إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في مهرجان المسرح العربي الإمارات تشارك في الأردن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في مهرجان المسرح العربي الإمارات تشارك في الأردن

    الإمارات تشارك في مهرجان المسرح العربي في الأردن Jan 2, 2012 - 05:15 -
    الامارات/المسرح العربي


    الشارقة في 2 يناير / وام / تشارك دولة الإمارات بعروض مسرحية ضمن مهرجان المسرح العربي في دورته الرابعة التي تقام في الأردن وتنظمه الهيئة العربية للمسرح ..كما تشارك في فعاليات المهرجان فرق مسرحية من الأردن والسعودية ومصر وليبيا والكويت ولبنان.

    ووافقت اللجان الفنية المتخصصة بالعروض على عروض "سي/ في وبس بقرش" من الأردن و"مريم وتعود الحكاية" من السعودية و"بيت النفادي" من مصر و"خراريف" من ليبيا و"طقوس وحشية" من الكويت و"مكاتيب" من لبنان.

    وتتميز العروض المشاركة بالتنوع والطرافة والتجديد رغم اتكاء بعضها على التراث ولكنها ذهبت بالمسرح إلى الحداثة والتجديد والتنوع الذي يتيح فرص استقبال أوسع من المشاهدين باعتبار إمكانات التفاعل والتداخل بين الفرق العارضة والجمهور المسرحي.

    ويتوقع الكاتب المسرحي إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أن تلفت العروض إلى الإمكانات المتوافرة للمسرح في البلدان مثل السعودية والكويت وليبيا مما يتيح للجمهور الأردني التعرف المباشر على ألوان من المسرح العربي الجديد.

    وتنظم الهيئة العربية للمسرح ضمن المهرجان مسابقة سنويا على مستوى البلدان العربية تحت مسمى "جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي" لأفضل عمل مسرحي عربي يتم عرضه في افتتاح مهرجان أيام الشارقة المسرحية الذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة في دولة الإمارات في أواسط مارس من كل عام.

    وقال إسماعيل عبدالله أمين عام للهيئة العربية للمسرح انه تم اختيار العروض المتنافسة على الجائزة وهي "مجاريح" من دولة قطر و"احتراق" من السودان و"مرض زهيمر" من تونس و"الشهداء يعودون" من الجزائر و"حرب النعل" من الإمارات و"الهواوي قايد النسا" من المغرب و"عشيات حلم" من الأردن وذلك بعد اختيارات ومشاهدات عديدة أجرتها لجنتان متخصصتان.

    من جانب آخر تنظم "الهيئة العربية للمسرح في اليوم العاشر من يناير الجاري في العاصمة الأردنية عمان احتفالية اليوم العربي للمسرح حيث ستقوم الفنانة الكويتية سعاد عبدالله بكتابة وإلقاء رسالة اليوم العربي للمسرح.

    وكانت الهيئة قد أقرت قبل أربع سنوات اعتبار يوم العاشر من يناير من كل عام يوما عربيا للمسرح وتم الاحتفال به في الشارقة حيث قدم يعقوب شدراوي من لبنان رسالة اليوم وقدمت في القاهرة الفنانة سميحة أيوب من مصر رسالة اليوم ..أما في تونس فقدم الفنان عز الدين المدني رسالة اليوم وفي بيروت قدم الفنان يوسف العاني من العراق كلمة اليوم.

يعمل...
X