بدء تشغيل “قطار الحرمين” في الربع الأول من 2018

 

جدة في 25 يوليو / بنا / توقع مسؤولون سعوديون اليوم الثلاثاء، بدء تشغيل قطار الحرمين السريع الرابط بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال الربع الأول من العام المقبل 2018 ليعمل على نقل 60 مليون راكب سنويا.
جاء ذلك في تصريحات صحافية أدلى بها وزير النقل السعودي سليمان الحمدان ورئيس هيئة النقل العام رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية الدكتور رميح الرميح بعد رحلة تجريبية للقطار بين مدينتي جدة والمدينة المنورة مرورا بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية في محافظة رابغ.
وأوضح الحمدان أن مشروع قطار الحرمين نفذ وفقا لأحدث المواصفات العالمية للسكك الحديدية السريعة وتتوافر فيه أفضل معايير السلامة والجودة.
وقال “من المتوقع أن يسهم تشغيل قطار الحرمين السريع بكامل طاقته في نقل أكثر من 60 مليون راكب سنويا”.
وأضاف “أن هذا المشروع يعد إضافة نوعية لمنظومة النقل بالمملكة ويتسق مع رؤية 2030 التي نصت على أن نسخر طاقاتنا وإمكاناتنا لخدمة ضيوف الرحمن من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية لمنظومة الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين ومن ضمنها خدمات النقل ليصل عدد ضيوف الرحمن من ثمانية ملايين إلى 30 مليون معتمر بحلول العام 2030”.
من جانبه أكد الرميح أن مشروع قطار الحرمين السريع في مراحله النهائية بعد تجهيز 35 قطارا كل قطار منها يضم 13 عربة بطاقة استيعابية 417 مقعدا مجهزة بأفضل وسائل الراحة ليعمل وفق أحدث نظم التشغيل العالمية.
وأوضح، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن القطار سيربط مدينة جدة بمكة المكرمة عبر خط مزدوج طوله 78 كيلو مترا وهو ما سيختصر المسافة بين المدينتين إلى نحو 21 دقيقة عند التشغيل النهائي كما سيختصر المسافة إلى نحو أقل من ساعتين ونصف الساعة بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.
ع ع
بنا 1848 جمت 25/07/2017

من almooftah

اترك تعليقاً