.(عملة الإمارات قبل الاتحاد وبعده)

مرت العملة بدولة الإمارات العربية المتحدة بمراحل عدة قبل الاتحاد وبعده والوحدة الأساسية لعملة
الإمارات العربية المتحدة الآن هي الدرهم المكون من 100 فلس تصدر عن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.
وتعتبر الإمارات العربية المتحدة من أغنى الدول العربية بالشرق الأوسط نظراً لأنها إحدى الدول البترولية التي تعتمد بشكل كبير على البترول في اقتصادها .
كما مرت عملة الإمارات بعدة مراحل حتى وصلت للدرهم الاتحادي الإماراتي الحالي.
الروبية الهندية في الإمارات.
وكانت التجارة بين الهند والإمارات رائجة بشكل كبير في الماضي وانتقلت الروبية الهندية إلى الإمارات من خلال التعامل التجاري بواسطة التجار .
وفي عام 1958 قررت حكومة الهند إصدار نقد خاص بدول الخليج سمى “الروبية الخليجية” وهي تختلف عن الروبية المتداولة بالهند شكلاً، ولكنها تتفق معها في سعر الصرف وتميزت الروبية الخليجية باللون الأحمر بينما كانت الروبية الهندية لونها أزرق.
كما تنقسم الروبية إلى أجزاء النصف والربع والعشر بيزات والخمس بيزات وبيزتين ونصف البيزة و 1/12 من البيزة “الأردي”.
وظل التعامل بالروبية الخليجية بدولة الإمارات حتى عام 1965 عندما قرر البرلمان الهندي سحب الروبية من الخليج وكان وقع هذا القرار مفاجأة كبيرة، وخاصة مع عدم وجود عملة أخرى للتعامل بها.
وبعد سحب الروبية الهندية كان أمام الإمارات خيارين إصدار عملة جديدة خاصة بها أو الاستعانة بعملات إحدى الدول المجاورة .
وفي عام 1966 أصبحت إمارة أبو ظبي تتعامل بالدينار البحريني وفي نفس العام تم توقيع اتفاقية فيما بين إمارة دبي وقطر يتم بموجبها إصدار ريال لقطر ودبي ليتم التعامل به في الإمارات الشمالية.
وظلت الإمارات قبل الاتحاد تتعامل بالدينار البحريني وريال قطر ودبي بفئاته مئة ريال، خمسون ريال، خمسة وعشرون ريال، عشر ريالات، خمس ريالات، وأجزائه نصف ريال “50 درهماً” وربع ريال “25 درهما”، عشرة دراهم وخمس دراهم ودرهم، والدرهم يعادل فلس وظل التعامل كذلك حتي عام 1973 وهو تاريخ بداية إصدار أول عملة لدولة الإمارات العربية المتحدة .
وبقيام دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971 كان لابد من وجود عمله يتم تداولها وفي عام 1973 تم إصدار الدرهم الاتحادي للإمارات العربية المتحدة والذى لا يزال متداولاً حتى الآن

من almooftah

اترك تعليقاً