إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جائزة المرأة العربية المتميزة (( للزميلة ناهد باشطح )) - إعداد : عبير

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جائزة المرأة العربية المتميزة (( للزميلة ناهد باشطح )) - إعداد : عبير



    تعتبر أهم جائزة عربية للنساء المبدعات

    جائزة المرأة العربية المتميزة في حقل الكتابة الصحفية
    للزميلة ناهد باشطح



    الزميلة ناهد تتسلم الجائزة من نائب رئيس الجمهورية
    دمشق - مكتب
    في كرنفال احتفالي يعبر عن اهمية ومكانة المرأة العربية ودورها في المجتمع اقيم في مكتبة الاسد بدمشق مساء اول امس برعاية وحضور الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية العربية السورية وعدد من الوزراء والسفراء المعتمدين في سورية وحشد من الشخصيات النسائية والثقافية والفكرية والاجتماعية حفل توزيع جائزة السيدة العربية الاولى في دعم قضايا المرأة والاسرة العربية وجائزة المرأة العربية المتميزة الدورة الرابعة لعام 2007الذي يقدمها مركز دراسات مشاركة المرأة العربية، وقد بدأ الحفل بأيات من الذكر الحكيم بعدها القى السيد كريم فرمان رئيس مجلس ادارة مركز دراسات مشاركة المرأة العربية كلمة اشاد فيها بدور المرأة العربية مؤكدا ان تكريم هذه الكوكبة من السيدات العربيات يعبر عن الاعتزاز بعطاءات ونجاحات المرأة العربية في ميادين العمل والبناء ومساهمتها في تقديم المجتمع العربي باعتبارها الشريك الفاعل في التنمية الشاملة مشيرا الى ان هذا الحفل يمثل مناسبة وفرصة لاستذكار تضحيات النساء المناضلات الصابرات في وجه الاحتلال في فلسطين والعراق
    . كما تحدث عن دور المركز في ابراز الوجه المشرق للمرأة العربية في المحافل الدولية وتقديم الدعم والمساعدة لمختلف الفعاليات والنشاطات، ثم القت السفيرة نانسي باكير الامين المساعد لجامعة الدول العربية كلمة السيد عمرو موسى حيث اكدت على اهمية الدور الريادي الذي تتمتع به المرأة العربية مشيرة الى ان هذه الجائزة من أهم الجوائز العربية لكونها تظهر المرأة العربية ودورها الفاعل والشريك الحقيقي في تنمية المجتمع العربي مشيرة الى دعم الجامعة الكبير لكل الجهود التي تمكن المرأة العربية من اخذ دورها الامثل في مختلف المجالات، كما قدمت لمحة تاريخية عن مشاركة المرأة العربية في مختلف الحقبات والعصور بدءا من نشر الحضارة الاسلامية وقيادة حركات التحرر ضد الاحتلال على امتداد العالم العربي الى النجاحات في الميادين المهنية والوظيفية والسياسية والدبلوماسية والقضائية والرياضية.
    السيدة سعاد بكور القت كلمة المكرمين معتبرة ان هذا التكريم يبين الدور الكبير لعطاءات المرأة العربية في حقول العمل والبناء والقيادة والابداع في شتى مجالات الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية..
    وبعد انتهاء الكلمات صعدت الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية والدكتور كريم فرمان إلى المنصة حيث سلمت "جائزة السيدة العربية الاولى في دعم قضايا المرأة والاسرة العربية لعام 2007" لسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي قرينة حاكم الشارقة تسلمها سفير دولة الامارات العربية المتحدة بدمشق يوسف محمد المدفعي. ثم قامت الدكتورة العطار بتقديم جائزة المرأة العربية المتميزة للفائزين الذين يمثلون تسع دول عربية وهم:
    1السيدة (زهرة بيطاط)، نائب رئيس مجلس الأمة من الجزائر في حقل الهيئات البرلمانية.
    2السيدة (ربيكا) أرملة الزعيم السوداني الراحل (جون قرنق) في حقل العمل الحكومي في السودان.
    3السيدة (نانسي باكير)، الأمين المساعد لجامعة الدول العربية، في حقل المنظمات الإقليمية، الأردن.
    4السيدة (سعاد بكور)، رئيسة الاتحاد العام النسائي في سورية في حقل المنظمات النسائية، سورية.
    5المهندسة (آمال صافار)، أمينة شؤون المرأة بمؤتمر الشعب العام، في حقل المنظمات النسائية، سورية.
    6السيدة (آمنة محمد)، مديرة مركز "ند الشب" للنساء، في حقل التعليم وخدمة المجتمع، الإمارات العربية المتحدة.
    7(د. فاطمة العبدلي)، مدير عام البيئة في شركة نفط الكويت، في حقل العمل العام، الكويت.
    8(د. عواطف سراج الدين)، رئيس جمعية الأمل الخيرية ورئيس نوادي (الروتاري)، القاهرة، في حقل العمل الخيري والإنساني، مصر.
    9السيدة (ناهد باشطح)، كاتبة صحفية وإعلامية، في حقل الكتابة الصحفية، المملكة العربية السعودية.
    ثم قدّم مدير مركز دراسات مشاركة المرأة العربية هدية تذكارية إلى السيدة الدكتورة نجاح العطار، وقدمت هدية تذكارية أخرى لمركز الدراسات تسلمها الدكتور كريم فرمان، قدمتها الأستاذة صالحة غامش الأمين العام لمجلس الأسرة في الشارقة.
    "ثقافة اليوم" التقت بالزميلة ناهد باشطح بعد تسلمها الجائزة وسألتها عن معنى هذا التكريم فقالت: اهدي هذه الجائزة بالدرجة الاولى الى والدي ووالدتي وزوجي وبناتي الخمسة. واعتبر هذه الجائزة بحد ذاتها عربون وفاء وتحمل اكثر للمسؤولية تجاه المجتمع وهي مهمة للانسان وتشعرك بأنك حصلت على تقدير معين لنتاج عملك، لكن اعتقد بأن وجودي في الجوائز في تونس والقاهرة ودبي ودمشق وغيرها انا او أي اعلامية سعودية فحسب شعوري يعطي نظرة تعجب للاخرين بالاضافة الى نظرة تقدير وفخر بأن المرأة السعودية اقتحمت مجال الاعلام وهي مرأة عاملة، وتضيف بأن مشكلة الاعلاميات السعوديات تكمن في عدم الضهور بكثرة وهو ما يحجب عن المجتمع العربي بعض انجازات المرأة السعودية، اما بالنسبة للتواصل الثقافي بين المرأة العربية فتقول لاشك بأن هناك حراكاً وتواصلاً من خلال الكثير من الوسائل الاعلامية وهناك نشاط ملحوظ لجمعيات المجتمع المدني والنوادي الادبية التي بدأت تقر بوجود وحضور المرأة نظرا للكثير من التراكمات الثقافية التي تساعد بشكل او باخر في تعزيز الدور الريادي للمرأة برغم ان اثارها لاتتضح الا بعد فترة لكن الجيل القادم سيستفيد منها بالتاكيد، وهنا اقصد ان هناك فرقاً بين ان ينفتح هذا الجيل القادم على وجود المرأة اوغيابها في مجال الثقافة والاعلام.
    وحول الحراك الثقافي النسائي الذي تشهده المملكة منذ اكثر من خمسة سنوات واثره على المجتمع تقول: الحقيقة بدأنا نحس بأن هناك اكثر من رأي على المستوى الثقافي والاجتماعي والاقتصادي، وانا هنا اميل الى ظهور الاعمال الروائية لانها تحرك الساحة الثقافية على انني لااعتبر نفسي من فرسان الابداع الثقافي واشعر بأن الكتابة الصحفية لها ايقاعات اهم من الكتابة الثقافية، واكدت باشطح بأن وجود قسم نسائي في "جريدة الرياض" هو استقرار للمهنة وهذا مهم للمرأة الاعلامية لانها تحتاج اكثر الى التشجيع.
    الجدير بالذكر ان الزميلة ناهد باشطح التي فازت بجائزة المرأة العربية المتميزة في حقل الكتابة الصحفية تعتبر واحدة من اهم الاقلام الصحفية السعودية وتكتب في صحيفة "الرياض" ومديرة مركز المرأة السعودية الاعلامي وعضوة مجلس ادارة هيئة الصحفيين السعوديين وحاصلة على عدد من الجوائز ولها الكثير من الابحاث والدراسات..
    "الرياض" التقت بعض المثقفين والأدباء السوريين وسألتهم عن الجائزة وماهيتها وعن دور المرأة في الحراك الثقافي:
    حنا مينه "روائي"
    لاشك بأن تكريم المبدعات العربيات في مختلف المجالات يحفز بشكل او بآخر على مواصلة الابداع والارتقاء بالادب والثقافة وهذه الكوكبة من المبدعات التي تم تكريمها اليوم ماهي الا منارة مضيئة للمسرح الثقافي العربي لقد تابعت بعض كتابات الزميلة السيدة ناهد باشطح في صحيفة "الرياض" وتلمست من خلال كتاباتها وافكارها الكثير من الجرأة في رسم معالم الحياة الاجتماعية ومحاولاتها التي لاتهدأ لفتح حوار ناجع بين المرأة والرجل بعيدا عن التسلط و"الأنا".
    ان تكريم هذه الرائدة العربية السعودية وزميلاتها ما هو الا خطوة متقدمة يجب ان تستمر لابراز ودعم تلك الطاقات النسائية التي تحاول ان تدفع الحراك والحوار الثقافي وترتقي به.. مبروك للزميلة هذه الجائزة، ونتمنى على المعنيين في كل الدول العربية ان يهتموا بالمبدعين...
    د. عبدالله ابو هيف "ناقد"
    عندما تكرم الامة مبدعيها تكون قد عبرت عن السمة الحضارية والانسانية المتجذرة فيها، ان الابناء من المبدعين هم من يصنعون مجد الامم، ولاشك بأن تكريم اليوم لثلة من المثقفات والاديبات العربيات يشكل في ماهيته مدخلا للارتقاء بالثقافة وابراز التنوع الثقافي في جميع المناحي، الكاتبة ناهد باشطح واحدة من اهم الاقلام السعودية التي تحاول ان تقرب المسافات وتغير الذهنية المعلبة تجاه المرأة ودورها في المجتمع، لقد قدمت باشطح العديد من الدراسات في هذا الاتجاه وفتحت افاقا جديرة بالدراسة للارتقاء بثقافة المجتمع بعيدا عن النظرة التسلطية التي يحاول البعض تعميمها، ناهد باشطح استحقت لقب سفيرة لبلادها وهذا التكريم يحملها بلا شك مسؤولية اكبرتجاه دورها الريادي في خدمة المجتمع...
    د. نبيل طعمة "باحث"
    رأى بأن هذه الجوائز التي تقدم للمرأة العربية ماهي الا عربون وفاء وتقدير للدور الذي تلعبه المرأة العربية في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ورأى بأن تكريم المبدعات العربيات يعطي الالق لمسيرة التطوير الانساني والحضاري..
    ويعتبر مركز دراسات مشاركة المرأة العربية أول مركز دراسات عربي متخصص في موضوع توسيع مشاركة المرأة العربية وتنمية دورها من أجل المشاركة الواسعة في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
    تأسس المركز في باريس عام 2001وتم افتتاح المقر الإقليمي له في دبي عام 2004في قرية (المعرفة). ويعنى المركز بقضية المشاركة السياسية للمرأة العربية ويسعى إلى إفساح المجال لمشاركة أوسع لها في صنع القرار ورسم السياسات، كما يهدف المركز من خلال نشاطاته وبرامجه إلى إبراز الوجه المشرق للمرأة العربية في المحافل الإقليمية والدولية. وتتعتبر هذه الجائزة التي يقدمها المركز من اهم الجوائز التي تكرم بها المبدعات العربيات وقد بلغ عدد المرشحات للجائزة في الدورة الرابعة "الحالية" 720مرشحة تم اختيار عشرة منهن.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • #2
    رد: جائزة المرأة العربية المتميزة (( للزميلة ناهد باشطح )) - إعداد : عبير

    فخر للنساء هذا النجاح وهذا التميز ومعا نحو المزيد من النجاحات والتألق!!

    تعليق

    يعمل...
    X