إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فيلم (حراس الصمت) للمخرج السوري سمير ذكرى - بعد شهرين بأبو ظبي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فيلم (حراس الصمت) للمخرج السوري سمير ذكرى - بعد شهرين بأبو ظبي

    فيلم (حراس الصمت)
    للمخرج السوري سمير ذكرى
    جاهزاً للعرض في غضون شهرين
    ومهرجان أبو ظبي قد يتلقفه

    باسل العودات من دمشق, 30-05-2010
    رجحت مصادر سورية مطلعة أن تشهد العاصمة الإماراتية أبو ظبي أول عرض لفيلم المخرج السوري سمير ذكرى الجديد (حراس الصمت)، وأشارت إلى أن الفيلم ربما يكون الفيلم السوري الوحيد المرشح للمشاركة ضمن مسابقة الأفلام الرسمية في مهرجان أبو ظبي السينمائي (مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي سابقاً) والذي تعقد الدورة الرابعة منه في تشرين أول/ أكتوبر المقبل.
    والفيلم الذي أنهى ذكرى تصويره قبل أسابيع بعد نحو خمسة أشهر من التصوير، مأخوذ عن رواية "الرواية المستحيلة.. فسيفساء دمشق" للأديبة السورية غادة السمان، وهو من إنتاج المؤسسة العامة للسينما في سورية (قطاع حكومي).
    و(حراس الصمت) فيه مقاربة لحياة غادة السمان، واستحضار لدمشق في خمسينيات القرن الماضي عبر حياة الأشخاص، تفكيرهم وممارساتهم، أحلامهم وواقعهم، حيث يرصد حياة عائلة دمشقية في مرحلتي الأربعينات والخمسينات، وتحديداً بين عامي 1945 و1957 أي قبيل الوحدة السورية المصرية، من خلال التركيز على شخصية فتاة في هذه العائلة ورغبتها في الإعلان عن ذاتها ككاتبة، مع رفض الأهل والمجتمع ذلك، وتمردها على واقعها.
    ويحاول الفيلم الذي سيكون جاهزاً للعرض في غضون الشهرين المقبلين توصيف مجموعة من المشكلات التي اعترضت المجتمعات الشرقية قبل أكثر نصف قرن، ومازالت نفسها تعيق تطور المجتمع العربي المعاصر، بمستوى فكري عالي المستوى يتناسب مع أهمية النص الأدبي المأخوذ عنه.
    والبطولة في الفيلم للممثلة الشابة نجلاء الخمري (بدور غادة السمان)، إلى جانب مازن منى، إياد أبو الشامات، لورا أبو أسعد، مديحة كنيفاتي، رنا أبيض، رامز أسود، ميسون أبو أسعد، وسيم الرحبي، إيمان عبد العزيز، والممثلة المخضرمة نجاح حفيظ بالإضافة إلى أكثر من خمسين ممثلاً وممثلة آخرين.
    ويشار إلى أن عدداً من الأفلام السورية شاركت في مهرجان أبو ظبي السينمائي الذي استطاع خلال ثلاث دورات سابقة فرض نفسه بقوة كواحد من أهم المهرجانات في العالم العربي والمنطقة.
    ومن أهم الأفلام السورية التي شاركت في الدورات الماضية للمهرجان فيلم (حسيبة) للمخرج ريمون بطرس، وفيلم (الليل الطويل) للمخرج حاتم علي.
    وذكرى الذي تخرج من المعهد العالي للدراسات السينمائية في موسكو، انحصر معظم عمله لصالح المؤسسة العامة للسينما، وأخرج لها أربعة أفلام روائية طويلة هي (حادثة النصف متر) 1981، (وقائع العام المقبل) 1986، (تراب الغرباء) 1998، (علاقات عامة) 2005، وفيلم (حراس الصمت) هو فيلمه لروائي الخامس.
    وحازت أفلام ذكرى الأربعة على عدة جوائز في مهرجانات عربية وأوربية منها مهرجان فالنسيا، ومهرجان عنابة في الجزائر، ومهرجان القاهرة السينمائي، ومهرجان معهد العالم العربي في باريس، ومهرجانات أخرى في البحرين والكويت، بالإضافة إلى مهرجان دمشق السينمائي.


    Jjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjj


  • #2
    رد: فيلم (حراس الصمت) للمخرج السوري سمير ذكرى - بعد شهرين بأبو ظبي

    نتمنى التوفيق لكادر الفيلم اذا ما تم عرضه في المهرجان ونتمنى حصوله على جوائو تكون حافزا لكتاب ومخرجين آخرين للنهوض بالفن السابع السوري!!!

    تعليق

    يعمل...
    X