896

صورة نادرة جداً لقصر البارون وهو ما زال تحت الإنشاء

البارون تحت الإنشاء

صورة نادرة لقصر البارون أثناء أعمال البناء فيه وقد إلتقطت سنة 1909م وعلى ما يبدو أن المصوّر واحد من مهندسي البناء لأن هذه المنطقة وقتها كانت نائية ولا يزورها أحد سواء مصريين أو أجانب ..

896

وبدأت القصة بعد إفتتاح قناة السويس  جاء من الهند إلى مصر مليونير بلجيكي وهو البارون إدوارد إمبان .. جاء وهو يريد الإستقرار في مصر وفي ذهنه مشروع يريد عرضه على الحكومة المصريةوقتها  وهو إنشاء منطقة سكنية جديدة خارج القاهرة وقام مستشاروه وأخذوا يبحثوا عن أنسب مكان للمشروع وإستقروا في النهاية على صحراء شرق القاهرة في مكان بين القاهرة والسويس وهي  مصر الجديدة  الآن التي كانت صحراء بدون خدمات .

أخذ وقتها الفدان بجنيه وأول شيء بناه هو بناء عدد من الفيلات الجميلة وبكل فيلا ألحق بها حديقة كبيرة وبنى فندقاً وفكر كيف يجذب الناس ليتركوا القاهرة ويسكنوا في هذه الصحراء التي تفتقر للخدمات فرأى أن أنسب شيء هو مد خط ترام إليها لتسهيل الإنتقال منها وإليها وهو الخط الموجود إلى الآن ..وبعد وقت قليل أخذ خطوة جريئة بأن بنى له قصراً وسط هذه الصحراء وترك التصميم للمهندس الفرنسي ألكسندر مارسيل وأنهاه سنة 1911م طبعاً  وعرف المهندس من البارون بأنه عاشق للفن الهندي حيث كان موجوداً في الهند فترة قبل مجيئة لمصر فصمم له القصر خليط من الفن الأوروبي والهندي وصنع له  تماثيل هندية كثيرة تزينه من الخارج والداخل .

من almooftah

اترك تعليقاً