مخرج عراقي يتربع على عرش جوائز ‘بافتا’ البريطانية

‘النوم مع السمك’ ليوسف الخليفة لوحة فنية من الرسوم المتحركة تصور العلاقات الانسانية، ومخرجه يعتبر ان السينما العراقية مازالت تحبو.

ميدل ايست أونلاين

يحلم بتدريس مادة الرسوم المتحركة في العراق

لندن – فاز فيلم “النوم مع السمك” للمخرج والرسام العراقي يوسف الخليفة بالجائزة الأولى لمهرجان أكاديمية السينما والتلفزيون البريطاني الذي اقيم الاحد بلندن.

ويتناول الفيلم قصة سونيا التي تعيش وحدها في قرية ساحلية في بريطانيا تبيع السمك، تعاني من الوحدة والخوف من الاخر. تتطور علاقتها بالسمك فتعتبره العائلة والاصدقاء، اضافة الى مصدر رزقها.

وتلتقي يوما بأحد العمال الذين يوصلون البضائع، فتعجب به، وقد رأت فيه شبها بالسمك، وتتطور العلاقة وتحصل مفاجآت يعالجها المخرج بطريقة ذكية وطريفة ومعبرة.

وقالت لجنة التحكيم “لقد ابهرنا الفيلم بعمق فكرته واتقان تنفيذه، فقد اعجبنا من كل النواحي، فكرة وتنفيذ ورسم واخراج، انه قطعة فنية رسمت بطريقة ذكية وطريفة وعبرت عن العلاقات الانسانية وتطورها سايكولوجيا”.

و”النوم مع السمك” هو من فئة أفلام الأنميشن “الرسوم المتحركة”، وحصد سلسلة جوائز في مهرجانات دولية للأفلام المتحركة.

وشارك فيلمه الأخير “النوم مع السمك” في عدة مهرجانات سينمائية دولية معنية بأفلام الأنميشن، منها مهرجان ادنبرة العالمي في سكوتلاند ومهرجان سيؤول 2013 الذي يعد واحدا من اهم خمس مهرجانات في العالم، ومهرجان “سين انما” في اسبينيو في البرتغال وفي مهرجان سينما الطلبة في بواتييه في فرنسا.

وتخرج الفنان يوسف الخليفة بدرجة الماجستير من الاكاديمية الوطنية للسينما والتلفزيون البريطانية عام 2012، وسبق وأن عمل عدة أفلام متحركة قصيرة عرضت على قناة بي بي سي ومهرجانات سينمائية دولية.

واعتبر الخليفة ان بداية مسيرته الفنية كانت مع الرسم كما كانت تدهشه افلام الكارتون فكان يرسم الشخصيات الكارتونية بعدة طرق وبسرعة.

وقال المخرج العالمي “هذا المجال نفتقد له في العالم العربي رغم ان هناك انجازات جميلة في الامارات ومصر، لكنها محدودة وقليلة، وفي العراق السينما بشكل عام ما زالت تحبو”.

واضاف “من خلال متابعتي لاخبار السينما والدراما لا وجود لذلك الفن، اي صناعة افلام الكارتون، بالرغم من انها تطورت وصارت للكبار ايضا، كما هي للصغار. لذا احلم ان اساهم بتدريس هذه المادة في العراق، واتمنى ان تهتم وزارة الثقافة بهذا الجانب”.

وحصل الفيلم الدرامي “12 عاما من العبودية” على جائزة أفضل فيلم في حفل الـ”بافتا”، حيث عزز فيلم المخرج ستيف ماكوين فرصته في التتويج بجائزة الأوسكار مطلع الشهر المقبل.

أنجلينا جولي في بدلة رجالية مميزة

ونال بطل الفيلم البريطاني شيويتال إجيفور جائزة أفضل ممثل عن دوره في “12 عاما من العبودية” الذي يدور حول الرق في فترة ما قبل الحرب الأهلية الأميركية.

وفاز “الجاذبية” للمخرج المكسيكي بجائزة أفضل فيلم بريطاني بالإضافة إلى جوائز أفضل تأثيرات بصرية وأفضل تصوير سينمائي، وأفضل صوت، وأفضل موسيقى أصلية، بينما حصد مخرجه ألفونسو كوارون جائزة أفضل مخرج.

وحصلت الأسترالية كيت بلانشيت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم بلو جاسمين للمخرج وودي آلن، وباتت فرصتها قوية في التتويج بإحدى جوائز الأوسكار التي تمنحها الأكاديمية الأميركية لعلوم وفنون السينما.

ونال الصومالي برخد عبدي جائزة أفضل ممثل ثانوي عن دوره في فيلم “كابتن فيليبس” في حين حصلت جنيفر لورنس على جائزة أفضل ممثلة ثانوية عن دورها في “أميركان هاسل” الذي فاز بدوره بجائزة أفضل سيناريو أصلي، وفاز فيلم “غاتسبي العظيم” بجائزتي أفضل تصميم إنتاج وأفضل تصميم أزياء.

وعلى السجادة الحمراء فاجأت أنجلينا جولي الحضور بتخليها عن الفستان لصالح بدلة رجالية من ايف سان لوران صممت خصيصا لها.وقد بدت طلتها متناسقة تماما مع طلة خطيبها براد بيت.

وظهرت أنجلينا جولي مرتدية بزة رسمية رجالية “سموكينغ” مع كعب عال، في إطلالة غريبة ومفاجئة.

 

من almooftah

اترك تعليقاً