معلومات عن الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون:

على عكس الانسياب بسهولة لمسار الدم الذي تتمتع به الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، فأن تلك التي تذوب في الدهون تعاني أكثر للدخول في الدم عن طريق القنوات الليمفاوية في جدار الأمعاء. والكثير من هذه الفيتامينات تسافر عبر الجسد مع خلال مرافقة البروتينات التي تعمل كحامل لها، وذلك من خلال الدورة التالية:

  1. ابتلاع الطعام الذي يحتوي على الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.
  2. يتم هضم هذا الطعام بالأحماض في المعدة ثم يسافر حتى الأمعاء الدقيقة، حيث تتم مرحلة أخرى من الهضم. حمص الصفراء ضرورية لامتصاص هذا النوع من الفيتامينات، والذي يتم انتاجه في الكبد، ثم يتدفق حتى الأمعاء الدقيقة، حيث يتم تكسير الدهون.
  3. خلال الامتصاص تدخل الفيتامينات في القنوات الليمفاوية قبل أن تصل إلى الدم، وفي الكثير من الأحيان تترافق هذه الفيتامينات مع البروتين حتى تستطيع أن تنهي رحلتها في الجسد.
  4. هذه الفيتامينات يتم استخدامها في الجسم، ولكن الكميات الزائدة يتم تخزينها في الكبد كأنسجة دهنية.
  5. عندما يحتاج الجسم كميات إضافية من هذه الفيتامينات يعود إلى الكميات المخزنة ويطلقها من الكبد مرة أخرى.

الأطعمة الدهنية والزيتية هي خزانات الأربعة فيتامينات القابلة للذوبان في الدهون. وفي جسمك الأنسجة الدهنية بالكبد هي التي تحافظ على هذه الفيتامينات وتطلقها وقت الحاجة.

يمكن التفكير في هذه المغذيات الدقيقة كما لو إنها تحت الخدمة، حيث يمكن ان تحصل عليها من وقت لأخر، على مدار أسابيع أو شهور وليس بصورة يومية، فالجسم هو الذي ينظمها ويغذي نفسها بها حسب احتياجاته.

الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون:

ما أهمية هذه الفيتامينات؟

هذه الفيتامينات هي ما تحافظ على عيونك، جلدك، رئتيك، وجهازك الهضمي، ونظامك العصبي بصحة جيدة. وإليك بعض الوظائف الضرورية التي تلعبها:

  • تبني العظام: بناء العظام سيكون مستحيلاً بدون الحصول على فيتامينات ا ود وك.
  • الحفاظ على الإبصار: فيتامين ا ضروري للحفاظ على خلايا العين ويحمي النظر.
  • التفاعل: بدون فيتامين E لن يستطيع جسمك امتصاص فيتامين ا.
  • حماية الجسد: فيتامين E كذلك يعمل كمضاد للأكسدة وبالتالي يحمي الجسم من العديد من الأخطار.

نصائح هامة عن هذه الفيتامينات:

لأن الكميات الزائدة من هذه الفيتامينات يتم تخزينها في الجسم لفترات طويلة يجب مراعاة عدم أخذها بكميات كبيرة كمكملات غذائية حتى لا تؤدي إلى نتائج عكسية، فالجسم يستطيع ان يستخرجها من الطعام والحفاظ عليها دون الحاجة لأي إضافات خارجية.

من almooftah

اترك تعليقاً