بالصور.. وزير الثقافة يفتتح معرض تراثى للتصوير الفوتوغرافى

وزير الثقافة ف افتتاح معرض تراثى للتصوير الفوتوغرافى
 كتبت بسنت جميل

بالصور.. وزير الثقافة يفتتح معرض تراثى للتصوير الفوتوغرافى

الأربعاء، 14 يونيو 2017  م

شهد الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير للثقافة، والمهندس محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، والدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، حفل توزيع جوائز مسابقة تراثى للتصوير الفوتوغرافى 2، والتى نظمها الجهاز القومي للتنسيق الحضارى وحضور قيادات وزارة الثقافة، والمهتمين بالتصوير الفوتوغرافى.

وقال وزير الثقافة، إن المسابقة تأخدنا إلى موضوع بالغ الأهمية يتعلق بالجهاز القومي للتنسيق الحضارى والدور الذى يقوم به، ففى هذه الايام هناك قضية برج الاسكندرية المائل على عمارة مجاورة له، فلو كانت معاير الجهاز القومى ومعاير الجمال مطبقة لما حدث هذا الامر.

وأضاف وزير الثقافة، أن لاننا أبناء المصريين العظام الذين كان الجزء الأساسى من حضارتهم متعلق بالمعمارة مثل عمارة الأهرامات وأبو الهول  التى تعبران فن ولكنهما عمارة فى الأساس، إضافة إلى المعابد المصرية القديمة كانت فن ودين وعقيدة ولكن كان يقوم بتشيدها مهندس معمارى.

ولفت وزير الثقافة، إلى أن الجهد الذى يقوم به جهاز التنسيق الحضارى فى الحفاظ على القاهرة الخديوية التى سنحتفل بها الشهر المقبل، بمناسبة مرور 150 عاما على تأسيسها، موضحا  أن كل مدينة مصرية بها مبانى خديوية فى المنصورة والمنيا وأسيوط وفي كثير من المدن.

وأكد وزير الثقافة على أن المواطن المصرى أصبح لديه وعى بقيمة المبانى التراثية، يظهر ذلك من خلال مناشداتهم على صفحات التواصل الإجتماعى وعلى صفحات الجرائد في حالة وجود تعدى على أحد المباني التراثية.

وعبر وزير الثقافة عن سعادته بالمسابقة، وطالب بالعمل على تطويرها لتكون أكثر من مسابقة، ووجه بضرورة طباعة الصور المشاركة بالمسابقة فى كتاب سنوى، ليكون أطلس مصر العمرانى ووثيقة فى حالة التعدى على أى مبنى تراثى.

ومن جانبه، صرح المهندس محمد أبو سعدة، بأنه حان الوقت لبحث وآليات استغلال هذه الكنوز المعمارية، واشار أن ما اسعدهم هذا العام هو المشاركة الواسعة من كل المحافظات المصرية والتي ترصد المباني لتراثية والأثرية، حيث وصل عدد المشاركين إلى 293 متسابق من 14 محافظة، وتكرم المسابقة هذا العام شخصية فاعلة في الحفاظ على التراث المصري هي الدكتورة سهير حواس، واختتم ابو سعدة حديثه قائلا “ترتثنا هويتنا .. فلنحمه معا”.

ثم قام وزير الثقافة ورئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضارى وأعضاء لجنة التحكيم بتوزيع الجوائز على اصحاب المراكز الثلاثة الأولى وهم هشام عمرو عبد الفتاح ” الاول” ، شريف أشرف عبد الفضيل ” الثانى”، عمرو الدالى ” الثالث” ، إضافة إلى توزيع شهادات تقدير على المشاركين بالمسابقة، وتكريم الدكتورة سهير حواس شخصية المسابقة لهذا العام.

أعقب ذلك افتتاح معرض الصور المشاركة بالمسابقة بقاعة أدم حنين بمركز الهناجر. شهد الإحتفالية الدكتور أحمد عواض رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، والدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار الوزير لشئون السينما ورئيس الرقابة على المصنفات الفنية ، الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية.

19059777_1419811221409868_2597080263843325640_n
19224833_1419811171409873_4682965445378714407_n

من almooftah

اترك تعليقاً