إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ملياري جهازهاتف محمولة فما مشكلة أطفالنا والجوّال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ملياري جهازهاتف محمولة فما مشكلة أطفالنا والجوّال

    أطفالنا والجوّال




    د. عبدالله القشيري
    يقدر عدد الهواتف المحمولة في العالم بملياري جهاز. ويعتبرها البعض أكثر الاختراعات بغضاً ولكنهم لا يستطيعون العيش دونها. وفي تقرير لشركة نيلسن لأبحاث الاتصالات نشر في 10/9/2008 وشمل 20 مليون شخص أعمارهم بين 8 و 12 سنة. بين أن نحو 46% منهم يستخدم الهاتف النقال. وفي أمريكا يستخدم الكبار الهواتف المحمولة في المتوسط 13 ساعة شهرياً بينما يستخدم أصحاب الفئة العمرية من 18 حتى 24 سنة الجوال بمعدل 22 ساعة شهرياً.

    و قد اختلفت الآراء حول الآثار الصحية لاستخدام الهاتف النقال على الكبار والصغار فهناك من يقول بأمان الهواتف المحمولة من أي تأثيرات سلبية وأن الجسم قادر على مواجهة الشحنات الكهرومغناطيسية الناتجة من هذه الأجهزة بشكل فعّال. أما الرأي الأخر فيقول بأن هذه الأجهزة لها تأثيرات سلبية على أجهزة الجسم المختلفة ويرى بفرض قيود وتحذيرات حول استخدامها خاصة من قِبل الأطفال والحوامل.

    ويستدل أهل هذا الرأي على بعض الدراسات والملاحظات المتعلقة بهذه الهواتف النقالة. فقد استنتجت دراسة سويدية بأن الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة يزيد من نسبة تشكل الأورام مقارنة بعدم الاستخدام وفي نفس السياق ذكرت دراسة ألمانية بأن نسبة سرطان الدم والدماغ ترتفع بمعدل ثلاثة أضعاف في حالة السكن قرب محطات أو أبراج الهواتف النقالة بمسافة 400 متر لمدة خمس سنوات.

    وفي هولندا ذكرت دراسة بأن استخدام الأطفال لهذه الأجهزة المصدّرة لمجال كهرومغناطيسي وتعرضهم لها قد تسبب تدنّي في مستوى الذكاء و القدرة الذهنية لدى هؤلاء الأطفال. كما أن هذه الموجات الكهرومغناطيسية قد تسبب تدمير للخلايا عن طريق إرباك مراكز التحكم فيها. بل إن بعض الدراسات ربطت بين طول استخدام الهواتف النقالة وبعض الأمراض مثل الربو وأمراض القلب والاكتئاب والوهن وسوء التحصيل العلمي. فقد ذكرت دراسة أسبانية أن السكن قرب محطات أو أبراج الهواتف المحمولة يسبب الاكتئاب بنحو 64 ضعف و الوهن بـ 47 ضعف وفقدان الشهية بـ 25 ضعف.

    وقد حذرت بعض الدول مثل بريطانيا وبلجيكا وألمانيا وروسيا والهند وإسرائيل وفنلندا من استخدام الأطفال للهواتف النقالة وتحديد الاستخدام بعدة دقائق فقط حسب الحاجة. بل قامت الحكومة الفرنسية بمنع شركات الهواتف النقالة من الترويج والدعاية وتسويق منتجاتها من أجهزة المحمول للأطفال دون سن 12 عاما. ويعلل الرأي المحذر من استخدام الهواتف المحمولة من قبل الأطفال بأن أجسام الأطفال ما تزال في طور النمو والتشكيل وأن امتصاصهم لأشعة الجوال أضعاف ما يمتصه الكبار وقدرتهم على التصدي لهذه الموجات أقل بكثير مما يجعلهم أكثر عرضة للتأثيرات السلبية لهذه الموجات الكهرومغناطيسية.

    ولا شك بأن الحاجة للمزيد من الأبحاث و الدراسات حول هذا الموضوع هي الفيصل لفض هذا التشويش. وريثما يثبت العكس لا مانع من أخذ الحيطة و التدابير الاحترازية حول استخدام الأطفال للجوال. فيجب على الأهل منع استخدام الهواتف النقالة بالنسبة للأطفال لمن هم أقل من 12 سنة كما يجب عدم ترك الهواتف النقالة بالقرب من سرير الطفل أو مكان نومه ويفضّل وضع الجهاز مغلقاً خارج غرفة النوم. كما ينصح بتحديد استخدام الهواتف النقالة لعدة دقائق حسب الحاجة وتجنب الإطالة خاصة للحوامل مع تقنين استخدام الهواتف النقالة في الأماكن المزدحمة والحساسة كالمستشفيات. وأخيرا عدم ترك الأجهزة المحمولة في متناول أيدي الأطفال.
يعمل...
X