إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أقسام أحلام اليقظة الإيجابية والسلبية - أحلام اليقظة نعمة أم نقمة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أقسام أحلام اليقظة الإيجابية والسلبية - أحلام اليقظة نعمة أم نقمة



    كيف تُرَشِّد أحلام اليقظة

    تويتر

    أحلام اليقظة نعمة أم نقمة


    لأحلام اليقظة فوائد كثيرة، ولكن إن زادت عن الحد ينتج عنها أضرار. وتنقسم أحلام اليقظة إلى نوعين:

    أحلام اليقظة الإيجابية

    وتحدث عندما تتحقق لك بعض الفوائد مثل:


    الإبداع وتنشيط القسم الايمن من المخ، فبدون الإبداع لما كان لدينا كل المخترعين، والفلاسفة، والشعراء، والعلماء، والكُتّاب، والمستكشفين، والفنانين.
    حل المشاكل التي تتعرض لها، والتنفيس عن الطاقة الوجدانية، والتعويض المؤقت عن الاحتياجات الناقصة إلى أن يتم إشباعها، مما يؤدي إلى الشعور بالراحة النفسية، والتخلص من التوتر، وراحة الجهاز العصبي، وصفاء الذهن.
    الاسترخاء والتأمل، فقد دلَّت التجارب على أن التأمل الناتج عن أحلام اليقظة له فوائد صحية جمَّة لجميع الأعمار.
    التحفيز الذاتى والتخطيط للمستقبل، فعندما تعيش أهدافك التي تسعى إلى تحقيقها بكل تفاصيلها كأن تتخيل أدائك وأنت تقدم عرضاً هاماً، أو تتخيل آلاف المرضى الذين تم شفاؤهم نتيجة للدواء الذي تجري عليه اختباراتك في المعمل.
    أحلام اليقظة السلبية

    عندما تستعرض المواقف المخيفة أو الحزينة أو التجارب المؤلمة التي تعرضت لها وتغوص فيها، فيسيطر عليك الخوف أو الحزن حسب الموقف الذي تستعرضه.
    عندما تستغرق فيها إلى درجة استنفاذ جزء كبير من طاقتك النفسية، وقد ينتهي الأمر إلى العجز عن التمييز بين الواقع والخيال.
    لو زادت أحلام اليقظة عن طبيعتها بأن كانت في أوقات العمل والدراسة فإنها تقلل من تركيزك، وتشتتك، وتتفاجأ بأن الوقت قد مر ولم تنجز ما عليك.
    عندما تستغرق في الأحلام ولا تحاول أن تتخذ الخطوات اللازمة لنقل هذه الأحلام إلى حيز الواقع، لأنك بذلك ستصبح هارباً من الواقع غير قادر على التكيف معه وربما تصبح أكثر رفضاً له.
    الآن وقد تبين لك أن أحلام اليقظة سلاح ذو حدين، فيجب عليك أن تعظّم من فوائدها وتقلل من أضرارها. ولكن قبل أن نستعرض الوسائل المعينة على ذلك، تعالوا نتعرف على الأسباب التي تجعلنا نلجأ إلى أحلام اليقظة حتى يسهل علينا التعامل معها.


يعمل...
X