إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اللحم المسلوق مع المرق ( الثَريدُ ) وأنواع الثريد بالجزيرة السورية - بقلم محمد السموري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اللحم المسلوق مع المرق ( الثَريدُ ) وأنواع الثريد بالجزيرة السورية - بقلم محمد السموري


    محمد السموري
    كاتب وباحث سوري


    المأكولات الشعبية في تراث الجزيرة السورية
    بقلم محمد السموري


    الثَريدُ
    في لسان العرب تطالعنا مادة: ثرد، أن الثرد: الهشم، ومنه قيل لما يهشم من الخبز ويبلّ بماء القدر وغيره: ثريد، ثَرده يثرده ثرداً، فهوثريد. وثردت الخبز ثَرداً: كسرته، فهوثريد ومثرود، والاسم الثردة، ويقال له (الثرود) من الأخطاء الدارجة.
    والثَريدُ:
    هواللحم المسلوق يوضع مع المرق في الجفنة (المنسف) فوق خبز الصاج المرقق ويؤكل باليد، وهوطعام جماعي يحتمل اجتماع عدد من الأكلة على جفنة واحدة وقد تتسع ليتداورون عليها على شكل دفعات حسب أهميتهم، الضيف أولا ويليه ما دونه فيقال للدفعة الواحدة (الطوف) كما يوضع في الجفنة الرأس والإلية–الطرف- ومن تقاليد هم في أكل الثريد عدم الإتكاء والتربع بل يجلس مقعيا ً على أليته وينصب إحدى ساقيه، ويجب على صاحب البيت أن يأكل عدد من اللقيمات من أماكن مختلفة من الجفنة من الدورة والأطراف ليطمئن الضيوف إلى هذا الطعام، ولا يمسح يده بالخبز، كمالا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه، ولا يترك ما استرذله من الطعام كالعظام المنهوشة في الجفنة بل يتركه جانبا، ويلتقط فتات الطعام، ولا يقوم عن المائدة حتى ترفع إلا أن يكون هوالمقتدى فيجب أن لا يطيل عليهم الانتظار، ولا يرفع صاحب المائدة يده قبل القوم فإنهم يستحون بل ينبغي أن يكون آخرهم أكلا، والثريد هوأزكى الطعام وأكثره بركة وهوطعام العرب، عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ثم فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام.
    أنواع الثريد
    أنواع الثريد كثيرة فمن المعروف منها في الجزيرة السورية، بريفها ومدنها على حدّ سواء
    أ- ثريد اللحم: يتكّون من المرقة ولحم الضان أوالبقر أوالابل، أوالدجاج، وخبز الصاج( الرقاق ) أمَّا ثريد لحم الخراف الصغيرة، فيكثر في الربيع وكثيرا ما يضاف إليه الخاثر لتخفيف حدَّة الدسم فيه.
    ب– الثريد بالخاثر: من الثريد المعروف مضافا إليه الخاثر ومعروف تاريخيا بالتلبينة. فبعضهم يضيف إليه الإقط ويعرف بالمليحية في غير محافظات
    ج - الجوقات ( القشّة) مرقة الرأس والمقادم، ومصارين الغنم أوالبقر والكرشة تحشى بالارز واللحم.
    د– الفتيتة وهي من السَّمن والخبز. وهذا الصنف قدمه هاشم لأهل مكة .
    ه– الخميعة: ويتكون من السَّمن والحليب والخبز وتكون على شكل ثريد.
    و– المبصليّة: وتتكون من مرقة مصنوعة من الشحم والماء والبصل مضافا إليها عصير البندورة.
    ز- القرقيج: الشجيج بطيخ أصفر يتم تجفيفه وفي الشتاء يوضع بالماء الساخن ويؤكل بيئا أو مطبوخا مع السمن وربّ البندورة ويؤكل على شكل ثريد. ( وهي أكلة منقرضة)
    ح – ثريد البامياء: حيث تضاف البامياء إلى المرق وقد عرفته الحسكة من أهل دير الزور.
    ط - ثريد الشوربة: وقد تكون الشوربة من العدس أوبعض الخضار أوالكمأ، أو(الكشك )وهومن اللبن، والبرغل المجفَّف لمؤونة الشتاء،
يعمل...
X