إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المسرحي العراقي عبد الإله عبد القادر - بكتاب«قراءة الطاولة»

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المسرحي العراقي عبد الإله عبد القادر - بكتاب«قراءة الطاولة»

    كتاب جديد بعنوان «قراءة الطاولة»





    صدر حديثاً عن دائرة الإعلام و الثقافة في الشارقة كتاب جديد بعنوان «قراءة الطاولة» للأديب و المسرحي العراقي عبد الإله عبد القادر، وهو نتاج ورشة أقامتها الدائرة في إطار تنشيط المسرح على الساحة المحلية كمفهوم فكري بالدرجة الأولى وقد احتوى على مقدمة و أهمية بروفة الطاولة و الخاتمــة وملاحـق وشهادات
    وقد جاء في مقدمة الكاتب:لعل من أقدم الفنون التي عرفها الإنسان بعد تحضره، هو المسرح، ولا ننكر أن المسرح بتاريخه الطويل الذي يمتد عشرات القرون قد مر بتحولات كثيرة، مثلما تعرض لأزمات عديدة، إلا أنه من الفنون التي ظلت حاضرة في المجتمعات، وقاوم كل العواصف التي هبت عليه في كل زمان ومكان، وقد انتشر في معظم بقاع العالم خاصة في القرنين الماضيين مما شكل حضوراً متميزاً في الأوساط الثقافية في الدول المتحضرة. وأضاف المؤلف في مقدمته: إن الممثل هو أساس العمل المسرحي لأنه حامل الرسالة إلى مجموعة المتلقين، والممثل حالة من التحولات الخاصة بالمسرح، وهذه التحولات التي أدخلت المشاهدين في مرحلة الإيهام قبل ظهور المدارس الحديثة في المسرح قد جعلت من المسرح فناً خطيراً في المجتمعات خاصة في المواجهات التي تتم بين الجمهور والعرض المسرحي، لذلك ولأن المسرح يمتلك تلك القدرة المؤثرة هو الذي أدخله في حبائل الكثير من الجدل أو الحوار، وما زال الجدل والحوار قائمين ليس في كواليس المسرح بل وفي مواجهات فكرية مستمرة.
    يذكر انه صدر للمؤلف مجموعة كبيرة من الكتب منها: سالم بن علي العويس "شاعر من الإمارات"، اتحاد كتاب وأدباء الإمارات 1988. جمعة الماجد "طواش الخير"، مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، 2010. "أم الإمارات" سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (الريادة.. والرمز)، مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، 2010. شاعران من بلد الياسمين، الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق 2010. أضواء على الأدب العراقي، مكتبة الإسكندرية، 2011. تاريخ الحركة المسرحية في الإمارات، 1960-1985، الطبعة الأولى "دار الفارابي" بيروت 1986، والطبعة الثانية اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، الشارقة 2007. الطيور "مسرحية للأطفال"، دار الحوار – سوريا 1992.القنديل الصغير "مسرحية للأطفال"، اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات 2004. صورة المرأة في الكتابات المسرحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات 2004. رحيل النوارس، دار الحوار، سوريا 1992. غريبان على الشاطئ الآخر، دار المدى، دمشق، سوريا 2000. الجهجهون: "رواية"، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، مصر 2005. هنادي.. النخلة والسنونو دار الجليل، سوريا 1988. هموم علوان الأحدب، دار الحوار، سوريا 1989. مرثية لكلكامش، دار الحوار، سوريا 1991.اليانكي، دار شرقيات، القاهرة، مصر 1999. أحزان عازف السكسفون، دار العين، القاهرة، مصر 2007. مدينة بلا ألوان، دار العين، القاهرة، مصر 2008. ساحل الكوس، دار العين، القاهرة، مصر 2009.. وغيرها من الروايات و القصص و المسرحيات.


يعمل...
X