التصــاميــم الإفـــريقيــة تظهـــر فــي أسبوع الموضة بباريس للمرة الأولى
السبت ٢٥ يناير ٢٠٢٠ م
مزج مصمم الازياء الكاميروني ايمان أييسي الاسلوب الأوروبي مع الذوق الإفريقي لمجموعة أزياء تمثل المرة الاولى التي ينضم فيها مصمم من إفريقيا جنوب الصحراء إلى أسبوع الموضة في باريس.
وقال أييسي )51 عاما( لرويترز قبل العرض «انه لشرف» في اشارة إلى القرار بالسماح له بدخول نادي النخبة المختارة من بيوت الازياء الراقية في باريس بعد سنوات من رفض مشاركته.
وقال «أنا أقاتل منذ 28 عاما وكرست حياتي كلها للعمل. فتح الاتحاد الفرنسي للازياء الراقية أبوابه أمامي بعد أن رفض طلبي عدة مرات لأن الوقت لم يكن مناسبا أو لأن عملي لم يتطابق مع التوقعات لكن هذه المرة نجحت».
وبدأ أييسي تصميم الازياء في سن مبكرة وصنع ملابس لأمه التي فازت في مسابقة ملكة جمال الكاميرون في الستينيات.
ثم اتجه إلى عرض الازياء وانتقل إلى باريس قبل ثلاثين عاما وسار على ممشى مصممي الازياء الراقية بما في ذلك ايف سان لوران وبيير كاردان وجيفنشي ولانفين.
وقرر لاحقا أن يكرس نفسه بالكامل للعمل كمصمم مع تحديد الاسلوب الذي وصفه بأنه بسيط وأنيق «مع اتقان معين في النسيج والشكل».
وفي عرضه الذي أقيم في وقت متأخر يوم الخميس والذي تم اختياره لختام نسخة هذا العام من أسبوع الموضة في باريس سارت عارضات الازياء على الممشى في أحد فنادق باريس تصاحبهن الموسيقى الإفريقية.
وتهادت العارضات بعباءات بأسلوب الازياء الغربية المعاصرة ولكن مع لمسة مختلفة اذ كانت مصنوعة من قماش فاسو دان فاني العضوي وهو قماش قطني من بوركينا فاسو يشتهر بخطوطه الطولية.
وقال أييسي عن مجموعته «أفعل ما بوسعي لإبراز الأقمشة الإفريقية الحقيقية وسرد الحكايات».

من almooftah

اترك تعليقاً