دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تصدر مجموعة من الكتب الجديدة
الدوحة ـ الشرق
بمناسبة العام الثقافي قطر- فرنسا، أصدرت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر عددًا من الكتب المترجمة حديثًا من الفرنسية إلى العربية بعد اقتناء حقوقها من دور نشر فرنسية كبرى. وتأتي هذه الإصدارات المختلفة في نوعياتها وشرائح جمهورها ضمن المبادرة العامة لدار جامعة حمد بن خليفة للنشر، الرامية إلى مد جسور التعاون بين البلدين من خلال التواصل بين الثقافتين والمشاركة في أنشطة اقتصادية معرفية.
وفي هذا الإطار، تقول أماني البنا، المسؤولة عن تبادل حقوق النشر في دار جامعة حمد بن خليفة للنشر: “تضع الدار في كل عام جدولها الخاص بالنشر بما يتماشى مع الدولة التي يقع عليها الاختيار في كل عام لإقامة أنشطة العام الثقافي، وتشمل المشاركة في تبادل حقوق النشر، حيث نشتري حقوق ترجمة الأعمال المتميزة من البلد الذي يقع عليه الاختيار، كما أننا في المقابل نروّج لبيع حقوق ترجمة الأعمال الأصلية الصادرة عنا بين الناشرين الأجانب في ذلك البلد.”
وتطرح الكتب المنشورة حديثًا موضوعات متنوعة، أحدها يحتوي على نظرة متعمقة على أحد أساطير كرة القدم الفرنسية، وأخرى تشتمل على مواد متعددة لتعليم الفرنسية للأطفال، والمتوفرة الآن للمرة الأولى باللغة العربية.
من الأعمال التي سعِد بها عشاق كرة القدم كتاب حصري يقدم السيرة الشخصية لنجم نادي باريس سان جيرمان اللامع، كيليان مبابي، ويحمل اسمه. كما صدر كتابان للأطفال يعتبران من المراجع الرائعة لعشاق الطبيعة، هما Le Livre Aux Arbres (كتاب الأشجار)، وLe Livredes Oiseaux (كتاب الطيور) الصادرَان باللغة الفرنسية عن دار النشر بيلين إديوكاسيون.
ومن إصدارات دار النشر الفرنسية ناتان التي ترجمتها دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، كتابان يندرجان ضمن سلسلة “اختبر وتعلم مع…” هما: Lascience est dans l’oeuf (البيضة) و La science est dans lecitron (الليمون). وهما كتابان رائعان للأطفال المهتمين بالعلوم. ومن المقرر أن يصدر ضمن هذه السلسلة خلال العام الحالي كتابان آخران هما La Science est dans l’eau(الماء) وLa Science est dans le papier (الورق).
ومن ناتان أيضًا، اقتنت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر حق إصدارالترجمة العربية لثلاثة كتب تتناول الرعاية الأبوية، وهي: “فرض سيطرة الوالدَين باللين” و”أب للمرة الأولى” و”فورة الغضب”؛ والهدف منها مساعدة الآباء والأمهات على فهم مشاعر الطفل وأداء دورهم الأبوي على نحو تربوي مدروس. كما أصدرت الدار الحائزة على إشادة النقاد، “قُبلة للأبرص” على هامش معرض الدوحة الدولي للكتاب 2020.
تتوفر إصدارات دار جامعة حمد بن خليفة للنشر في مكتبات قطر، وبصيغ إلكترونية على موقع أمازون كيندل. ويمكن كذلك شراء النسخ المطبوعة وتوصيلها داخل دولة قطر من خلال تطبيق “رفيق” و”سنونو”.

من almooftah

اترك تعليقاً