الأرض مسطحة

ماذا لو كانت الأرض مسطحة بالفعل؟

منذ آلاف السنين ونحن نعرف بأن الأرض كرويّة الشكل، لكن فكرة الأرض المُسطّحة لا تزال قائمة عند بعض الناس. ويدَّعي أعضاء “مجتمع الأرض المسطحة” والعديد من المشاهير، أنَّهم يُؤمنون بمثل هذه الفكرة.

موقع Phys الأمريكى حاول فحص الكيفية التي كانت ستعمل (أو لا تعمل) بها المبادئ المعروفة للفيزياء والعلوم في حال كانت الأرض مسطحة.

ماذا لو كانت الأرض مسطحة بالفعل؟

فشل الجاذبية

أولاً وقبل كل شيء، قد لا يمتلك الكوكب المسطح أيّ جاذبية. إذ يقول جيمس ديفيس، عالم الجيوفيزياء في مرصد لامونت-دورتي الأرضي بجامعة كولومبيا، إنَّه من غير الواضح كيف ستعمل الجاذبية أو ستنشأ في مثل هذا العالم المسطح.

وهذه مشكلة كبيرة، لأنَّ الجاذبية تُفسِّر مجموعة واسعة من الملاحظات الأرضية والكونية. وتُسبِّب هذه القوة القابلة للقياس سقوط التفاح من الشجر، وتُسبِّب أيضًا دوران القمر حول الأرض، ودوران جميع الكواكب حول الشمس.

الأرض مسطحة

مشكلات النظام الشمسي

ثم هناك الشمس، ففي نموذج النظام الشمسي المدعوم علميًا، تدور الأرض حول الشمس، لأنَّ الأخيرة ضخمةٌ للغاية ولها جاذبيةٌ أكبر. ومع ذلك، فإنَّ الأرض لا تسقط في الشمس؛ لأنَّها تسير في مدار.

وبعبارة أخرى، لا تعمل جاذبية الشمس بمفردها. فالكوكب يتحرك أيضًا في اتجاهٍ عمودي على اتجاه قوة الجاذبية الساحبة للشمس، وإذا أمكن إيقاف هذه الجاذبية، فإنَّ الأرض سوف تنطلق مثل الطلقة في خط مستقيم إلى خارج النظام الشمسي. لكن بدلًا من ذلك، يتَّحد الزخم الخطي مع جاذبية الشمس، وهو ما ينتج عنه مدار دائري حول الشمس.

من almooftah

اترك تعليقاً