150مليار درهم استثمارات خليجية في الطاقةالمتجددة

(MENAFN – Al-Bayan) توقع منظمو “القمة العالمية لطاقة المستقبل 2014” إنفاق استثمارات بقيمة 150 مليار درهم على مشروعات جديدة بقطاع الطاقة المتجددة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال السنوات العشر المقبلة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بأبوظبي للإعلان عن فعاليات “أسبوع أبوظبي للاستدامة 2014” الذي ستنطلق فعالياته يوم بعد غد السبت ويستمر ثمانية أيام، ويتوقع أن يستقطب 30 ألف متخصص من أكثر من 30 فعالية خلال الفترة من 18 إلى 25 يناير الجاري في أبوظبي كأكبر ملتقى عالمي يركز على اعتماد وتطبيق مصادر الطاقة المتجددة وتفعيل أفضل ممارسات التنمية المستدامة.

تفاصيل

وقال ناجي الحداد مدير معرض “القمة العالمية لطاقة المستقبل” إن مساحة معرض “القمة العالمية لطاقة المستقبل 2014″ و”القمة العالمية للمياه 2014” تبلغ نحو 42 ألف متر مربع بنمو 8 % عن الدورة السابقة، فيما ارتفع عدد الشركات المشاركة بالمعرضين إلى 900 شركة من 42 دولة مقابل 800 شركة من 40 دولة في الدورة السابقة بنمو 12.5 %.

وأشار إلى أن قرية المشروعات المقامة خلال المعرض ستضمن طرح 20 مشروعا جديدا في مجال الطاقة المتجددة، خصوصا في الطاقة الشمسية من الأردن وتونس ودول أفريقية أخرى والولايات المتحدة الأميركية، موضحا أن إجمالي الطاقة المتجددة الممكن توفيرها من هذه المشروعات يتراوح بين 3 و4 جيجاوات.

وذكر أن صناع القرار من الجهات الحكومية وقطاع الطاقة والمجال الأكاديمي والمجتمع المدني سيتناول خلال الحدث عدداً من التحديات والقضايا الملحة المرتبطة بموضوعي الطاقة والاستدامة بما فيها اقتصاديات مصادر الطاقة المتجددة وتبعات ندرة المياه وأثر النمو السكاني وتوسع المدن على البيئة والموارد الطبيعية.

وأكد أن “أسبوع أبوظبي للاستدامة 2014” سيسلط الضوء على العاصمة الإماراتية كمنصة عالمية لمناقشة القضايا الأهم بالنسبة لمحور الطاقة والمياه والنفايات، متوقعا أن يستقطب الحدث مشاركين من 172 دولة مقابل 155 دولة في نسخة العام الماضي..

مشيرا إلى أن “أسبوع أبوظبي للاستدامة” الذي تمثل “القمة العالمية لطاقة المستقبل” أبرز مقوماته سوف يُرسي معايير جديدة، سواء من حيث عدد الحضور أو عبر إطلاق المبادرات الجديدة على حد سواء ويفتح الأسبوع آفاقاً واسعة أمام الفرص التجارية الكبيرة للتنمية المستدامة والطاقة المتجددة، فضلاً عن مناقشة التقدم اللازم في التقنيات والقوانين المناسبة لتحقيق مستقبل مستدام.

وأضاف الحداد أن القمة العالمية لطاقة المستقبل في عامها السابع ستمثل المحور الرئيسي لـ”أسبوع أبوظبي للاستدامة” باستضافة “مصدر” وتُقام بين 20 و22 يناير وتضم مؤتمراً يستمر ثلاثة أيام ومعرضاً واسع النطاق مع مزايا جديدة إضافية تشمل معرض الحياة المستدامة والمشروع وقرية التمويل و”النقاشات التقنية” ومعرض الوظائف الخضراء…

مشيرا إلى أنه بالتزامن مع القمة العالمية لطاقة المستقبل تُقام الدورة الثانية من القمة العالمية للمياه باستضافة “مصدر” أيضاً ومعرض “إيكو ويست” في دورته الافتتاحية. وهو حدث متخصص في الإدارة المستدامة للنفايات وقطاع إعادة التدوير ومن المتوقع أن يستضيف 50 شركة تزويد محلية وعالمية و 2000 خبير في القطاع بما يشمل البائعين والخبراء التقنيين.

متحدثون

ويشارك نحو 125 متحدثاً في برنامج مؤتمر “القمة العالمية لطاقة المستقبل” في هذا العام الذي يبدأ بمؤتمر قادة العالم في “أسبوع أبوظبي للاستدامة” ضمن اليوم الأول ويتبعه في اليوم الثاني جلسة حول منظور العالم والشرق الأوسط لمشهد الطاقات المتجددة في الحاضر والمستقبل، فيما تتمحور جلسة اليوم الأخير حول تقنيات الجيل القادم للطاقة المستدامة. وتضم قائمة المتحدثين العديد من الشخصيات البارزة مثل:

جيفري ساكس مدير معهد الأرض في جامعة كولومبيا وكريستوف رول كبير الخبراء الاقتصاديين في “بي بي جلوبال” وماري جوزيه نادو رئيس مجلس الطاقة العالمي وسانتياغو سياجي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ”أبينجوا سولار”؛ وجوس فيربيك كبير الخبراء الاقتصاديين في مجموعة آفاق التنمية في البنك الدولي، وجيمس كاميرون المؤسس ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي في “كلايميت تشينج كابيتال”، وبرنارد كليمنت نائب الرئيس الأول للطاقات الجديدة والعمليات في “توتال”.

أحداث

وذكر حداد أن فعاليات “أسبوع أبوظبي للاستدامة” تضم أكثر من 30 حدثاً مختلفاً عبر مجموعة متنوعة من المنصات التي تشمل جلسات نقاش رفيعة المستوى وحملات للتوعية العامة ويمثل مؤتمر وظائف الطاقة المتجددة المقرر عقده في 21 يناير الحالي الإضافة الجديدة لهذا العام…

وتستضيفه الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) ويجمع هذا المؤتمر العديد من الخبراء البارزين من القطاعين العام والخاص لتبادل المعرفة والخبرات ومناقشة أفضل الممارسات حول تحويل الاستثمار في الطاقة المتجددة إلى فرص عمل آمنة، كما يتم تنظيم فعاليات “يوم الصين” في 21 يناير، كذلك الذي يحتفي بعضوية الصين في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) مؤخراً.

“قمة الاقتصاد الأزرق”

وأوضح الحداد أن “أسبوع أبوظبي للاستدامة 2014” يقدم أيضاً الدورة الأولى من “قمة الاقتصاد الأزرق” التي تنظمها وزارة الخارجية وجمهورية سيشل بهدف التركيز على مختلف الأطر القانونية والتشريعية من أجل الحفاظ على البيئات البحرية والتنمية المستدامة للمجتمعات المرتبطة بها فيما تنعقد فعاليات “مهرجان مدينة مصدر” في الفترة 24-25 يناير الجاري خارج قاعات المعارض، والذي يسعى لتعزيز نشر رسالة الاستدامة في المجتمع عبر الأماكن المخصصة للطعام والترفيه العائلي لترسيخ قيم الحياة المستدامة بين سكان الإمارات.

استدامة المياه

تشهد “القمة العالمية للمياه 2014″، التي تقام في أبوظبي في الفترة من 20 إلى 22 يناير الجاري، عرض وإطلاق 133 من المنتجات والخدمات الجديدة من 41 شركة عالمية. وتغطي هذه المنتجات مختلف القطاعات كإدارة المياه، وإعادة التدوير، ومياه الصرف الصحي، وحلول تحلية المياه باستخدام تقنيات ذات كفاءة عالية في استهلاك الطاقة، والمحافظة على المياه الجوفية.

وتعتبر “القمة العالمية للمياه 2014” التي تستضيفها مصدر بشراكة استراتيجية مع هيئة مياه وكهرباء أبوظبي، حدثاً رئيسياً ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة. وتشهد القمة في عامها الثاني زيادة في مساحة المعرض بنسبة 25% بمشاركة اكثر من 180 شركة من 20 دولة. كما سجل هذا الحدث أيضاً زيادة في إطلاق المنتجات الجديدة بنسبة قدرها 70% بالمقارنة مع دورة العام 2013، التي تضمنت إطلاق 77 منتجاً من 11 دولة. أبوظبي- البيان

 

من almooftah

اترك تعليقاً