مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يحتفل بذكرى ميلاد يوسف شاهين
الأحد ٢٦ يناير ٢٠٢٠ – 02:00

احتفل مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية (نادي السينما الإفريقية) بذكرى ميلاد المخرج العالمي يوسف شاهين، على نحو مختلف شكلا ومضمونا هذا العام، بحضور أبطال بعض أفلامه.  
قدمت الاحتفالية المقامة بالتعاون مع شركة مصر العالمية الفنانة سلوي محمد علي، التي أكدت قيمة وقامة المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين، فيما قال السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر في كلمته: «عرض أفلام ليوسف شاهين في بعض الدول الافريقية خطوة مهمة جدا لفتح سوق للفيلم المصري في افريقيا، وهذا حدث فريد هو الأول، وتعرض أفلام باب الحديد وعودة الابن الضال وهاملت الاسكندراني كعرض عالمي اول، وجميع الأفلام تعرض مترجمة بلغات فرنسية وإنجليزية بحسب كل دولة، كما نحتفل اليوم بمرور 3 سنوات علي نادي السينما الافريقية، وأنا سعيد جدا بوجود نجوم أفلام يوسف شاهين». 
ويتضمن برنامج الاحتفال بيوسف شاهين عرض الأفلام في إفريقيا وهي «الأرض» و«باب الحديد» و«هاملت الإسكندراني» في ناميبيا، وأوغندا، وتونس، والجزائر، والمغرب، وموريتانيا، والسودان، وبوروندي، وتنزانيا، وكينيا، ومالاوي، وتوجو ومصر. 
 وفي مصر يتم عرض فيلمي «هاملت الإسكندراني» و«عودة الابن الضال» في 15 محافظة داخل مصر بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة، ويعتبر هذا الحدث هو الأول من نوعه لمخرج مصري داخل القارة السمراء ومصر. 

من almooftah

اترك تعليقاً