الرجل الجليد عمره 50 قرناً

 

بعد 25 سنة على العثور على مومياء رجل الثلج «اوتزي» الذي عاش قبل آلاف السنين في جبال الألب الإيطالية، ما زال هذا الاكتشاف يشكل منجماً علمياً للباحثين الذين لم يسبروا بعد كل اغواره.

ففي 19 ايلول (سبتمبر) 1991، اكتشف المتسلقان الألمانيان هلموت وأريكا سيمون، هذه المومياء على ارتفاع ثلاثة آلاف و210 أمتار، وكانت الجثة في حال جيدة جعلت الشرطة تظن انها حديثة، ففتحت تحقيقاً في الأمر. لكن سرعان ما تبين ان هذه الجثة التي كشفها ذوبان الجليد تعود الى خمسة آلاف سنة.

وتقول انجيليكا فليكينغر مديرة متحف بولتسانو في ايطاليا حيث تحفظ المومياء التي تجذب اكثر من 260 الف زائر سنوياً: «رجل الجليد هذا واحد من المومياءات الأهم في التاريخ… فتح باباً فريداً لدرس حقبات ما قبل التاريخ». فعام 2001، توصل الباحثون الى تحديد سبب وفاة رجل الجليد، فهو مات بين عامَي 3350 و3100 قبل الميلاد نتيجة نزف تسبب به سهم أصاب كتفه اليسرى.

وعثر بحوزته على جعبة كاملة من المعدات، منها فأس نحاسية. وتحوم الأسئلة الكثيرة حول ما ان كان «أوتزي» مشعوذاً خصوصاً لوجود 61 وشماً على جسمه، أم كان منبوذاً من مجتمعه وماذا كان يفعل عند هذا الارتفاع ولماذا قتل ولماذا لم يدفن؟!

من almooftah

اترك تعليقاً