إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أول فائز بيتر بروك بجائزة يالفجرة للإبداع المسرحي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أول فائز بيتر بروك بجائزة يالفجرة للإبداع المسرحي



    أول فائز بيتر بروك بجائزة الفجيرة للإبداع المسرحي

    عن الشروق
    المسرحي البريطاني العالمي بيتر بروك الفجيرة - أ ش أ
    يكرم مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما خلال فعالياته التي ستقام في الفترة من 20 إلى 28 يناير الجاري في مدينة الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة، المسرحي البريطاني العالمي بيتر بروك بجائزة الفجيرة للإبداع المسرحي .
    وذكر بيان للجنة العليا المنظمة للمهرجان أنها اختارت بيتر بروك ليكون أول فائز بهذه الجائزة، حيث سيتم تسليم دعوة رسمية إليه لحضور حفل التكريم بناء على توجيهات الشيخ راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، الجهة المنظمة لمهرجان المونودراما والراعية للجائزة التي تنبثق عنه أول مرة هذا العام، بمناسبة دخول مهرجان الفجيرة عامه العاشر .
    وقال محمد سيف الأفخم مدير مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، إن لجنة من أمانة الجائزة ستقوم بتسليم الدعوة إلى المسرحي العالمي بيتر بروك في مقر إقامته في العاصمة الفرنسية باريس .
    وأضاف أن الأسماء التي طرحت من لجنة اختيار الفائز بجائزة الفجيرة للإبداع المسرحي في دورتها الأولى كانت تضم شخصيات من جنسيات متعددة ذات إسهامات متنوعة في مسيرة المسرح العالمي، لكن الإجماع اتجه إلى المسرحي الشهير بيتر بروك كونه علامة فارقة في الإبداع المسرحي، سواء في الأداء الإخراجي أو في أروقة الكتابة الواعية للأعمال المسرحية، أو في مؤلفاته التي اعتمدتها أكاديميات الفنون في العالم ضمن مناهجها ومراجعها العلمية.
    وأوضح أن بيتر بروك ظاهرة فنية فريدة ، ويعد واحدا من أهم المسرحيين في العالم المعاصر ، واستطاع خلال مسيرته المسرحية أن يغير طبيعة العرض الدرامي، بل شكل المسرح الحديث كذلك، عن طريق إلغاء الحاجز الوهمي الذي يفصل بين الممثلين والجمهور، حتى وصل إلى قمة النجاح، وصارت الجماهير تنتظر أي جديد يقدمه .
    وقال محمد سيف الأفخم إن بيتر بروك أصبح رمزا لتجاوز المسرح للحدود القومية والعرقية في عصرنا الراهن، وتجلى ذلك في اختياره أعضاء فرقته، كما في اختياره مادته المسرحية .
    وأشار إلى أن أعضاء فرقته هم ممثلون من مختلف الجنسيات، أما مادته المسرحية فهي في تحول مستمر، فهو أحيانا يفاجئ مشاهديه بتقديم نص لشكسبير، لينتقل بعده مباشرة إلى موضوع مثل "منطق الطير"، وهو من التراث الإسلامي للصوفي الإيراني فريد الدين عطار، أو يتجه لمعالجة مسرحية "الرجل الذي خلط بين زوجته والقبعة"، معتمدا في ذلك على كتاب للباحث في مجال الأمراض العصبية أوليفر ساكس، ثم يوجه اهتمامه إلى دراما تقليدية من جنوب أفريقيا، كما فعل في "سيزوه بانزي مات".
    و بيتر بروك ولد في لندن عام 1925 وعمل مخرجا مسرحيا ومديرا لفرقة شكسبير الملكية فيها، رأس المركز الدولي للأبحاث المسرحية في باريس . وأخرج أكثر من 50 عرضا مسرحيا، من بينها: "العاصفة"، و"الملك لير"، و"حلقة حول القمر"، و"هاملت"، و"حلم ليلة منتصف الصيف"، و"مأساة كارمن".
    وقام بإخراج مجموعة من الأفلام السينمائية، إلى جانب إخراجه لعدد من الأوبرات منها: "زواج فيجارو"، و"بوريس جودونوف"، و"فاوست". كما ألف مجموعة من الكتب، منها "الفضاء المسرحي الفارغ"، و"النقطة المتحولة" ، و"الباب المفتوح".

    أريج
يعمل...
X