Announcement

Collapse
No announcement yet.

جوليا وعلاقتها بتدمر

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • جوليا وعلاقتها بتدمر

    بذة مختصرة عن ممكلة تدمر ( تاريخٌ وحضارة ) وعلاقتها بالامبراطورية الرومانية


    ودور الإمبراطور الليبي ( سيبتيموس سيفروس ) إمبراطور روما ..


    1-- تدمر والتاريخ


    تتجاهل كتب التاريخ والتراث المطروحة والمتداولة أو المعتمدة في مدارسنا وجامعاتنا تواريخ وأحداث بعينها وذلك لإبراز أهمية الفتح العربي والقيم العربية، والتي تمت بعد ظهور الإسلام وسادت، وكأن قبل هذا الحدث لا فتوحات ولا قيم ولا أحداث تمت، وسحبت آثارها إلى يومنا هذا.

    تتفق بهذا الأحزاب القومية والدينية على السواء. إن قراءة التاريخ بهذه الصورة تفصل الإنسان العربي، وإنسان القوميات الأخرى خاصة في منطقة بلاد الشام والعراق عن كل تاريخ أو حدث قبل الإسلام. وكأن صانقي هذا التاريخ أقوام من عوالم أخرى وما حدث لا يعدو أن يكون نوع من الأساطير والأحداث التي لا تعنينا.

    وقد دهشت عندما شاركت في أمسية نظمها أكاديميون مصريون، وتطرقنا إلى آثار الفتح العربي لمصر، عندما أنكر المشاركون معرفتهم بفتح مصر من قبل الدولة العربية التدمرية على عهد زنوبيا. وبأن الفتح العربي الإسلامي لمصر لم يكن الأول، والذي تم من جهة الشرق، فقبلهم هناك الهكسوس والآشوريين،

    وأخيراً الفتح العربي التدمري. بل أن بعضهم رفض طرحي من أساسه معتبراً هذا الطرح نوع من الإهانة لمصر، متساءلاً باستخفاف عمن تكون تدمر هذه؟ فكان لا بد من إيضاح من تكون تدمر هذه! والتي طالبت بعرش روما على عهد زنوبيا ملكة العرب.

    أثبتت الحفريات واللقى في تدمر وفي محيطها "بادية الشام" بأنها كانت منطقة مسكونة منذ الألف السابعة قبل الميلاد. وظهر اسمها على مسرح التاريخ على لوح مسماري آشوري في العام ألفين قبل المسيح، باسم تدموريم، ويختلف اللغويون في أصل تدمر ابتداءً من "تمر" حيث تشتهر زراعة النخيل بها، ويتطابق هذا مع اسمها اليوناني والروماني "بالميرا" المشتق من "بالما" أي النخيل. وهناك من يشتقها من "تطمر" أي كنوز، لما لتدمر من سرية وألغاز أو "ذمر" أي الحراسة. والمتنبي اشتق اسمها من "دمار". كما عزا النابغة بنائها للجن على عهد سليمان وبلقيس.

    وهناك رسالتان من عهد حمورابي تذكران تدمر عام 1800 قبل الميلاد، حيث وجدت رسالة من مسكنه على الفرات، وذكرت رسالة أخرى أسماء ثلاثة من سكانها وختم أحدهم عليها.

    ثم نعود لنسمع بتدمر في العام 1100 في عهد ملك آشور "تغلات فلاصر الأول". أما سكان تدمر، ومن خلال الدراسات، فهم عموريين، وآراميين وعرب في عهد زنوبيا.

    بعد تأسيس الإمبراطورية السلوقية في سورية بعد ذلك بقليل، وبناء سلوقس الأول المدن الثلاث أخوات إنطاكية، اللاذقية، وسلوقية البحرية وأفاميا، كانت تدمر في عصرها الذهبي لامتلاكها خطوط تجارة مزدهرة، ولاستفادة كل القوى الكبرى في ذلك العصر من خدمات تدمر، القاعدة الحضارية المستقلة في بداية العصر الهلينيستي. وعندما بدأت ضغوط السلوقيين على تدمر بعد مائة عام من موت الإسكندر تحالفت تدمر مع بطالمة مصر، وشاركت في جيش من عشرة آلاف مقاتل ونبال بقيادة "زبدى بعل" في معركة رفيا العام 277 فهزموا السلوقيين وغدت تدمر قوة عسكرية إلى جانب قوتها الاقتصادية.

    هذا الغنى الذي بدأ بالتزايد أثار أطماع جيرانها الفرس من الشرق، والرومان من الغرب والشمال.

    ولكنها استطاعت أن تلعب على تناقضات القوتين لتبقى حيادية وتزيد نمواً وغنى حتى العام 41 قبل الميلاد، الموعد الشهير للقاء كليوباترا ومارك أنطون، والذي سمع بغنى تدمر الأسطوري، فأراد الاستيلاء على كنوزها ليقدمها هدية لمعشوقته. فأرسل خيالته للإستيلاء على كنوز الهند وفارس والعربية المخزنة في تدمر، والمعدة للتصدير إلى أرجاء الإمبراطورية الرومانية. ولكن التدمريون علموا من عيونهم المبثوثة في كل أنحاء الإمبراطورية الرومانية بأمر الحملة في الوقت المناسب. فقاموا بإخلاء تدمر تماماً من سكانها، وكنوزها، ومن كل ما يؤكل أيضاً، وخزنوها في قلاع لهم شرقي الفرات، ووقفت الخيالة والنبالة التدمرية على الضفاف الشرقية للفرات للدفاع. فما كان من خيالة مارك أنطون إلا الإنكفاء عن المدينة الخالية بيأس وبسرعة غير معقولة لنقص الفادح في الغذاء حيث استعمل التدامرة للمرة الأولى في التاريخ سياسة الأرض المحروقة في صراعهم الأول مع روما.

    لقد وصفها المؤرخ الروماني بلينيوس الكبير، بالمدينة الفريدة في موقعها، المحصن، الصحراوي، وفي غناها، وفي مياهها، يحد حقولها رمل الصحراء من كل الجهات، والتي استطاعت الاستقلال من خلال الوقوف على الحياد بين الفرس شرقاً والروم غرباً، ورغم أن سورية أصبحت جزءاً من الإمبراطورية الرومانية إعتبارا من العام 64 قبل الميلاد. إضافة للإستقلال كعامل لازدهار تدمر، هناك نظام الحكم حيث يدفع التجار ضرائب الدخل لخزينة تدار من قبل برلمان ينتخب من الممولين أو التجار، فتمول الجيش المؤلف من هجانة على جمال سريعة، تعرف الصحراء السورية بشكل جيد يمنع أي هجوم مباغت على تدمر من أي جهة، وفرسان مجريون ونبالة مشهورين. إضافة إلى تمويل جيوش مرتزقة بشكل سريع أثناء الأزمات، كما كان الحال في قرطاجة. إضافة لتمويل إنشاء وصيانة المباني والشوارع وكذلك حراسة القوافل. وينتخب البرلمان رأس تدمر، وهو عادة من أحد أشهر البيوتات التجارية. وكان "بعل" إله تدمر الخاص، إضافة إلى "اللات" أم العالم، و "بعل شمين" رب السماء، والرحيم وشمس ونبو.

    وأصبح طريق الحرير احتكار تدمري من الصين والهند وقارس شرقاً، إلى الخليج العربي والبحر الأحمر جنوباً، حيث تتجمع البضائع في تدمر ومن هناك إلى أنحاء العالم غربي تدمر، بما لها من ممثلين في هذه الأقطار واستراحات على طول الطرق وحراسة القوافل مما وفر الأمن وحاجة الممالك القائمة والمحيطة بتدمر لخدماتها أتاحا لها استقراراً وازدهاراً مما فتح شهية تدمر للعب دوراً أكبر مما لها حتى ذلك الحين.

    بدأت تدمر تؤثر بالحضارة اليونانية الرومانية وتتأثر بها إضافة للحضارة الهلينيستية اليونانية الفارسية، وأصبح لتدمر نمظ فني وفكري خاص بها.

    وعندما حاصر تيتوس القدس في العام 70 ميلادية، كان هناك ثمانية آلاف نبال تدمري في جيشه، كما يذكر التلمود. وكان هناك عدداً مماثلاً في جيش ترايان في العام 100 ميلادية، عندما وسع حدود الإمبراطورية حتى دجلة شرقاً، واحتل البتراء جنوباً، لترث تدمر طرق البتراء التجارية. وتم الاتفاق مع الرومان على أن تدفع تدمر جزءاً من الضرائب لروما، على أن تسمح روما وتضمن لتدمر التجارة في أرجاء الإمبراطورية وتضمن أمنها. وفي العام 129 زار الإمبراطور هادريان تدمر فأعطاها لقب المدينة الحرة، مما أعفاها من الضرائب على أن تشارك تدمر في حراسة حدود روما الشرقية. وابتداء من العام 200، دخلت تدمر في عصرها الذهبي، حيث امتدت تجارة تدمر من الصين حتى إيطاليا، وتوسعت تدمر بالبناء والغنى .

    وعندما اعتلت عائلة سيفير السورية، من العام 193 حتى 235 عرش روما، أعطى أباطرتها تدمر كل تسهيل ممكن لتوسع تجارتها، ووصل تأثيرها لروما نفسها، حيث عبدت هناك الآلهة التدمرية إلى جانب آلهة حمص مسقط رأس هذه العائلة، فسبتيموس سييزوس تزوج جوليا دومنا، ابنة كاهن حمص، ثم أصبح ابنها كاراكلا امبراطوراً في العام 211 حتى 217، حيث منحا حمص وتدمر صفة المواطنة والحقوق الرومانية مما ساعد تدمر على أن تصبح من أكبر مدن الشرق ولكن الأغنى والأقوى. في العام 228 تسلقت العائلة الساسانية عرش فارس، وقام اردشير مؤسسها باحتلال شط العرب مما حرم تدمر من طريق الخليج العربي.

    ولأن تدمر شعرت بأن ما حدث كان باتفاق مع الرمان، ولتنقذ تجارتها، خطت تدمر خطوة الاستقلال التام عن روما. هنا لعبت عائلة عربية اعتلت قيادة تدمر الدور الكبير في هذا الاتجاه، ففي العام 251 انتخبت تدمر راش تدمر (رأس تدمر) المدعو حيران بن أذينة الذي منحه الإمبراطور سيفيروس لقب أمير قبل ثلاثين عاماً. وفي العام 158، أصبح أذينة بن حيران قنصل وسماه الإمبراطور فاليريان حاكم سورية، وبعد عام هزم الملك الفارسي شابور فاليريان وأسره مما أثار حفيظة أذينة الذي استطاع تشتيت جيوش الفرس وملاحقتهم حتى عاصمتهم طيسفون على دجلة فكافئه الإمبراطور جالينيوس خليفة فاليريان بلقب دوكس رومانوكوس أي رئيس أركان الجيوش الرومانية ثم لقب والي عموم الشرق ثم أخيراً منحه لقب امبراطور ليحتفظ جالينيوس بلقب أوغوسطوس فقط، ولكن أذينة لقب نفسه بملك الملوك أيضاً، مجرداً الملك شابور منه حيث هزمه في عدة معارك، بعد هزيمة فيلق روماني بقيادة (باليستا وتويتو) المعارضين لسياسته. ثم وسع مملكته شمالاً بوصوله إلى كبادوكيا.

    وعند عودته إلى حمص تعرض للإغتيال، فخلفه ابنه وهب اللات وارثاً مملكته وألقابه، حيث قادت زنوبيا، أمه وزوجة أذينة، تدمر باسم ابنها القاصر.

    لم تلعب زنوبيا في حياة زوجها أذينة، الذي بنى أمبراطورية قوية غنية مستقلة ومترامية الأطراف بدون أن يهدد مصالح روما، أي دور يذكر. ولكن مع الأيام ستثبت قوة شخصية وطموح نادرين لدى زنوبيا، وتحليها بأخلاق عالية مع وعي سياسي بدور تدمر بين القوتين العظمتين، روما وفارس. كانت عالية الثقافة، تتحدث إضافة للآرامية التدمرية الممزوجة بالكثير من العربية، واليونانية، والقبطية (لغة مصر آنذاك). كانت تهوى التاريخ والفلسفة ما يفسر ارتباطها برئيس كهنة انطاكية المؤرخ بولس السميساطي ومع لونجين الفيلسوف اليوناني ومستشارها، كانت فارسة بارعة وتتحدث لشعبها كإمبراطورة، لابسة الخوذة، ومتلفعة بالأرجوان. وصفها المؤرخون بأجمل وأنبل امرأة في الشرق، بل وفي زمانها.

    هذه الصفات والدور الذي لعبته في سياسة تدمر وبالتالي تأثيرها على أكبر قوتين روما وفارس جعلها أشهر نساء التاريخ. وأصبحت أسطورة وملهمة في آداب الشرق كما في الغرب. إحتفظ ابنها القاصر بكل ألقاب والده، واكتفت هي كحاكمة فعلية لمملكة تدمر بلقب ملكة. ويبدو أنها رفعت سقف تطلعاتها وطالبت بعرش روما لابنها، حيث منح في العام 270 لقب اوغوسطوس مما أثار حفيظة فاليريان وخوفه، ولكنه لم يتحرك، ولكن عندما فتحت جيوش تدمر مصر وضمنت طرق تجارتها إلى الهند في البحر الأحمر، تحرك أورليان بعد حروبه مع قبائل الجرمان ليضع نهاية لتدمر. تراجعت جيوش تدمر من خالكيدون ثم من انكيرا (أنقرة) لتتجمع على أبواب طوروس لبعض الوقت ولكن أورليان خطا خطوة سريعة باجتيازه طوروس، فتراجع القائد زبدى ليلتقي مع زنوبيا وجيشها في إنطاكية، ولكن فاليريان استطاع الاستيلاء على المدينة.

    تراجعت جيوش تدمر إلى حمص حيث أعلنت زنوبيا ابنها امبراطوراً على روما، مطالبة بكل الإمبراطورية الرومانية، وسكت النقود في حمص وفي الإسكندرية في هذه المناسبة، واصفة وهب اللات بالأوغسطس إضافة للقب الإمبراطور. قطع هذا الفعل كل أمل في تسوية محتملة مع فاليريان.

    انتصرت تدمر في حمص على الرومان، ولكن الإمدادات السريعة والكثيفة للرومان وتوجه بعضها نحو تدمر، دفعت بزنوبيا لإخلاء حمص والتراجع إلى تدمر للدفاع عنها. قدم فاليريان للآلهة السورية الأضاحي والهدايا، فهي كانت تعيد في روما مثل ايل أجابال (إلهة الجبال) بعد أسبوع في مسيرته في اتجاه تدمر وتعرضه لحرب صحراوية مع قبائل بدوية متحالفة مع تدمر، وصلها فاليريان ليحاصرها.

    أرسل فاليريان الرسل إلى شابور الساساني، واشترى بعض القبائل بالذهب، وانتصر على أخرى، وأحكم الحصار لتنقسم تدمر بين مؤيد للحرب في سبيل الاستقلال ومعارض طالباً السلم.

    تعرض الرومان لوابل النبالة التدمرية والمقاليع وللكثير من المهانة. أرسل فاليريان عارضاً الصلح مع شروط استسلام، رفضت تماماً من زنوبيا. وعندما تعرض فاليريان فيما بعد في روما للهزء منه في مناسبة الإحتفال بانتصاره على امرأة. أجاب: آه، لو تعرفون أي امرأة كانت تلك التي انتصرت عليها. ولكن ماذا كان التاريخ سيقول لو انتصرت علىَّ تلك المرأة.

    إعتقل الرومان زنوبيا أثناء محاولتها مع عدد من الحرس الوصول إلى شابور لطلب النجدة، وانقسمت تدمر إلى أن تمَّ تسليمها للرومان في أيلول/سبتمبر 272. دخل فاليريان تدمر رافضاً نهبها أو تدميرها، ولكنه استولى على كنوزها وأسر مستشارو الملكة وكبار قادة الحرب، وترك فيها حامية وانطلق ليحتفل بانتصاره في روما. وفي حمص قتل الكثير من حلفاء زنوبيا وقادتها، بينهم الفيلسوف لونجين. في مصر، وبعد تراجع الجيوش التدمرية لحرب الرومان، استولى على الحكم فيها أحد أنصار زنوبيا المسمى عُذر باطور. ولكن جيوش فاليريان طردته وعادت مصر مقاطعة رومانية.

  • #2
    رد: جوليا وعلاقتها بتدمر

    موضوع تاريخي وحضاري هام
    سيغني من لهم اهتمام بالتاريخ
    وخصوصا" إن كان كاتبه
    ملكت حمص الشقراء
    طاب مسائك
    أميرة النوارس

    Comment

    Working...
    X