الأديب المصري بشير عياد في ذمة الله


هسبريس – و.م.ع

توفى مساء أمس الشاعر والناقد والمؤرخ الفني بشير عياد عن عمر ناهز 55 عاما، أثرى خلالها المكتبة الأدبية بعدد كبير من الأعمال الأدبية والنقدية، ودواوين الشعر التي تغنى بها كبار المطربين، في مصر والوطن العربي.
وقد رثى مجموعة من المبدعين والكتاب، في تصريحات نشرتها (الأهرام) على موقعها الإلكتروني الشاعر والكاتب متعدد الأنشطة بشير عياد، حيث قال عنه الشاعر أحمد الشهاوي إن بشير عياد كان متعدد الرؤى والاتجاهات، فكان شاعر ا بالفصحى والعامية، يكتب الأغنية وله فيها مسيرة طويلة، وكان مهتما بالعروض ويدرسه، ويقيم حوله حلقات نقاش، رغم أنه درس الحقوق كما أنه كان كاتبا ساخرا، ومن الأسماء الرئيسية في مجلة “كاريكاتير”.
وإضافة إلى عمله الصحفي، يقول الشهاوي، كانت له مقالات ودراسات حول الشعر والشعراء واعتبر أن موسوعته عن أم كلثوم، التي تقع في 4 آلاف صفحة، هي العمل الأهم والأبرز في تاريخه، وتاريخ الموسيقى والغناء.
ومن جهتها قالت الكاتبة لوتس عبد الكريم صاحبة مجلة (الشموع) إنها حزينة لهذه الوفاة لكاتب كان من كتاب مجلة “الشموع” التي أسستها، وكان أيضا من رواد قاعة وصالون الشموع الثقافي، مستطردة أن بشير عياد كان شاعرا حقيقيا، ومثقفا عميقا في فنه ومشاعره.
وتحدث الشاعر السماح عبد الله عن الشاعر الراحل بقوله إن الفقيد كان بمثابة الشاعر الموسيقي المهذب الخلوق الكلاسيكي العارف أصول العروض واللغة والسلم الموسيقي، وحافظ أنساب الشعراء وصاحب الذاكرة الحديدية، والبشوش المثقف.
وللتذكير فقد كتب عياد قصائد وأغاني لكثير من البرامج الإذاعية ومقدمات المسلسلات التلفزيونية التي لحنها موسيقيون مصريون منهم عبدالعظيم محمد ومنير الوسيمي وعمار الشريعي وسامي الحفناوي وهاني شنودة كما غنى قصائد عياد مطربون مصريون منهم هاني شاكر وعلي الحجار ومحمد الحلو ومحمد ثروت ومدحت صالح وياسمين الخيام ونادية مصطفى وحسن فؤاد وريهام عبدالحكيم ومي فاروق ومن العرب السعودي حسين قريش والبحريني عادل محمود.
وفضلا دواوينه الشعرية التي من بينها (ديوان الرباعيات) كان عياد باحثا في التراث الموسيقي والغنائي، يتوفر على كتب منها (عبد الوهاب محمد.. أغنية خالدة) و(جميل بثينة..إمام المحبين والمجانين) و(ناطحات شعرية)، كما أصدر الجزء الأول من (ديوان الثورة.. إذا الشعب قال…) عام 2012 ولم يمهله القدر ليكتب جزءا آخر حيث كان مشغولا بوضع اللمسات الأخيرة لما أطلق عليه “مشروع حياته” وهو كتاب موسوعي عن أم كلثوم وشعرائها وملحنيها بعنوان (جماليات النص الكلثومي)، كما صدر له عام 2014 كتاب ساخر عنونه ب”بشير عياد في دولة الإخوان الإبتدائية المشتركة”.

من almooftah

اترك تعليقاً