم في العدسة من أجل الحصول على صورة عالية الجودة.

الملخص

و في النهاية قدمنا لكم في هذا المقال شرح تصوير الفيديو للمبتدئين واساسيات تصوير الفيديو وأنواع كاميرات تصوير الفيديو وأفضل اعداداتها

من almooftah

اترك تعليقاً