إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعريف الاختراع -ووظيفة البراءة وشروطها - منقول

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعريف الاختراع -ووظيفة البراءة وشروطها - منقول

    تعريف الاختراع :
    لـم يرد في معظـم القوانين تعريـف رسمي للاختراع والمتعارف عليه بأن الاختراع هو حــل جديــد لمشكلـة تقنيـة قائمـة وتعرفـه المنظمـة العالميـة للملكية الفكريـة (الوايبو ) بأنه الفكرة التي يتوصل إليها أي مخترع وتتيح عملياً حل مشكلة معينة في مجال التكنولوجيا .

    البــــــــراءة:
    حق استئثاري يمنح لقاء اختراع يكون إنتاجاً أو عمليـة تتيح طريقة جديدة لإنجاز عمل ما أو تقدم حلاً تقنياً جديداً لمشكلة ما .
    وظيفة البراءة:
    تكفــل البراءة لمالكهـا حمايـة اختراعـه. وتمنـح لفتـرة محـدودة تـدوم 20 سنة على وجه العموم
    الحماية التي توفرها البراءة ؟
    المراد بالحماية بموجب البراءة أن الاختراع لايمكن صنعه أو الانتفاع بـه أو توزيعـه أو بيعـه لأغــراض تجارية دون موافقة مالك البراءة.
    ويجـري إنفـاذ حقـوق البـراءة عادةً في المحاكم التي تتمتـع بصلاحية وقـف التعـدي على البـراءات في معظـم الأنظمة .
    تستعمل كلمة البراءة للدلالة على معنيين هامين: أولهما السند الذي يطلق عليه اسم البراءة أو الامتياز. ثانيهما مضمون الحماية الذي تمنحه البراءة
    وهناك ثلاثة شروط أساسية يجب أن تتوفر في طلب منح براءة الاختراع:
    1- الجدة novelty
    2- النشاط الابتكاري أي أن لا يكون الاختراع بديهياً it have inventive step non-obvious
    3- قابلية التطبيق الصناعي industrial applicable
    وعند منح براءة الاختراع فإن صاحبها يتمتع بالحقوق الاستئثارية والتي تضمن له استغلال براءته وحقه في منع الغير من صنع المنتج و استعماله وبيعه واستيراده.

    ما هي حقوق مالك البراءة ؟

    لمالــك البــراءة الحــق فـي تقريــر من الذي يجـوز لـه أو لا يجـوز لـه الانتفـاع بالاختـراع المشمـول بالبـراءة خلال مـدة حماية الاختراع , ويـجوز لمالـك البـراءة التصريـح لأطراف أخـرى أو الترخيــص لهـا بالانتفاع بالاختراع وفقاً لشروط متفق عليها .
    ويجوز لمالك البراءة أيضاً بيع حقه في الاختراع لشخص آخـر يصبـح بذلـك مالـك الـبراءة الجديد وعند انقضاء مدة البراءة تنتهي الحماية ويؤول الاختراع إلى الملـك الـعام , وهـذا يعني أن مالـك الـبراءة لم يعـد يتمتـع بالحقـوق الاستئثارية في الاختـراع الذي يصبـح في متنـاول الغيـر للاستثمـار التجاري .

    لماذا تعد البراءات ضرورية ؟
    تؤدي البراءات إلى حفـز الأشخـاص بالاعتـراف بإبداعهـم ومكافأتهـم مالياً لاختراعاتهم القابلة للتسويق , وتشجع تلك الحوافز على الابتكار الذي يضمن استمرارية تحسن نوعية الحياة البشرية.

    ما هو دور البراءات في الحياة اليومية ؟

    في الواقع تسربت الاختراعات المشمول بالبراءات إلى كل نواحي الحياة البشريـة وامتدت من الإضـاءة الكهربائية والبلاستيك إلى أقلام الحبر الجاف وأجهزة الحاسوب ويلتزم جميع مالكو البراءات بالكشف عن المعلومــات المتعلقـة باختراعاتهـم للجمهـور من أجـل إثراء مجموعـة المعـارف التقنيـة في العالـم مقابـل الحمايـة الممنوحـة بموجب الـبراءة ، وتؤدي تلك المجموعة من المعارف العامـة المتزايـدة بدون انقطـاع إلى تشجيـع مزيد من الإبــداع والابتكـار في مجالات أخـرى ، و على هذا المنوال لا تكتفـي البـراءات بتوفير الحماية لمالك البراءة فحسب بل تتيح معلومات قيمة وتلهم الأجيال القادمة من الباحثين والمخترعين .

    كيف تمنح البراءة ؟
    تشمل المرحلة الأولى من إجراءات الحصول على براءة إيداع طلب براءة , ويتضمن الطلب اسم الاختراع وبياناً بمجاله التقني .
    ومن الضروري أن يشمل الطلب خلفية الاختراع ووصفًا له بلغة واضحة وتفاصيل كافية لأي شخص له معرفـة متوسطة في المجال كي يستعمل الاختراع أو ينفذه.
    وتكون تلك الأوصاف عادةً مرفقة بمواد مرئية مثل الرسوم أو التصاميم أو الرسوم البيانية لوصف الاختـراع بشكل أفضل .
    ويشمل الطلب عدة مطالب أيضاًُ, أي المعلومات التي تحدد نطاق الحماية الممنوحة بموجب البراءة.

    ما هي أنواع الاختراعات التي يمكن حمايتها ؟

    من الضروري أن يفي الاختراع عامةً بالشروط التالية حتى يستفيد من الحماية بالبراءة .
    فلابد أن تكون له فائدة عملية وأن يبين عنصر الجدة فيه أي بعض الخصائص الجديدة غير المعروفة في مجموعة المعارف المتوافرة في مجاله التقني, يطلق على مجموعة المعارف تلك اسم " حالة التقنية الصناعية السابقة " .
    ويجب أن يبين الاختراع نشاطاً ابتكارياً لايمكن لأي شخص له معرفة متوسطة في المجال التقني استنتاجه .
    وفي الأخير يجب أن يكون الموضوع أهلاً للبراءة بموجب القانون وفي العديد من البلدان تدخل النظريات العلمية أو مناهج العلوم الرياضية أو الأصناف النباتية أو الحيوانية أو الاكتشافات المتعلقة بالمـواد الطبيعية أو المناهج التجارية أو أساليب العلاج الطبي(على عكس المستلزمات الطبية) في عداد الموضوعات غير الأهل للبراءة عامةً.

    من يمنح البراءات ؟
    يمنح البراءة المكتب الوطني للبراءات أو المكتب الإقليمي الذي يعمل لصالح عدة بلدان مثل المكتب الأوروبي للبراءات والمنظمة الإقليمية الأفريقية للملكية الصناعية .
    وبناءً على تلك الأنظمة الإقليمية يلتمس مودع الطلب حماية الاختراع في بلد واحد أو أكثر ويبت كل بلد في منح الحماية بالبراءة في أراضيه من عدم منحها .

  • #2
    رد: تعريف الاختراع -ووظيفة البراءة وشروطها - منقول

    شكرا كتير وهذه المعلومات هامة جدا و يحتاجها المخترعون اللي عندنا!!!

    تعليق

    يعمل...
    X