أحد أهرامات مصر

اكتشاف هرم “ديني” في مصر
نفى وزير الآثار المصري ما تردد بشأن اكتشاف هرم جديد جنوب مدينة إدفو بأسوان، مشيرا إلى أن هذا الهرم قد أشير إليه في نهاية القرن التاسع عشر
مصر: بدء أعمال ترميم هرم زوسر
أول اكتشاف لبقايا ديناصورات في شبه الجزيرة العربية
مصر: اكتشاف قبر فرعون يعود إلى 3800 عام
“أنباء موسكو”
قال موقع LiveScience  إن علماء الآثار من جامعة شيكاغو اكتشفوا هرماً مدرجاً في مصر قد يكون أقدم من هرم الجيزة الأكبر إذ يقارب عمره 4.6 ألف سنة.
وعن اكتشاف هذا الهرم قال وزير الآثار المصري الدكتور محمد إبراهيم إن الهرم المشار إليه في بعض المواقع الإخبارية على أنه اكتشاف حديث، يقع شمال قرية الغنيمية على بعد 5 كيلومترات جنوب تل إدفو و25 كم جنوب هرم الكولة، وقد أشار إليه العالم لوجران عام 1894 وكذلك العالم دي مورجان عام 1908، ولا يعد اكتشافًا جديدًا.
وذكر الوزير أن هذا الموقع ظل مهجورًا لفترة طويلة حتى ضمنه كل من “كايزر” و”دراير” في دراسة ضخمة عن الأهرامات، بعد أن قام هو شخصيًا بإرشادهما إليه عام 1979، عندما كان يشغل منصب كبير مفتشي آثار إدفو في ذلك الوقت.
وأشار إلى أن تاريخ إنشاء الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 5 أمتار تقريبًا وطول ضلع القاعدة 11 مترًا، يرجع إلى عصر الدولة القديمة وينتمي إلى مجموعة من 7 أهرامات منتشرة في وسط مصر وصعيدها، لافتًا إلى أنه لم يعثر داخله على أي فراغات تشير إلى أنه استخدم للدفن، ويعتقد أن الغرض من هذه الأهرامات كان دينيًا.

من almooftah

اترك تعليقاً