هذا السؤال حير كثير من الناس أيهما أول الدجاجة أم البيضة خاصة فلاسفة الاغريق و لكن تمكن العلماء من معرفة السر للاجابة عن هذا السؤال , حيث أن هذا السؤال جدلي كان في الماضي الدجاجة جاءت من البيضة و البيضة جاءت من الدجاجة فمن الأول ؟

فحسب فيزياء الكم كانت الاجابة الاثنين معاً وقد تعتبر هذه الاجابة غريبة ولكن الكثيرون لا يقتنعون بذلك و علية استمر الجدل بين الفلاسفة و مازالت الابحاث تنظر في هذا الأمر .

وفي وقتنا الحاضر حسم البريطانيون الامر وقالوا الدجاجة اولاً وهي قبل البيضة , وكان دليلهم على ذلك أن من وضع البيضة هي الدجاجة , كما اكدت أبحاثهم أن قشرة البيض تعتمد على تكونها على بروتين موجود بالدجاجة فقط , وعلى هذا تكون الدجاجة هي الاصل وهي من جاءت في البداية و ليس العكس .

كما تحدث كثيرون من علماء بريطانيا أن البيضة لا يمكن أن تأتي إلا من داخل الدجاجة فكيف لها ان تكون هي بالبداية فهذا مخالف لكل القوانين الطبيعية وعلية يؤكد العلم الحديث أن الدجاجة هي البداية ثم تأتي البيضة .

كيف حل مشايخ الاسلام هذا اللغز منذ زمن :

  • خلق الله تعالى سيدنا ادم قبل خلق الخلايا الجنسية اللازمة لتكوين الذرية لقولة تعالى (و لقد خلقناكم) وهنا بدأ الله بخلق ام قبل البشرية .
  • جعل الله تعالى الذرية في صلب سيدنا أدم لقولة تعالى (ثم صورناكم) و من المعلوم أن ثم تفيد الترتيب و التراخي , وعلية خلق الذرية تاتي متأخرة بعد خلق أدم و كل الامم نفس الشيء , كما يوجد أدم و حواء يوجد الديك والدجاجة .
  • فالدجاجة و الديك أولاً لقولة تعالى (و ما من دابة في الارض و لا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم) و قولة تعالى (و من كل شيء خلقنا زوجين)