Announcement

Collapse
No announcement yet.

«سمات رجل» دمشق ـ علاء الجمّال

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • «سمات رجل» دمشق ـ علاء الجمّال


    سمات رجل

    دمشق ـ علاء الجمّال
    هو نصوحٌ حليمٌ، إن تحدث صدق، وإن فعل أبهر، وإن تحلى بالصمت أدهش، وإن أومأ بيده صنع الرهبة، وإن قال بشيء فعله، وإن فعل بأمر ما قال صنع من الفعل أحسَنه، وإن أمرً لذويه فضلاً من نعمته بارك بالعطيّة وأثنى.

    هبَة للحق هو، لا يرضى إلا بوجوده وتحققه، غيور على الغير غيرته على نفسه، يعي حق الغير كما يعي حق نفسه، مبادئه رصينة ثابتة، لا يقبل بها مساومة، حتى وإن جار الخناق على نفسه.

    متمردٌ بنضج كلمته، لا يُفرَض عليه من الغير ما يرفض... بل هو من يفرض على الغير ما يَرغب، والغير منه يقبل، احتراماً بقدرّه وحبّاً بشخصه لا خوفا، وإن حصل تارة بين الجموع ذكره، حنت له العيون مكانة، واتعظت القلوب منه خوفاً، وتمنت النفوس أن تكون لصفاته مثيلاً، فذكره الطيب من معنىً جميل، وافر اللفظ... ثناء وتمَثلا.

    وإن حضر مجلساً يسبقه وقار حضوره، وفي المجلس... لطفه بيانه، وعلمه صديقه، وأنسه مكمّله.

    حكيمٌ عادلٌ هو، إن غضب لموقف، أرجف غضبه الصدور مهابة، كلمته نبرة العدل، وصوته يقظة النفوس التائهة، حزمّه القرار، وابتسامه تفتح الزهر، نظرة السماحة عينيه، والرغد عيشه ومبسمه، عفيف هو للنفس سيداً، جليسه الشرفاء، ومقامه الأولياء، وعهد زمانه به تاريخ من سلالة الأجلاء.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أذكر من هؤلاء الرجال العظام.... الذين أصبحوا من أساطير الأعلام.

    ○ الجليل والتقي الراحل "الحسين الصافي" ـ المكنى بـ "أبو علي"، المولود والمتوفى في بلدة "ملح ـ السويداء" عام وكان عابداً زاهداً متقشفاً، يعامل نفسه معاملة صعبة ندر من يسلكها.

    ○ الجليل الراحل "يوسف عبد الوهاب" المولود والمتوفى في بلدة "الغارية ـ السويداء" عام 1983 عن عمر ناهز التسعين عاماً، وكان رجلاً صوفياً، صاحب قول ومشورة، أحبه الناس فأتت إليه من سورية وخارجها للإفادة من نفاذ بصيرته وحكمته، وهو من الأتقياء الذين كثر ورعهم.

    ○ الجليل الراحل ـ الموسوعي الضرير "نصر الدين رزق" المكنى "أبو محمد"، الفقيه باللغة العربية وأدب الشعر والمنطق الجميل، المولود والمتوفى في بلدة "عرمان ـ السويداء" عام 1906.

    ○ الأديب الإنساني الراحل "فوزي معروف" المكنى "أبو عمر"، الذي ولد في بلدة ملح عام 1940، وأمضى بقية عمره في مدينة "السويداء" وبها وافته المنية عام 2006 عن عمر ناهز السادسة والستين، قضاها في تدريس اللغة العربية، والبحث والتأليف... وكان رجلاً محباً للحياة.. ثابتاً على مبادئه، قادراً على العطاء بمختلف جوانب الإنسانية..

    ○ شاعر "جبل العرب" الراحل "أحمد مكنا" الذي توفي في بلدة "ملح" منذ 55 عاماً عن عمر قارب 40 عاماً، وكان أسطورة في عزف "العتابا" التي ابتكرها من نفسه، وكانت ألحانها مفتتة لنوازع الأحقاد، وقد اشتهر بآدابه ومواقفه... وحضوره الإنساني المميز بين مواقف الرجال.
    ○ الراحل "سلطان الأطرش" قائد الثورة السورية الكبرى، المولود والمتوفي في بلدة "القريا ـ السويداء"

















    «سمات رجل» دمشق ـ علاء الجمّال
    Alaa gamall
    0940920780



  • #2
    رد: «سمات رجل» دمشق ـ علاء الجمّال

    ما أجمل وفائك أخي علاء لكبار بلدك
    وهم بسيرتهم هذه كبار فعلا"
    وتلك السمات والسجايا الحميدة
    التي تمتع بها هؤلاء الرجال نستمد منها نور ينير الدرب
    شكرا" أخي علاء
    قيمة المرء ما يحسنه

    Comment


    • #3
      رد: «سمات رجل» دمشق ـ علاء الجمّال

      شكرا جزيلا أستاذ علاء على تعريفنا بأكابر وعظماء بلادنا المنسيين والذين كان لهم تأثير غني في البيئة المحيطة والبعيدة
      شكرا لك

      Comment

      Working...
      X