بريهان
ضمن نشاطات جمعية النقاد الأردنيين: يوسف بكار يناقش كتاب أساطير الأولين لمحمد عبيد الله
ضمن نشاطاتها النقدية تنظم جمعية النقاد الأردنيين جلسة لمناقشة كتاب أساطير الأولين-الجنس الأدبي الضائع في السرد العربي القديم للدكتور محمد عبيد الله، الصادر مؤخرا عن دار أزمنة بدعم من وزارة الثقافة. يقام اللقاء في قاعة غالب هلسا برابطة الكتاب الأردنيين، في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الأربعاء 22/1/2014. ويقدم الناقد أ.د.يوسف بكار بكار أستاذ النقد الأدبي بجامعة اليرموك قراءة نقدية في الكتاب. كما يقدّم مؤلف الكتاب كلمة ختامية. وينتهي اللقاء بتوقيع الكتاب للمهتمين والحضور. يدير الجلسة الناقد د.زياد أبو لبن.
وأ.د.يوسف بكار ناقد وأكاديمي مرموق، حصل على درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة عام 1972، وله إنجازات أكاديمية وعلمية معروفة في حقول النقد والدراسات التراثية والتحقيق والترجمة. من مؤلفاته: اتجاهات الغزل في القرن الثاني الهجري، بناء القصيدة في النقد العربي القديم، الترجمات العربية لعمر الخيام، من بوادر التجديد في شعرنا المعاصر، أوراق نقدية جديدة عن طه حسين، سادن التراث إحسان عباس، عصر أبي فراس الحمداني، الترجمة الأدبية إشكاليات ومزالق، وغيرها. وقد حصل على جوائز مرموقة منها جائزة الدولة التقديرية في الآداب، وجائزة التفوق في البحث العلمي من جامعة اليرموك.
ومؤلف الكتاب د.محمد عبيد الله ناقد وشاعر وباحث حصل على درجة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها من الجامعة الأردنية عام 1998، ويعمل أستاذا مشاركا للأدب العربي بجامعة فيلادلفيا. من مؤلفاته النقدية: القصة القصيرة في فلسطين والأردن، بنية الرواية القصيرة، فلسطين في القصة القصيرة الأردنية، بلاغة السرد، الشفاهية والكتابية عند العرب وغيرها.
ومما يجدر ذكره أن جمعية النقاد الأردنيين جمعية متخصصة، نظّمت مؤتمرات وندوات متعددة في مواسمها السابقة، وتنفّذ حاليا موسما ثقافيا بهدف قراءة عدد من الأعمال النقدية الجديدة ضمن تطلّعها إلى تنشيط دور النقد في مجالات الأدب والفن والفكر والثقافة

من almooftah

اترك تعليقاً