إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يضع المهرجان الدولي للفيلم مراكش في دائرة الضوء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يضع المهرجان الدولي للفيلم مراكش في دائرة الضوء

    المهرجان الدولي للفيلم يضع مراكش في دائرة الضوء







    رويترز للعام الحادي عشر يضع المهرجان الدولي للفيلم في مراكش المغرب في دائرة الضوء عالميا مع استقبال المملكة المغربية لكوكبة من المشاهير والأفلام من مختلف أنحاء العالم.
    واقيمت بعض من الاحتفالات الخاصة بالمهرجان الذي جذب نجوما عالميين في ساحة جامع الفناء بمراكش. وفي دورة العام الحالي التف حشد غفير من الجمهور حول الممثل الهندي شاه روخ خان الذي رقص وأمتع الجمهور في ساحة جامع الفناء.
    والى جانب الاعتراف الفني يوفر المهرجان فرص عمل لعدد غير قليل من العمال وأصحاب الأعمال المحليين حيث يتم تشغيل عدد كبير من الفنيين سنويا للعمل في كل قطاعات الانتاج الفني خلال المهرجان.
    ويقول محمد خاطري ان هناك 50 حرفيا يعملون بجد في ورشة بمراكش لصنع كل شيء بأقصى درجة اتقان ممكنة ليتركوا عند العالم أفضل انطباع ممكن عن هذه المدينة.
    ويشتهر مهرجان مراكش أيضا بنجاحه في عرض الأفلام للمكفوفين وضعاف البصر.
    وقالت نادية الأنصاري مسؤولة السينما من أجل المكفوفين "تحت الرئاسة الفعلية لصاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش قررت مؤسسة المهرجان إعطاء الفرصة لجميع المغاربة ضعاف البصر والمكفوفين لرؤية أفلام بواسطة طريقة الوصف السمعي لضعاف البصر. ونحن البلد الوحيد في العالم العربي وفي افريقيا الذي قرر برمجة أفلام بهذه التقنية الجديدة من أجل إعطاء الفرصة لجميع المكفوفين وضعاف البصر المغاربة لرؤية الافلام ودخول عالم السينما ككل المغاربة."
    وعلى مقربة من قصر الكونجرس حيث يظهر النجوم العالميون يبدأ شبان مغاربة يطمحون في الانضمام للنجوم الذين يسيرون على السجادة الحمراء في تعلم صناعة السينما.
    وقال مدير المعهد العالي للدراسات البصرية في المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش فنسنت مليلي ان المهرجان ساهم في تسليط الضوء على مراكش من أجل صناعة السينما فنيا.
    وأضاف مليلي "انه لأمر في غاية الأهمية ان يكون لدينا ذلك وراء الكواليس الى جانب بريق الأفلام السينمائية التي تشارك في البرلمان. وفوق كل هذا هناك عنصر مشوق للغاية يتعلق بالسينما العالمية التي نفتقدها في مراكش على مدار العام. هذه المدرسة تقوم بعمل تدريب وتطوير السينما المغربية من أجل المستقبل على المدى البعيد."
    ويقول نور الدين الصايل نائب رئيس المهرجان ان المهرجان يتفق جنبا الى جنب مع روح مراكش.
    وأضاف الصايل "أظن ان المهرجان الفني للفيلم بمراكش ينتفع من مراكش ومراكش تنتفع من هذا المهرجان. مراكش تنتفع لان الاشخاص والوجوه الحاضرة في هذه المدينة تجعل الادوات التلفزيونية في العالم كله تتكلم عن مراكش. والمهرجان ينتفع من مراكش لان بحد ذاتها كلمة مراكش تدفع الى الحلم وآفاق مفتوحة وهذا هو التوافق ما بين المهرجان والمدينة."
    وحضر المهرجان الدولي للفيلم في مراكش نجون منهم المخرج مارتن سكورسيس والمخرج والمنتج وكاتب السيناريو فرانسيس فورد كوبولا والممثلة سوزان ساراندون والمخرج والمنتج وكاتب السيناريو ديفيد لينش وغيرهم كثيرون. وبدأ المهرجان يوم الثاني من ديسمبر ويستمر حتى العاشر من ذات الشهر الجاري.

    الشروق
يعمل...
X