إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المهرجان الوطني لمسرح الهواة لمستغانم بالجزائر في دورته الـ 45

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المهرجان الوطني لمسرح الهواة لمستغانم بالجزائر في دورته الـ 45



    المهرجان االوطني لمسرح الهواة لمستغانم في دورته الخامسة والأربعين
    مستغانم الجزائرية تعيش على وقع أيام الفن الرابع

    مستغانم/الجزائر/ - سيقام المهرجان الوطني لمسرح الهواة لمستغانم في دورته الخامسة والأربعين من 26 أغسطس/آب إلى 3 سبتمبر/أيلول القادمين بدار الثقافة "ولد عبد الرحمان كاكي" حسب ما علم يوم أمس الأربعاء لدى محافظة هذه التظاهرة.

    وسيكتسي المهرجان هذه السنة طابعا خاصا حيث سيتزامن مع الذكرى الخمسين لاسترجاع السيادة الوطنية وسيعرف مشاركة حوالي 12 فرقة مسرحية هاوية من مختلف مناطق الوطن وفق المدير التقني للمهرجان بودان محمد. كما تم اقتراح في برنامج هذه التظاهرة الذي لم يتم ضبطه نهائيا بعد محاضرات وعروض مسرحية تتعلق بالثورة التحريرية المجيدة.

    و يذكر أنه قد جرت ما بين 27 مارس/ آذار و6 أبريل /نيسان المراحل التصفوية الجهوية لإختيار اثني عشرة فرقة مسرحية من مجموع 50 فرقة .وأقيمت هذه التصفيات ببودواو وسطيف بالنسبة لفرق الوسط وبمغنية فيما يخص الغرب وبرج منايل بالنسبة لفرق شرق البلاد والجلفة فيما يخص الجنوب.

    وقد ضمت لجنة التصفيات لهذه الطبعة المخرج والكاتب المسرحي بركاني الشارف وجكاتي عيسى الذي يعد مخرجا وأستاذا بالمعهد العالي للفنون الدرامية. و للتذكير فقد توجت فرقة مسرح البحر لمستغانم بجائرة الطبعة 44 للمهرجان بمسرحية "الإنتقام". ومن جهة أخرى سيشارك 46 نصا مسرحيا في الطبعة الخامسة لجائزة "كاكي الذهبي" المزمع إجراؤها في نفس فترة المهرجان الوطني لمسرح الهواة.

    وسيتنافس الكتاب والروائيون وهم أغلبهم من الشباب وبعض التعاونيات المسرحية من الوطن على الجوائز الأربعة للمسابقة وهي "كاكي الذهبي" و"الفضي" و"البرونزي" إلى جانب جائزة لجنة التحكيم التي تتراوح قيمتها ما بين 100 ألف دينار و 300 ألف دينار.

    والجدير بالذكر أن محافظة المهرجان تتوفر بفضل الطبعات السابقة لجائزة "كاكي الذهبي" على قرابة 240 نصا مسرحيا تتناول شتى المواضيع الاجتماعية والثقافية وغيرها. وقد عادت جائزة "كاكي ذهبي" السنة الماضية للنص المسرحي "زين والدين" من تأليف ناصر علي من وهران.


يعمل...
X