20 دولة تشارك في مهرجان الجزيرة الدولي للفوتوغرافيا الأربعاء المقبل
بمشاركة 28 مصورا دوليا محترفا من 20 دولة، تنطلق في تمام السابعة من مساء يوم الأربعاء المقبل 12 فبراير الدورة الثانية لمهرجان الجزيرة الدولي للفوتوغرافيا المعاصرة بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك، في حضور ا.د. محمد صابر عرب وزير الثقافة، والفنان ا.د. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية، وعدد من السفراء والشخصيات العامة والفنية.
المهرجان من تنظيم المصور المصري أيمن لطفي بالتعاون مع الإدارة المركزية لمراكز الفنون برئاسة ا. محمد دياب، وهو مهرجان للتصوير الفوتوغرافي المعاصر يُـقام في مصر مرة كل عامين ثم تستضيفه إحدى الدول المشاركة بالمهرجان ليقُام مرة كل عامين خارج مصر.
وقد أعرب الفنان صلاح المليجي، عن سعادته بهذا الحدث الفني الهام، مرحبًا بفنانيه البارزين في وطنهم ووسط محبيهم، آملًا أن يكون له مردوده الإيجابي فيما يخص المفاهيم الفنية والجمالية للصورة الفوتوغرافية، مُساهمًا بما يليق ومكانة مصر وريادتها في إستحداث مدارس وتقنيات جديدة يكون لها الفضل في تطوير هذا الفن الذي غير نظرة العالم للشكل التقليدي للصورة الفوتوغرافية من مجرد وسيلة للتوثيق والرصد والتسجيل إلى طبقات أعلى وأرحب من الإبداع البشري.
ويتزامن هذا الحدث الضخم مع معرض المصور الفنان أيمن لطفي مُنسق المهرجان الذي يقيمه هو أيضًا مرة كل عامين كما ينتقل معرضه الشخصي مع المهرجان خارج مصر بالتنظيم مع وزارة الثقافة المصرية “قطاع الفنون التشكيلية ” والعلاقات الثقافية الخارجية، ويُقام المعرض تحت عنوان ” المُتخفي” وسيستمر العرض لمده شهر.
وأشار لطفي، إلى أن المهرجان هذا العام يضم عدد كبير من المصورين المحترفين المعروفين دوليًا ونالوا الكثير من الجوائز في المسابقات الدولية المرموقة، ويتم أشتراكهم بدعوة شخصية، ويتم أختيار الأعمال بناء على أسس وقواعد الفوتوغرافيا المتعارف عليها دوليًا ليقدم المهرجان عدة اتجاهات فنية للفوتوغراقيا وعدة أفرع من فن الفوتوغرافيا ولا يقتصر المهرجان على أسلوب واحد أو وجهة نظر فنية، كما يحرص على تقديم أمثلة لأعمال كبار المصورين العالميين وآخر ما توصلت له الفوتوغرافيا العالمية ليُشاهد الفنان المصري جوانب من الرؤى العالمية مختلفة الأساليب.
وجدير بالذكر أن الأكاديمية المصرية بروما سوف تستضيف هذا الحدث في شهر أبريل القادم.

من almooftah

اترك تعليقاً