صورة ذات صلة

تطوّر شكل قلب الجنين
يتطور قلب الجنين البشري على ثلاث مراحلة متتالية حتى يتخذ شكله الطبيعي المتعارف عليه، وفيما يلي بيان لكل مرحلة أو طور منها:

الطور الأول
من الجدير بالذكر أنّ قلب الجنين يتشكل خلال فترة الحمل بصور مختلفة تشبه قلب بعض الكائنات الحية الحيوانية قبل أن يكتمل نموّه ليصبح بالشكل الذي يعرفه الجميع للقلب البشري. وفي الأسبوع الخامس من الحمل يكون الجنين مكوناً من ثلاث طبقات من الخلايا، هي: طبقة الخلايا الخارجية، والوُسطى، والداخلية، وفي هذا الأسبوع من الحمل يبدأ الطور الأول لتشكّل قلب الجنين من طبقة الخلايا الوُسطى، حيث يكون شكله كأنبوب بسيط محاكياً لشكل قلب السمكة، ولكن مع نمو الجنين السريع ينحني هذا الأنبوب ويلتفّ للخلف، مؤذناً ببداية تحول شكل القلب للشكل المعروف أكثر.

الطور الثاني
في الطور الثاني من تطور قلب الجنين تبدأ حجرتان من حجرات القلب الأربع بالتَخَلُّق، وهنا نُشير إلى أنّ شكل قلب الجنين في هذه المرحلة يحاكي شكل قلب الضفدع.

الطور الثالث
في الطور الثالث من تطور قلب الجنين البشري، يصبح القلب مقسماً لثلاث حجرات واضحة؛ حيث تبدأ الحجرتان العلويتان للقلب، والتي يُطلق عليها اسم الأذينين، بالانفصال بشكل كامل، في حين تبدأ الحجرتان السفليتان للقلب، أي البطينين، بعملية الانفصال دون اكتمال انفصالهما بشكل كامل، وهنا يُصبح شكل قلب الجنين البشري يُحاكي قلب الأفعى أو السلحفاة.

الطور الرابع والأخير
وفي الطور الأخير تنفصل حجرتا البطينين بشكل كامل، لتتشكل الحجرات الأربع بشكل واضح، وهنا تصبح هذه الحجرات العلامة الفارقة التي تميز القلب البشري عن باقي قلوب الكائنات الحية الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أنّ قلب الشخص الناضج يزن حوالي 226-340 غراماً تقريباً رغم كلّ الوظائف العظيمة التي يؤدّيها في الجسم، ويقع القلب في منتصف الصدر خلف عظمة القص (بالإنجليزية: Breastbone)، وبين الرئتين، ويكون موجوداً في التجويف التاموري (بالإنجليزية: Pericardial cavity) المحاط بأضلع القفص الصدري، ويقع أسفل القلب الحجاب الحاجز (بالإنجليزية: Diaphragm)؛ وهو طبقة قاسية من العضل، وبهذا الشكل التكويني يكون القلب في المحصلة محمياً بطريقة مثالية.

معدل نبض الجنين
يكون معدل نبضات قلب الجنين أعلى ما يُمكن، خلال مرحلة نموّ الجنين في رحم أمه، حيث يصل إلى حوالي 120-160 نبضة خلال الدقيقة الواحدة، ولكن بعد ولادة الجنين وتقدّمه في مرحلة الطفولة يبدأ معدل نبضات القلب بالانخفاض، حيث يُصبح معدل نبضات القلب لطفل في السابعة من عمره حوالي 90 نبضة في الدقيقة، وعند وصوله لسن 18 عاماً يستقرّ معدل النبض ليصبح 60-80 نبضة في الدقيقة تقريباً.
وسبحان الله خالق كل شيئ الاول و الاخر و الواجد الماجد له الاسماء الحسنى جميعا.
ولا يوجد من يستطيع مجاراة خلقة.
استغفرك و اتوب اليك.

التعليقات
  • Apir Barack سبحان الله العظيم رب العرش الكريم وعلومه

من almooftah

اترك تعليقاً