تعليم فن الكولاج للمبتدئين… تعريفه أدواته أنواعه مدارسه و كيفية عمله

نشأ فن الكولاج في بدايته بالصين، وجاء ذلك بعدما تم اختراع الورق في القرن الثاني الميلادي، ذلك الفن الممتع قد أحدث تغييراً واضحاً في الفنون التشكيلية والرسوم الزيتية، كما استخدم اليابانيون أيضاً فن الكولاج بقاصاصات الورق في كتابة أشعارهم، ومن ثم استخدمه الأوروبيون في القرن الثالث عشر الميلادي، وحينها تطور فن الكولاج تطوراً ملحوظاً.

أولاً: تعريف فن الكولاج، و ما هو فن الكولاج؟

فن الكولاج من الفنون الممتعة التي تجعل الشخص يخرج بإبداعه إلى أقصى الحدود، يمكنك من خلاله التعبير عن نفسك وتجنب بناء أي مهارات سلبية أو خشنة تجاه المجتمع، لما تعمل عليه من إبداع في استخدامك لخيالك ومهاراتك المختلفة لتكوين لوحة من تصميمك الخاص.

يحتاج فن الكولاج إلى عدة مهارات قوية لمستخدميه للتعبير بشكل كامل عن أفكارهم الأصلية مستخدمين الورق والقصاصات والألوان التعبيرية وتركيبها على بعضها البعض بشكل مميز ومبدع.

من أشهر من استخدموا فن الكولاج هو الفنان الإسباني الشهير بيكاسو، عندما قدم لوحة زيتية بإدخال الكولاج في الرسوم بشكل رائع وممتع للغاية، وذلك عام 1912 م.

 

يمكنك قراءة المزيد من الأفكار:: تعليم فن التطريز اليدوى بالخيط و الإبرة على القماش للمبتدئين و معرفة أنواعه و أهم الغرز المستخدمة

 

ثانياً :: الأدوات المستخدمة في فن الكولاج

يعتمد مستخدمي فن الكولاج على أدوات بسيطة جداً مثل الورق والأشرطة الملونة والورق الملون المدعم و الخامات المختلفة، من الممكن أيضاً استخدام عدة أدوات متوفرة بالمنزل كـ المجلات، رسومات / اسكتشات، الصور، طوابع البريد، مخلفات ورقية من الأغراض الشخصية، أوراق اللعب، قماش، ورق مقوي، ورق شفاف.

عليك تعلم الرسم بشكل عام، وكيفية استخدام القلم الرصاص، ومن هنا يمكنك تكوين رؤية شخصية مختلفة لرسم لوحة من الكولاج بطابع إبداعي خاص لك.

 

ثالثاً :: كيفية عمل فن الكولاج

1 – في البداية عليك معرفة أن تلك الصورة التي تصنعها بفن الكولاج هي من إبداعك الذاتي الخاص، استخدم كل ما لديك من الألوان والأنسجة والصور والمجلات والقصاصات وطابع البريد والورق الملون، مع مقصك الخاص وابدأ في تكوين فكرتك الأساسية لـ لوحتك الخاصة.

2 – ضع أمامك ورقة لكتابة “ماذا تفكر” لتساعدك على تكوين الموضوع الأساسي لـ لوحتك الخاصة وأبذل قصارى جهدك في أن تكون لوحتك فريدة من نوعها تعبر عنك فقط، يمكنك تبادل الأفكار مع أشخاص حولك يمكنك حينها الحصول على نسخة شبه متكاملة من فكرتك للتنفيذ.

3 – خذ وقتك في التفكير ولا تعتمد على تقليد فكرة رأيتها بإحدى المجلات أو في ألبوم صور قديم، أو بالمنزل، أنظر إلى الطبيعة وفي أماكن حولك مختلفة ربما تجد ضالتك وفكرتك المناسبة.

4 – أحص على ورقة من الكارتون أو ورق أبيض مقوى أو شفاف وابدأ في رسم فكرتك كاملة، يمكنك استخدام أي من الأدوات التي تستطيع تنفيذ فكرتك عليها.

5 – باستخدام الأكليريك أو الألوان الزيتية يمكنك الآن في صنع لوحتك الخاصة مستخدماً قصاصاتك الورقية على قماشة كبيرة أو لوحتك الخاصة.

6 – في خطوتك الأخيرة أنظر إلى لوحتك كمجمل هل تحتاج إلى قصاصات ورقية أو ألوان مختلفة؟ ، كيف سيتم عرضها وتثبيتها والانتهاء منها؟.

 

تابعي تعليم فن الكولاج للمبتدئين… تعريفه أدواته أنواعه مدارسه و كيفية عمله

 

للقراءة والتعلم :: تعليم أساسيات فن التريكو للمبتدئين و أهم الغرز المستخدمة لصناعة الملابس يديويًا

 

رابعاً :: أنواع فن الكولاج ومدارس الكولاج المختلفة

1- الكولاج الورقي :

وتستخدم خلاله خامات مختلفة من قصاصات ورق الجرائد والمجلات والورق المقوى والأكياس الورقية بالإضافة إلى طوابع البريد، كما يمكنك استخدام الصور الفوتوغرافية الملونة أو الأبيض والأسود، والأشرطة الملونة الورقية و الأشرطة اللاصقة أو ورق الألوان اللاصقة.

2- الكولاج الرقمي :

تلك الصور التي تحتفظ بها من خلال الانترنت بعد تحميلها، وعليك حينها أن ترتب أفكارك وتضع الصور يدوياً على البرنامج المستخدم مع إلغاء مربع التحديد الشامل للصور، حرك الصور كما تريد حتى تصنع لوحتك الخاصة باستخدام برامج للفلاتر والبراويز والخلفيات، قم بتحديد عنوان الكولاج الذي صممته ثم أحفظه على جهازك.

3- الكولاج الإلكتروني :

يشبهه الكولاج الرقمي في استخدام برامج الانترنت المختلفة لصنع لوحتك الخاصة، يمكنك تنزيل مجموعة من الصور لتركيبها على بعضها باستخدام برامج مختلفة في القص والتركيب، وبعد الانتهاء قم بحفظ لوحتك وطباعتها بالألوان.

4- الكولاج القماشي :

هو تلك اللوحة التي تسخدم فيها قصاصات القماش من الحرير أو الستان أو أي نوع ترغب به، تقم بتحديد فكرة لوحتك وتبدأ في خياطة أو لصق القطع القماشية المختلفة على القطعة الأساسية الكبيرة لتُكون لوحتك الخاصة.

5- الكولاج الرملي :

يمكنك استخدام الرمال في صنع الكولاج الخاص بك، ولعله أفضل طريقة للأطفال يتعلموا من خلالها صنع لوحات كولاج بشكل أسرع ومتميز.

6- كولاج الطبيعة :

ويتم استخدام مواد طبيعية مختلفة كـ الأزهار والقشور والأصداف والقش والأغصان والبذور الجافة، حينها يجب أن تكون قطع الكولاج الطبيعة جافة تماماً حتى لاتتعرض للتعفن وتؤدي لتلف لوحتك، الخطوة التالية هي اختيار ورق مقوى أو خشبي كخلفية مناسبة وتصميم لوحة فنية رائعة.

 

خامساً :: أمثلة للوحات في الكولاج بالصور

 

الكولاج الخشبي
لوحة كولاج خشبية
الكولاج الرقمي
الكولاج الرملي
كولاج الرمال
الكولاج باستخدام الأقمشة
كولاج قماش

 

اقرأي أكثر للتعلم :: تعليم فن الأميجرومي و صناعة الدمي اليدوية بكل سهولة و احترافية

 

سادساً :: تعليم فن الكولاج البسيط و السهل للأطفال

لعل أفضل أنواع الكولاج الذي يمكنك تعليم أطفالك من خلاله هو كولاج الطبيعة أو كولاج الرمال.

أولاً :: قومي بتجميع الخامات الخاصة بهذا الكولاج، مثل ورق مقوى أو خلفية كرتونية.
ثانياً:: استخدم غراء أبيض شفاف وفرشاة وصمغ وقلم رصاص.
ثالثاً:: على الورق المقوى قم باستخدم القلم الرصاص و ارسمي تصميمك الخاص.
رابعاً:: باستخدام الغراء والفرشاة قم برش الرمال على الغراء باليد.
خامساً:: عند الانتهاء قم بإزالة ما تبقى من الرمال الزائدة عن الحاجة و التي لم تلتصق بالغراء.
سادساً:: يمكنك استخدام جليتر أو ألوان بودرة لتصبغ الرمال بالألوان المختلفة وتعمل على تكوين أشكال متداخلة بالرمال الملونة لتجعل لوحتك أكثر جمالاً.

فن الكولاج الرملي
فن الكولاج الرملي

 

سابعاً :: الفرق بين فن الكولاج و فن الديكوباج

فن الكولاج يعتمد على قص ولصق الصور باستخدام أدوات مختلفة وله أنواع عدة كـ الخشب والقماش والرملي وغيره، أما الديكوباج فهو فن يمزج القصاصات بالصمغ حتى تصبح جزء من الشكل نفسه، والديكوباج في النهاية عبارة عن قصاصات لبعض الصور لتلصق على قطع الأثاث أو المزهريات أو الصناديق، بعكس الديكوباج الذي يكون اللوحات الفنية الجمالية فقط.

فن الديكوباج

من almooftah

اترك تعليقاً