إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا تلجأ إلى أحلام اليقظة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا تلجأ إلى أحلام اليقظة



    كيف تُرَشِّد أحلام اليقظة

    تويتر



    لماذا تلجأ إلى أحلام اليقظة


    الشعور بالملل عندما تعجز البيئة المحيطة عن جذب اهتمامك.
    قد تكون معظم الوقت منخرطاً في تفكير هادف، فتحتاج إلى بعض الفترات من التفكير الحر، أو قد تكون منخرطاً في تفكير غير هادف معظم الوقت فتلجأ إلى فترات من التفكير الهادف المنظم.
    إذا لم تجد وسيلة لإشباع دوافعك في الواقع فإنك قد تحقق إشباعاً جزئياً عن طريق التخيل وأحلام اليقظة، وبذلك ينخفض القلق والتوتر المرتبط بدوافعك، فمثلاً الفقير يحلم بالثراء، والخجول يحلم بأنه يتحدث بطريقة لبقة وهكذا.
    لأحلام اليقظة علاقة بالمشاكل التي تتعرض لها والتي يصعب عليك حلّها في الواقع، فتلجأ إلى أحلام اليقظة.
    كيف ترَشِّد أحلام اليقظة

    بما أن أحلام اليقظة من الأمور الطبيعية ولها وجه إيجابي، فإن هدفنا ليس إرشادك إلى كيفية القضاء التام على أحلام اليقظة، وإنما إلى كيفية ترشيدها بحيث تعمل في صالحك لا ضدك، وبحيث يكون زمامها بين يديك فتسيرها أو توقفها حسبما شئت.

    خصص وقتاً محدداً لإنجاز العمل

    قبل أن تشرع في القيام بمهمة ما حدد وقتاً لإنجاز هذه المهمة، لأن ذلك سيساعدك على التركيز، وإذا كنت غير قادر على أن تحدد بدقة الوقت المطلوب لإنجاز المهمة، فحدد وقتاً تقريبياً وزِده أو انقص منه حسب ما تريد أثناء العمل، وإذا قبضت على عقلك متلبساً بأحلام اليقظة فذكر نفسك بأن لكل شيء وقته، وأنك في وقت لاحق يمكنك أن تطلق لخيالك العنان، وفعلاً خصص وقتاً من يومك لأحلام اليقظة، وإذا شردت في أحلامك فاخبط بيدك على المنضدة لتقطع حبل أحلامك.

    خذ راحة

    ربما يكون السبب وراء أحلام اليقظة هو أنك ظللت تعمل لفترة طويلة متواصلة ويريد عقلك أن يرتاح ويبتعد قليلاً عن المهمة التي بين يديك، حتى يستطيع مواصلة العمل فيها بنشاط.

    اكسر الروتين

    فالتجديد يدفع عن حياتك شبح الملل وينعش عقلك ويجدد اهتمامك، وكل هذا من شأنه أن يجعلك أكثر حماساً وأكثر قدرة على التركيز.

    اصنع بيئة عمل مساعدة على التركيز

    وذلك حتى تقلل من العوامل التي تدفعك إلى الشرود ومن ثم الاستغراق في الأحلام، فمواصفات هذه البيئة أن تكون منظمة بمعنى أن تحتفظ فقط بالأشياء التي تحتاجها في عملك، وفي ماعدا ذلك فأبعده عن نظرك، واحرص على وضع أدواتك بطريقة مرتبة مريحة للنظر، ومن مواصفاتها أيضاً أن تكون مريحة وذات إضاءة مناسبة، وتهوية جيدة، وجلسة مريحة لجسمك، وتكون هادئة وبعيدة عن الضوضاء والأصوات العالية ومحادثات الآخرين.

يعمل...
X