إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسرةالجواهري وتحصيله العلمي والأدبي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسرةالجواهري وتحصيله العلمي والأدبي





    الوطنیة في شعر محمّد مهدي الجواهري

    بقلم سهاد جادري وفراس دهداري



    أسرةالجواهري :
    انحدر من أسرة عريقة في علوم الفقه والأدب والشعر عرفت بالجواهري نسبة لکتاب جليل اسمه «جواهر الکلام في شرح شرائع الإسلام » ألفه الشيخ «محمد حسن».]]بيضون، حيدر توفيق، محمد مهدي الجواهري شاعر العراق الاکبر، ص 17.
    أحد أعلام الفقه في عصره والمرجع الديني البارز للطائفة الشيعية في زمانه. «انّه کان من عظماء القرن الثالث عشر الهجري ونوابغه في کتابه هذا وفي قوةعارضته، ولسانه المفوّه وبراعة تدريسه وإدارته لشؤون النجف الأشرف والعالم الإسلامي التابع لها وأخلاقه الفاضلة المحمّدية وملکاته الملکوتية، وعنايته الفريدة بتربية تلامذته ابطال الحوزة العلمية الذين تبوؤا بعده منصة الزعامة الروحية المطلفة. وقد إنتهت إليه الرئاسة العامة والمرجعية في التقليد باستحقاق، فنهض بها خير ما ينهض به الجاهدون العاملون، وتفرد بها لايشارکه مقارن ولا يزاحمه معارض في النجف وخارجها مع وفرة العلماء الکبار في عصره»]] النجفي، محمد حسن، جواهر الکلام في شرح شرائع الاسلام، ص 2. [7] الجواهري، محمد مهدي، الديوان ج 1، ص 18.
    نشأ محمد مهدي الجواهري في هذا الجوالعاطر بالعلم والمعرفة.تزوج الجواهري بأبنة عمه الشيخ جعفر الجواهري مناهل فأنجبت له فرات وفلاح واميره.
    وبعد وفاتها تزوج بأختها «آمنه» فأنجبت له ولدان کفاح ونجاح وبنتان ظلال وخيال. «وفي عام 1944م، إشترک في مهرجان أبي العلاء المعري الذي انعقد في الشام وألقی فيه تـﻟﻚ القصيدة الرائعة، وشاءت الصدف أن يتزوج بفتاة شامية إسمها رمزية وکان الوسيط في هذا الزواج السيد هاشم ابن السيد محسن الأمين، وحين أراد الرجوع أبرق إلی صديقه المرحوم حسن محمد علي ليهيّئ له داراً يسکنها فأخلی صديقه داره الواقعة في محلة الطوب لقربها من إدارة الجريدة وبقيت في بغداد مايقارب التسعة أشهر، ثم عادت مع أمها إلی الشام ».]]ديب، علی حسن، المرأة في حياة وشعر الجواهري، صص 40 و39. [8]ديب، علی حسن، المرأة في حياة وشعر الجواهري، صص 40 و39.
    تحصيله العلمي والأدبي:
    درس محمد مهدي الجواهري فترة قصيرة في المدرسة العلوية في النجف الأشرف، مسقط رأسه وثم تلمذ علی يد عدد من شيوخ زمانه، منهم علی المظفر، وعلی الثامر وحسين الحمامي وغيرهم وأخذ عنهم النحووالصرف والبلاغة والفقه، وکان أبوه يريده أن يکون رجل دين، شيخاً مثله ومثل اجداده وفي هذا الصدد يقول الجواهري: «کان أبي يمارس عليّ ضغطاً مستمراً لحفظ علوم الدين، وأتظاهر مؤمناً بتنفيذ الأمر وما أن يخرج هووأخي الأکبر حتی أهرول إلی دواوين الشعر.]] انظر، الروضان، عبدعون، الشعراء العرب في القرن العشرين، ص 465؛ العطية، جليل، اعلام الادب في العراق الحديث، ص 180.
    تعلم القراءة والکتابة علی يد شقيقه الأکبر عبدالعزيز وإبن عمته «علی الشرقی» وهولم يتم الخامسة من عمره، کما أنه تعلم القرآن عند ملّة ام جاسم وتعلم مع أقرانه الجزء الثلاثون والأخير من القرآن.]] الجواهري، محمد مهدي، ذکرياتي، ج1، ص 49.
    « في السنة السابعة من عمره نقله والده من «الملة ام جاسم» إلی مرحلة أکثر جدّية وقساوة في التعليم، إلی مکتب سيّد مشهور في المدينة لقّب نفسه بـ «جناب عالی» لکنّ الجواهري لم يتحمّل قسوة هذا المعلّم وترﻚ التعليم وأنّه لم يتعلم شيئاً مهماً في هذا المکتب الإبتدائی، بحيث کانت الدراسة طوال هذه المدة عبئاً ثقيلاً عليه».]]العطية، جليل، الجواهري شاعر من القرن العشرين، ص 40.
    وبعد هذه المرحلة أخذ يلازم أباه الحضور في المجالس الفقهية والأدبية والتی کانت تقام في النجف الأشرف وکان يرتدي عمامته وهکذا ظلّ يری نفسه کبيراً، بينما هوصغير بين الثانية أوالثالثة عشر من عمره وفي هذه المرحلة من عمره «إبتدأت استجابته لنظم الشعر تقوی في سن مبکرة جعلته يقفز فوق المراحل ويتجاوز بکثير. وکأنّهاالموهبة دقت أبوابها فلبّاها»]] بيضون، حيدر توفيق، محمد مهدي الجواهري شاعر العراق الاکبر، ص 8.




    أنا بنت الهاشمي أخت الرجال
    الكاتبة والشاعرة
    الدكتورة نور ضياء الهاشمي السامرائي
يعمل...
X