مغني الأوبرا فراس البيطار يفتتح مهرجان فلانري في فرنسا الجمعة القادم
دمشق-سانا

يفتتح مغني الأوبرا السوري فراس البيطار يوم الجمعة القادم مهرجان فلانري العالمي للفنون المعاصرة بحفل غنائي كلاسيكي في كنيسة جان مالت بمدينة ايكس بروفانس الفرنسية بمرافقة عازفة البيانو السورية المغتربة في فرنسا رشا عرودكي وعازف التشيلو الفرنسي دومنيك دو فيليانكور.

وعن الحفل قال البيطار المغني من طبقة الباريتون في تصريح لـ سانا: “تلقيت الدعوة لافتتاح المهرجان من رئيسته الممثلة الفرنسية اندريا فيريول حيث يضم هذا المهرجان أكثر من خمسة عشر فنانا من مختلف دول العالم من المحترفين في مجالات فنية معاصرة متنوعة مثل التصوير الفوتوغرافي والفن التشكيلي والرقص والموسيقا والغناء والتمثيل والأدب والشعر”.

وأضاف البيطار: “ركزت باختياري لبرنامج الحفل على مقطوعات تتضمن مواضيع سامية في وسط ما يحيط بنا من خراب وحروب حيث يقام هذا المهرجان تحت عنوان السلام والرحمة” مبينا أن هدفه من المشاركة إيصال رسالته للعالم كفنان سوري يعيش شعبه ووطنه ويلات الإرهاب ويحاربانه للخلاص منه.

وأوضح خريج المعهد العالي للموسيقا أن إحياءه حفل افتتاح مهرجان فني عالمي أمام جمهور غربي ذي ثقافة فنية معتادة على الغناء الكلاسيكي أمر مهم له كفنان سوري متخصص بالغناء الأوبرالي مشيرا إلى أن برنامج الحفل سيقدم للجمهور الغربي فكرة عن ثقافة سورية الموسيقية وكوادرها الفنية الأكاديمية.

وكان المغني البيطار سجل منذ أشهر مع اوبرا باريس الفلهارموني وضمن مشروع الأغاني التقليدية ثماني مقطوعات غنائية عربية لعدد من الفنانين العرب منهم صباح فخري وزكي ناصيف وفيروز كما دعي لتطويب القديس ماري اوجين وشارك في الترنيم في ذاك القداس الاحتفالي بحضور ما يقارب أكثر من 12000 شخص كمغن اوبرالي سوري و شارك بدور السفير من الأوبرا الكوميدية “النجمة” للمؤلف امانويل شابرييه وبمرافقة الأوركسترا السيمفوني الفرنسية بدار أوبرا افنيون.

المغني الأوبرالي فراس البيطار مواليد دمشق 1982 حاصل على إجازة في الغناء الكلاسيكي من المعهد العالي للموسيقا بدمشق ودبلوم في الموسيقا من جامعة دمشق كلية التربية وهو مدرب للصوت وأصول مدرسة الغناء الغربي والشرقي وشارك بعدد من ورشات العمل مع كبار مغني العالم إلى جانب مشاركته في عدد من المهرجانات المحلية والعالمية وله عدد من البرامج الإذاعية التي كانت من إعداده وتقديمه كما أنه مؤسس جوقة نور العالم.

محمد سمير طحان

من almooftah

اترك تعليقاً