معلومات عن مضادات الأكسدة:

مضادات الأكسدة هي الدرع الواقي من العديد من الأضرار التي تحدث للجسم، مثل مشاكل الحمض النووي والجذور الحرة.

وخلايا جسمك تصنع كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، وذلك من خلال الأطعمة التي تتناولها، أو المكملات الغذائية التي تحصل عليها. منها على سبيل المثال الكاروتينات التي تتواجد في الطماطم، واللفت، ومركبات الفلافونويد المتواجدة في التوت، والتفاح، البصل والشاي الأخضر. وفيتامين E و ج ومعدن السيلينيوم كذلك تعمل كمضادات للأكسدة.

كيف تصبح الجذور الحرة ضارة:

الجذور الحرة ناتج ثانوي لعملية انتاج الطاقة، وهي كذلك موجودة في الأشعة فوق البنفسجية، والتبغ، والهواء الملوث. وهي تحتوي على الكترونات ما يجعلها غير مستقرة، لذلك يمكنها أن تسرق الإلكترونات من الجزيئات الأخرى، ما يمنع هذه الجزيئات من النمو بطريقة صحيحة.

وللجذور الحرة سمعة سيئة مستحقة بسبب صنعها اضرار واسعة ومميته في الخلايا، ولكنها ايضاً قد تكون مفيدة، فعندما تلجأ الخلايا المناعية لمحاربة أي دخيل، الأكسجين الذي تستخدمه يأتي من الجذور الحرة، وهي التي تدمر الفيروسات، والبكتريا، وخلايا الجسد المتضررة، وفيتامين ج يستطيع أن يساعد على الاستخدام الصحيح لهذه الجذور.

وكيف تحمي الجسم مضادات الأكسدة؟

مضادات الأكسدة تستطيع القضاء بصورة طبيعية على الجذور الحرة، وذلك عن طريق التخلي عن بعض الإلكترونات. فعندما يقوم فيتامين ج بهذه التضحية هذا يساعد البروتينات والجينات في التخلص من خطر الجذور الحرة التي تؤدي إلى تشوهها والتسبب في الأمراض الخطيرة والتي تنتقل من خلية لأخرى.

يجب فهم بوضوح أن مضادات الأكسدة تؤثر بطريقة كيمائية على الجسم، وليس كتغذية مباشرة، فكل مصدر للتغذية يحتوي على مضادات الأكسدة يجب التأكد من تناوله بالكميات الكافية.

معلومات هامة عن مضادات الأكسدة:

هناك العديد من المقالات التي تناولت مضادات الأكسدة كمواد تؤدي إلى التحكم في ظهور علامات العمر، او تقليل أمراض القلب، أو حدة الإبصار، والحماية من السرطانات. وكذلك هناك أبحاث كثيرة حول تأثير عادات الطعام والمكملات الغذائية على الأمراض التي تصيب الإنسان، وقد تم ملاحظة ان تناول الأطعمة الغنية بمضادات الاكسدة لها كثير من الفوائد.

ولكن على الجانب الأخر أظهرت هذه الأبحاث أن تناول مضادات الأكسدة بطرق دوائية عن طريق المكملات الغذائية لها العديد من الأضرار، لذلك الأفضل على الأطلاق الحرص على تناول الغذاء الصحي الغني بمضادات الأكسدة العالية الفائدة للحماية من العديد من الأمراض، وهذا لا ينطبق فقط على مضادات الأكسدة ولكن كذلك على الفيتامينات والمعادن.

من almooftah

اترك تعليقاً