كهف السنونو في المكسيك

Cave of Swallows Schwalbenhöhle, Mexico

كهف الرخام التشيلي

M

10 كهوف رائعة حول العالم

الكهوف هي المساكن القديمة للبشر, و لكنها ليست من صنع البشر بل أنها تتشكل من عوامل طبيعية على مر الزمن, و من خلال تشكل هذه الكهوف ترتسم العديد من اللوحات الفنية الرائعة و التي لم ترسم بريشة فنان بل قد أبدعتها الطبيعة,
و في ما يلي 10 كهوف رائعة حول العالم.
ـــــــ1ـــــــ
كهف الكرستال في المكسيك

ـــــــ2ـــــــ
كهف السنونو في المكسيك

ــــــ3ــــــ
الكهف الاكرستالي في أيسلندا

ـــــــ4ـــــــ
كهف الجليد في النمسا

ـــــــ5ـــــــ
كهف الديدان المضيئة في نيوزلندا

ـــــــ6ـــــــ
كهف هوانجلونج في الصين

ــــــــ7ــــــــ
كهف ليتشوغويلا نيو ماكسيكو

ــــــــ8ـــــــ
كهف الرخام التشيلي

ـــــــ9ــــــ
كهف ناي القصب في الصين

ـــــــ10ــــــ
كهف صن دونغ في فيتنام

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Cotorras-de-cueva.jpg

كهف السنونو
Cave of Swallows
سرب من conures في Sótano de las Golondrinas
الموقع    أكويسمون، سان لويس پوتوسي،  المكسيك
الطول    VR = 512m. Entrance pit: L = 135م, W = 305م, H = 333-376م. Ar = 33,110م2
الاكتشاف    27 ديسمبر 1966
الأخطار    Free fall
الدخول    Easy. No restrictions
كهف السنونو، Cave of Swallows، (بالاسپانية: Sótano de las Golondrinas)، هو كهف عمودي في بلدية أكويسمون، سان لويس پوتوسي، المكسيك. يصل عرض فتحته إلى 49 * 42 متر،[2] وهو مفتوح بمستوى الأرض من جميع الجهات، ويتسع إلى غرفة أبعادها 303 م * 135 م.[2] قاع الكهف يبعد 333 متر بالسقوط الحر من أوطى جانب للفتحة، وبانخفاض 370 متر من أعلى جانب،[2] مما يجعله أعمق كهف عمودي في العالم، وثاني أعمق حفرة في المكسيك وربما ترتيبها الحادي عشر في العالم.[3] ولتخيل عمق الكهف يكفي أن نعرف أن ناطحة السحاب مبنى كرايسلر في مدينة نيويورك يمكن بسهولة أن تغطس بالكامل داخل هذا الكهف.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 كهف عميق تتكون فيه الغيوم وتعشش السنونو!

GhadiNews-The cave with clouds5635213194180952500

بغداد ( المستقلة )..

مدمن الكهوف والباحث عن الإثارة ديف بونيل Dave Bunnell من منطقة ديلاوير في الولايات المتحدة الاميركية، والذي يبلغ الـ 61 عاما، جال حتى الآن على 18 بلدا مستكشفا كهوفها المظلمة، ليشارك العالم بأجمل صور لعالمٍ تكتنفه الأسرار وسط الدهاليز والممرات المظلمة، أي عالم الكهوف الذي يمثل بعضا من جمالات الطبيعة وسحرها وفرادتها.

لكن زيارته لكهف El Sotano de las Golondrinas في بلدة San Luis Potosi في المكسيك او ما يعرف بالإنجليزية (the Basement of Swallows)، ومعناه الحرفي “الطابق السفلي لطيور السنونو” والتي تعد بالملايين، هي الأهم في مسيرة البحث والمغامرة، فبنظره هو الكهف الأجمل في العالم، ويبلغ عمقه 1200 قدم (نحو 365 مترا)، وهو من العمق بحيث يفوق بحجمه مبنى “الامباير ستيت” في اميركا، ومن العمق بحيث تتكون الغيوم في داخله.

وتظهر الصور المذهلة لهذا الكهف، عالما غريبا ورائعا، وهو عبارة عن حفرة في الأرض تستقطب هواة السقوط الحر بالمظلات والحبال، ومن هنا يعتبر موئلا سنويا لآلاف الاشخاص من هواة التعرف على الكهوف في العالم، وتظهر احدى الصور لـ “ديف” مع مرافقيه وهو يغوص في الكهف مخترقاً الغيوم داخله.

GhadiNews-The cave with clouds2635213194181421250

وديف المصور المتعطش للصور “الخارقة” يقول “الغيوم المذهلة تتكون عندما تلتقي الرطوبة مع الهواء البارد في الكهف العميق”.

وقام ديف بوضع عدة التصوير عند قاع الكهف ليتمكن من التقاط صوره الرائعة. ويتابع “ابتدأت استكشاف الكهوف وانا بعمر 21 عاما كجزء من نشاط جامعي خارجي مع صديقتين لاستكشاف الكهوف، ومنذ ذلك الحين وانا احمل جعبة التسلق وحقيبة الظهر”.

واضاف “ولم انظر للخلف بعدها، بل سافرت حول العالم، مستمتعا بأجمل المناظر الطبيعية على سطح الأرض”.

وقال معبرا عن شعوره عند استكشاف الكهوف “هو عالم غريب ورائع، وكأنك في كوكب آخر، فلا تعلم ما يُخَبأ لك في الزاوية الأخرى، من كهف جديد. حتى الكهوف الصغيرة، يمكن ان تعطيك مشاعر لا توفرها كهوف كبيرة”.

واكتشفت الحفرة عام 1967 من قبل ثلاثة من الأميركيين، وعمقها الكامل يبلغ 500 مترا. اما الأمتار الأخيرة فلا يمكن الوصول اليها إلا عبر سلسلة من الحفر، وسميت باسم الطابق السفلي للسنونوات لوجود الكثير من طيور السنونو التي تعشش هناك، واحيانا يطلق عليها الطابق السفلي للملايين من السنونوات لكثرة عددها.

ويتابع ديف في موضوع شغفه بالكهوف “هذه الكهوف لا يمكن وصفها، لذا ليس من المستغرب زيارتها من قبل العديد من الناس”.

وختم بحثِّ المهتمين على زيارة الكهوف بطريقة آمنة، إذ قال “عليهم البدء مع نادٍ للكهوف او مغارات grottos كما تدعى في اميركا، في رحلة للمبتدئين، وهناك العديد من الكهوف المهمة تعرض رحلات ترفيهية لمن ليس لديه خبرة”.

ومن الكهوف المهمة التي زارها يذكر:Lechuguilla in New Mexico, the caves of Mulu in Borneo, the amazing Xe Bang Fai river caves in Laos, the blue and green caves of France, the amazing lava tubes in Hawaii, and sea caves anywhere but especially the California Channel Islands and New Zealand.

وخلال 40 عاما من استكشاف الكهوف زار ديف 18 بلدا شملت: أستراليا، بليز، كندا، الصين، كوبا، فرنسا، غواتيمالا، إيطاليا، لاوس، ماليزيا (بورنيو)، المكسيك، وبابوا غينيا الجديدة، نيوزيلندا، بورتوريكو، سلوفينيا، اسبانيا، سويسرا وتايلاند.(النهاية)


 

من almooftah

اترك تعليقاً