إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سباقات للسلوقي والصقور ينظمها البيزرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سباقات للسلوقي والصقور ينظمها البيزرة

    40
    نافذة هامة للتعريف بالتراث الإماراتي الأصيل
    "البيزرة" ينظم سباقات للسلوقي والصقور


    أبوظبي- تنظم هيئة أبوظبي للثقافة والتراث خلال الفترة من 11 ولغاية 17 ديسمبر/كانون الأول 2011، فعاليات مهرجان الصداقة الدولي الثاني للبيزرة في مدينة العين، وذلك بالتعاون مع نادي صقاري الإمارات والمجلس البريطاني للصقارة.

    ويعتبر المهرجان الذي تشارك به 75 دولة، نافذة هامة للتعريف بالتراث الإماراتي الأصيل من خلال السوق الشعبي للصناعات اليدوية الإماراتية، ومسابقات تحليق الصقور، ومسابقات الإبل والسلوقي "كلب الصيد العربي"، والفعاليات التي تناسب كافة أفراد الأسرة.

    وأعلنت اللجنة المنظمة عن شروط "سباق السلوقي" الذي يقام يومي 11 و 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري، حيث يشترط أن يكون السلوقي عربي الأصل ولا يقل عُمره عن سنة واحدة، خلوه من الأمراض والإعاقات ووجود دفتر صحي للبيانات وشريحة تعريفية لـ "المايكروشيب". ويحق لمن يرغب المشاركة بسلوقي واحد فقط يتم فحصه من قبل طبيب السباق ومن قبل لجنة التحكيم.

    ويتوجب إحضار السلوقي المشارك للتسجيل بمضمار سباق الهجن بمدينة سويحان يوم الجمعة الموافق 9 ديسمبر/كانون الأول ابتداءً من الساعة الواحدة ظهرا، ولغاية الخامسة مساءً، ولا يقبل أيّ تسجيل بعد الوقت المحدد حيث ينتهي التسجيل عند اكتمال عدد المتسابقين.

    كما أعلن مهرجان البيزرة عن إقامة مهرجان الصقور يومي 12 و 13 ديسمبر/كانون الأول، حيث يتم تنظيم البطولة على مدى يومين ابتداءً من الساعة الثانية ظهرا من كل يوم، وتبلغ مسافة السباق 400 متر، ويتم تثبيت فئة الصقر من قبل لجنة التثبيت في حالة الاشتباه بفئة الصقر، ويحق للصقار المشاركة بأكثر من صقر في فئات البطولة، ويعتبر مالك الصقر هو المسؤول عن عملية "دعو الصقر" ويستخدم "الملواح" الخاص به حيث يمنع استخدام الحمام في ذلك.

    وذكر عبدالله القبيسي مدير المهرجان ومدير إدارة الاتصال في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، أنّ الحدث يوفر فرصة فريدة للصقارين والمهتمين بالصقارة لتبادل الخبرات بشكل مباشر من خلال مخيم الصقارين الذي ينطلق من 11 ولغاية 13 ديسمبر/كانون الأول في منطقة رماح بالعين، حيث يقدم المخيم خبرة عملية لتجربة الحياة في الصحراء، إذ سيتم تدريب الطيور التي تخصص للصقارين من قبل المهرجان.

    كما أنّ التدريبات ستشتمل التدرّب على ركوب الخيل والإبل التي ستعرض فيما بعد في موقع قلعة الجاهلي بعد انتهاء فترة المخيم من 15 ولغاية 17 ديسمبر/كانون الأول.

    والمخيم فرصة أيضا للتعارف وتبادل الخبرات بين الصقارين الإماراتيين والدوليين، وهو مناسبة أيضا للتنافس في سباقات الهجن وكلاب الصيد العربي "السلوقي"، والصيد باستخدام الصقور المكاثرة في الأسر "من نوع جير حر وجير شاهين".
يعمل...
X