إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بقلم : آسيا رحاحليه - النزوح الريفي في ...الصين !!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بقلم : آسيا رحاحليه - النزوح الريفي في ...الصين !!

    النزوح الريفي في ...الصين !!
    بقلم : آسيا رحاحليه



    لم أتمالك من الدّهشة و تساءلت: ما نفعُ درسِ عن النزوح الريفي في ..الصين لتلميذ صغير في ..الجزائر !!




    كنتُ في زيارة لأختي..شربنا القهوة معاً و تجاذبنا أطراف الحديث.. تخلّلته كالعادة نُكاتنا و ضحكاتنا..ثم عندما انشغلت هي بطفلها الرّضيع..إنتبذتُ أنا ركنا في قاعة الجلوس و رحتُ أستجدي الإلهام لأكمل قصّة كنت بصدد كتابتها..حاولتُ أن أستجمع أفكاري غير أنّ صوتا آتيا من الغرفة الأخرى أطار بالأفكار و الكلمات من رأسي.
    كان الصوت لعبد الوهّاب إبن أختي –عمره 13 سنة و تلميذ في السنة الثانية متوسط – و هو يراجع درسا في الجغرافيا و يردّد دون انقطاع كأنه آلة تمّت برمجتها : ' النّزوح الريفي في الصين !/كان هذا عنوان الدرس /
    لم أتمالك من الدّهشة و تساءلت: ما نفعُ درسِ عن النزوح الريفي في ..الصين لتلميذ صغير في ..الجزائر !!
    ناديتُ إبن أختي..تصفّحتُ كتابه المدرسي..فإذا البرنامج السنوي المسطّر في مادة الجغرافيا- لسنة كاملة- عن قارة آسيا وأمريكا.. و الغريب أنْ ليس فيه درساً واحدا على الأقل عن بلدِ عربيّ أو مسلم..كأنّما قارة آسيا تساوي الصين و الهند و اليابان..فقط. ..لا دول الخليج و لا العراق و لا سوريا و لا حتى تركيا..لها ما يميّزها جغرافيا أو اقتصاديا أو تستحق أن يتعرّف عليها فلذات أكبادنا..!
    بعد أيّام ..تصفّحت مقرّر الجغرافيا للسنة الثالثة متوسط ..فوجدتُ أنّ أوّل المحاور في الكتاب المدرسي..عن ' أوقيانيا '!..و آخرها عن قارة إفريقيا..قلت ..الحمد لله ..أخيرا ..إفريقيا ..و لكن فرحتي لم تكتمل لكون البلد الذي تمّ اختياره – من القارة السوداء بأكملها - ليدرّس ..هو جمهورية جنوب إفريقيا..!!
    و ليس في الكتاب عن الجزائر سوى صورتين .فقط .
    سألتُ عبد الوهّاب..ذلك اليوم : " ألم تدرسوا شيئا عن الجزائر ؟ "
    قال لي بالحرف الواحد : " المعلّمة أخبرتنا أنّنا لا ندرس الجزائر لأنها دولة متخلّفة "...
    هنا صعقتُ..
    لو أنّ المعلّمة تلفّظت بذلك فعلا فتلك مصيبة..و لو أنّ الفكرة من نسج خيال إبن أختي..أو ذلك ما استنبطه عقله الصغير فالمصيبة أكبر و..أخطر.!

    من مجموعة : فضفضة قلم أو زمن العبث 2009

يعمل...
X