هذه الباحثة البريطانية كتبت في ويكيبيديا عن 270 امرأة عالمة

“أدركتُ أن الأشياء ستتغير فقط من الداخل. “جيس ويد” هي فيزيائية انهت الدكتوراه في إمبريال كوليدج في لندن. إلى مشروعها البحثي حول الثنائيات الباعثة للضوء ، لديها مهمة لتشجيع الفتيات على اختيار المهن العلمية، إنها تأمل في إعادة التوازن في مجال ذكوري جداً.

لهذا، بدأت الشابة البريطانية في كتابة صفحات ويكيبيديا المخصصة للباحثات في مجال العلوم. وقالت لصحيفة الغارديان البريطانية “كتبتّ في العام الماضي 270 موضوعاً عن 270 إمراة عالمة”. “كنت أحاول كتابة موضوع واحد في اليوم ، ولكن في بعض الأحيان كنت أتحمس وأكتب عن ثلاثة في يوم واحد. “

في الوقت الحاضر، تعتبر ويكيبيديا في الواقع شكلاً من أشكال الاعتراف والعرض، والتي تغيب عنها أسماء الباحثات في بعض الأحيان. ولجعل أبحاثهن معروفة، حسب جيس وايد، تحفز الفتيات الصغيرات على الانخراط في المجال العلمي. وتقول: “كلما قرأنا أكثر عن هؤلاء النساء الرائعات، ازداد حماسنا وإلهامنا من خلال قصصهن الشخصية”.

المجال العلمي بالتأكيد لا يزال يتطلب غزواً من قبل النساء. ففي معظم الدول الغربية، هناك امرأة واحدة من بين كل أربعة باحثين، والعلوم الإنسانية هي التي تجذب النساء أكثر، تاركة العلوم “الدقيقة” كحقل قد يبدو مخصصًا للرجال.

وتعترف جيس وايد قائلة: “في المدرسة الثانوية لو قيل لي إنني سأجد 9٪ فقط من النساء في مجال تخصصي، فمن المحتمل أنني كنت سأتركه”. لقد نشأت جيس في عائلة من العلماء، وتدرك أن الأمور تكون أكثر صعوبة عندما لا يكون هناك دعم في هذا المجتمع.

ماذا تأملين في النهاية؟ تجيب جيس صحيفة “غارديان”: “اتاحة بيئة عمل أكثر انفتاحًا لكل العاملين فيه، هذا ما سيحدث عندما نعترف بمساهمة هؤلاء النساء المتميزات، والفتيات اللواتي سيأتيين للانضمام إلينا – لأنهن سيأتين! – سوف يشعرن بقيمتهن أكثر. “

من almooftah

اترك تعليقاً