معرض صور أثرية عن دمشق في متحف دمشق التاريخي

بالتعاون بين جمعية أصدقاء دمشق ومتحف دمشق التاريخي بيت خالد العظم يقام حالياً على أرض المتحف، معرضاً للتصوير الفوتوغرافي والزيتي تحت عنوان «صور تصويرية عن دمشق».

ضم المعرض نحو 12 صورة فوتوغرافية للمصور الفرنسي بونفيس، الذي التقط بعدسته أهم معالم مدينة دمشق القديمة أواخر القرن الثامن عشر، كالجامع الأموي، نهر بردى، التكية السليمانية، ضريح صلاح الدين الأيوبي، سور مدينة دمشق عند باب شرقي، وصور لراقصي المولوية، إضافة لبعض الصور لسيدات دمشقيات. كما ضم المعرض لوحات زيتية تصور البيت الدمشقي وحارات الشام القديمة للتشكيليين ممدوح قشلان وناثر حسني.


مشهد بانورامي لمدينة دمشق

ويهدف المعرض بحسب أمينة المتحف السيدة إلهام محفوظ إلى التعريف بمعالم البيت الدمشقي العريق وتحقيق نوع من التواصل بين الأجيال مبينة أن معظم أن معظم الصور التي ضمها المعرض وجاءت بالأبيض والأسود تعود الى الفنان الفرنسي اندريا نبونفيس الذي زاربلاد الشام في الفترة الممتدة بين عامي 1867/1895م.

يشار الى أن المتحف افتتح عام 1980 بعد أن كان بيتاً يملكه خالد العظم رئيس وزراء سورية عام 1954، وتم احياؤه واستثماره عن طريق استملاكه من قبل مديرية الآثار والمتاحف وتم تسجيله في عداد المباني الأثرية التاريخية في سورية لما يتمتع به من خصائص وميزات فنية ومعمارية.


امرأة سورية

أما جمعية أصدقاء دمشق فتأسست عام 1977، كبداية مشرقة لعمل تطوعي من أجل دمشق، شارك في تأسيسها كوكبة من المفكرين والباحثين السوريين ومنهم الدكتورة نجاح العطار، الدكتور عفيف البهنسي، المهندس صبحي كحالة، الأديبة إلفة الإدلبي، وتعمل الجمعية على مؤازرة السلطات الأثرية والبلدية والوقفية والسياحية في حماية دمشق والمواقع التاريخية فيها وآثارها والمحافظة على طابعها والعمل على تجميلها إضافةً إلى تبني وتشجيع البحوث والدراسات التي تفيد في إحياء تراث مدينة دمشق وتحقيق تاريخها والتعريف بها وتخليد أعلامها وبناء أضرحة العظماء المدفونين فيها، كما تقوم الجمعية بإصدار نشرة غير دورية تعنى بالحفاظ على المدينة القديمة إضافة للعديد من المشاريع التطوعية والتوعوية.

يذكر أن المعرض مستمر لغاية السادس عشر من شهر كانون الثاني 2011، في متحف دمشق التاريخي الكائن في شارع الثورة.

مازن عباس – دمشق

اكتشف سورية


قام ‏‎Ajaj Salim‎‏ بمشاركة ‏صورة‏ ‏Syrian History التاريخ السوري‏.
مهندس مدينة عمان..
هل تعلم أن المهندس السوري صبحي كحالة هو الذي وضع المخطط العمراني المدني الكامل للعاصمة الأردنية عمان عام 1945، عندما كان مستشاراً لحكومتها قبل أن يصبح وزيراً للمواصلات في سوريا عام 1962 ثم وزيراً لسد الفرات. سامي مبيض
عمارة الشام القديمة
من ويكيبيديا
هذه المقالة بحاجة إلى إعادة كتابة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل استخدام صيغ الويكي وإضافة وصلات. الرجاء إعادة صياغة المقالة بشكل يتماشى مع دليل تنسيق المقالات. بإمكانك إزالة هذه الرسالة بعد عمل التعديلات اللازمة.(يونيو 2013)
هذا المقال أو المقطع ينقصه الاستشهاد بمصادر. الرجاء تحسين المقال بوضع مصادر مناسبة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(ديسمبر_2012)
عمارة الشام القديمة أو العمارة الدمشقية : وهو نوع من البيوت المتخصص فية اهل دمشق ويتكون البيت من الحجر الملون بالأضافة إلى الخشب المزخرف بشدة والمزين والساحة الكبيرة والنافورة في وسط البيت .
مكونات البيت من الداخل
1 أرض الديار : ويتوسطها النافورة وعلى جوانبها الحديقة الملئية بالأشجار والزهور بالاضافة إلى العريشة . 2 الصدر : وهو مكان اجتماع سكان المنزل . 3 غرفة الضيوف . 4 غٌرف النوم . 5 بيت المونة : وهنا يتم تخزين الطعام بالأضافة إلى تكديس الغذاء وحفظة لأستخدامة في ما بعد بالأضافة إلى السطوح وغالباً يكون مغطى بالعريشة وأيضاً يكون داخل المنزل في الطابق العلوي مايسمى “الشباك” أو النافذة التي تطل على الحارة .
والعمارة الدمشقة نوع عجبيب وخاص وفنية ممتازة للهندسة المعمارية وهو أحد أهم الآثار تحت حماية المنظمة العالمية للأثار .
تاريخ العمارة الدمشقية
بدأ هذا النوع من العمارة الخاصة لدمشق من العام 1036م 398هـ .
خصائص البيت الدمشقي
لخص المهندس الراحل صبحي كحالة خصائص المعمار الدمشقي ب:

1. أن البيت الدمشقي القديم مغلق من خارجه.

2.مكشوف في داخله, تحسب نفسك وأنت تقصده بين الأزقة الضيقة الملتوية والحارات الظليلة, في المدينة القديمة .

3. في الداخل تجد نفسك أمام فناء رحيب تتوسطه بركة تتدفق منها المياه , ويحيط به الغرف الواسعة, والأشجار الباسقة, والعرائش, وترى البيت بسعته وتنسيقه ومحتوياته لكل متطلبات الصحة والراحة.‏

4. وفرة الزخارف والتزيينات الرائعة, سواء منها الرخامية المنوعةالأشكال والمتعددة الألوان , المستعملة في أقنية الدور وأحواض المياه والقاعات ومصاطب الجلوس , والخشبية منها المستعملة في إكساء السقوف والجدران والمطلية بأجمل الألوان, وبأنواع الكتابات والرسوم والخطوط التزيينية الجميلة والمستوحاة بأشكالها وتفاصيلها من روح الفن العربي الأصيل.‏

5. تجمع الأب والأبناء والأحفاد وأسرهم تحت سقف واحد, وفي ذلك إتاحة لتلك للعائلة القاطنة ضمن جدرانه المغلقة, متعة الانعزال والانفراد بحياتها ومشاكلها عن مزعجات الجوار, التي يتذمر منها أكثر قاطني الدور الحديثة, في الأبنية المشتركة المتعددة الطوابق, والأبراج العالية, التي يروج إعمارها في دمشق, دون مراعاة جمالية طراز البناء ضمن ملامح ومزايا النهج القديم.‏ ويعتقد المهندس المرموق صبحي كحالة, أنه مهما هفت النفوس لمتعة الحياة في رحاب مثل هذا البيت الدمشقي, إلا أن الحياة المعاصرة تشير إلى أن هذا الطراز أصبح صفحة زاهية من الماضي, وميزة فريدة في تراث دمشق.
الأشجار والنباتات في البيت الدمشقي

يوجد في البيت الدمشقي الكثير من الزخاف التي تلفت النظر وتبهره , ولكن الدمشقيون أيضاً اهتمو براحة النفس والروائح الزكية المستدامة فلذلك قامو بزرع حديقة كاملة ومتكاملة داخل البيت اولاشجار والنباتات الشامية العريقة والزهور الدمشقية النادرة. هناك الياسمين وشجر التوت والنارنج والكبار والليمون الحلو والحامض والبرتقال وهي من الأشجار التي لا يتبدل ورقها ولا يتساقط لا في الصيف ولا في الشتاء بل تظل خضراء نضرة طوال العام.
الزخرفة الدمشقية داخل البيوت الدمشقية

من الزخارف :الرخام المشقف والزخارف الحجرية السوداء والبيضاء حيث يلاحظ وسطها القبب السوداء والبيضاء ويتوسط هذه الفسحة السماوية البحرة المنفذة من الاجر المشوي والمكسوة احيانا بالرخام واحيانا اخرى باحجار سوداء وبيضاء وتزينها خيوط هندسية وفنية منحنية تتوزع على حافاتها الواح من الرخام او الحجر كسو جدرانها الرخام المشقف والمطعم بالصدف او يكون منقوشا من الحجر الزاخر بالفن والإبداع والاسقف يتوسطها ويحملها قوس حجرية ضخمة مزخرفة.
الحمام الدمشقي
ويمتاز هذا الحمام بالأتقان في التدليك والبخار لإراحة الأعصاب بشكل جيد .

من almooftah

اترك تعليقاً