إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نهاية المشوار الفني لثوما ( أم كلثوم ) كوكب الشرق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نهاية المشوار الفني لثوما ( أم كلثوم ) كوكب الشرق

    سيدة الغناء العربي .. كوكب الشرق .. ثوما .. أم كلثوم


    إعداد: حسني ثابت

    حياتها الفنية:


    نهاية المشوار الفني لثوما:


    كانت أم كلثوم قد تزوجت عام 1954 من حسن السيد الحفناوي أحد أطبائها الذين تولوا علاجها، ففي عام 1954 خفضت أم كلثوم جدول حفلاتها الموسيقية بسبب المشاكل الصحية التي تعاني منها، ومما يُذكر أن ارتدائها للنظارة السوداء بشكل مُستمر كانت بسبب مرض الغدة الدرقية الذي أدى إلى جحوظ عينيها، وكان سببًا أيضًا لإيقاف نشاطها التمثيلي الذي اقتصر على ستة أفلام فقط.
    وفي عام 1973 ختمت مشوارها الفني الطويل بعد أن اشتد عليها المرض، بأغنية رائعة هي "ليلة حب" من كلمات الشاعر أحمد شفيق كامل، وألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب، وبعد حوالي عامين من المرض رحلت أم كلثوم عن عالمنا في 3 فبراير/شباط 1975 بعد أن أوصلت الأغنية العربية إلى قمم الإبداع والعالمية من خلال مسيرتها الفنية الطويلة، ومن المفارقات بعد وفاتها إصابة الشاعر القدير أحمد رامي بحالة من الاكتئاب الشديد لدرجة جعلته يرفض الكتابة بعدها إلى أن رحل في 5/6/1981، وحدوث ذلك بالنسبة للموسيقار العبقري رياض السنباطي، حيث توفي في 9/9/1981، لتفقد الأغنية العربية الأصيلة أهم أعمدتها ومُبدعيها، لكن يبقى صوتها خالداً خلود الدهر.
    كانت أغنية "أوقاتى بتحلو معاك" و "حياتي بتكمل برضاك" آخر ما غنت به أم كلثوم، وأثناء البروفات للأغنية وقعت صريعة لمرض التهاب الكلى، سافرت إلى لندن للعلاج وكانت قبل سفرها قد طلبت من الشاعر صالح جودت أن يكتب أغنية بمناسبة نصر أكتوبر، وبعد عودتها طلبت من الملحن رياض السنباطي تلحينها حتى تغنيها في عيد النصر لكنها توفيت قبل أن تؤديها وكانت الأغنية مطلعها "ياللى شبابك في جنود الله .. والحرب في قلوبهم صيام وصلاة".
    والجدير بالذكر أن خبر وفاتها قوبل بالوجوم والدهشة من مُحبيها، اندمجت حينذاك إذاعات الشرق الأوسط والبرنامج العام وصوت العرب في موجة واحدة ليُعلن يوسف السباعي في تمام السادسة مساءً نبأ وفاتها، بينما وقف المهندس سيد مرعي رئيس مجلس الشعب دقيقة حدادًا، وقد أرسل الأمير عبد الله الفيصل هدية عبارة عن عدة لترات من ماء زمزم وصلت مباشرة من الأراضي المقدسة كواجب أخير لأم كلثوم.
    وكان لخبر وفاتها أصداء عالمية في ذلك الحين، فقد كتبت صحيفة "الأورو الفرنسية" أنها مثلت للعرب ما مثلته "اديث بياف" للفرنسيين إلا أن عدد معجبيها أضعاف عدد معجبي اديث بياف. وكتب "بيجل كاربيير" في صحفية "الفيجارو" أنه برغم أن الأوروبيين لم يفهموا الكلمات إلا أنها وصلت إلى روحهم مباشرة، كما كتبت صحيفة "التايمز" أنها من رموز الوجدان العربي الخالدة، كما ذكرت صحيفة "زيت دويتش سايتونج" الألمانية أن مشاعر العرب اهتزت من المحيط إلى الخليج.
    كما كان للصحف العربية ردود أفعال حزينة تجاه نبأ وفاتها خاصة في الصفحات الأولى لها، بينما سيطر الوجوم على العرب، كانوا يعرفون أنهم فقدوا آخر رابط حقيقي بينهم، مُرددين أن مصر فقدت هرمها الرابع، وفقد العالم العربي كوكبه المُشرق.



يعمل...
X