إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صوت العرب بجاليري روز عيسى للفن حول أم كلثوم بأعمال «فن أبوظبي» و «الربيع العربي»

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صوت العرب بجاليري روز عيسى للفن حول أم كلثوم بأعمال «فن أبوظبي» و «الربيع العربي»




    مختبر إبداعي تتحاور تحت خيمته فنون العالم و «الربيع العربي» حظي بعملين
    أعمال «فن أبوظبي».. إفصاحات الضوء
    شـهـيـرة أحـمـد


    صوت العرب
    وتستوقف المشاهد الأعمال التي عرضها جاليري “روز عيسى للفن” التي تمحورت حول أم كلثوم بوصفها الصوت الذي حظي بإجماع العرب على اختلاف مشاربهم، وفي لوحة بعنوان “صوت العرب” يمزج الفنان شانت أفيديسيان بذكاء واضح بين ثلاث شخصيات كانت تمثل “صوت العرب” وهي أم كلثوم وعبد الناصر ورجل دين في إشارة الى الفن والدين والسياسة، كما يمزج في الوقت نفسه بدقة تقنية بين الأصباغ الملونة والصمغ العربي على كرتونة يفصل بين أقسامها الثلاث حدود قطنية مصبوغة يدوياً.. هذه الحدود التي تترك المشاهد حائراً يتساءل: أيهم يمثل بحق “صوت العرب”؟.
    ومن المزج بين السياسة والغناء والدين إلى المزاوجة بين الفن والشعر يأخذنا عمل نحتي من الخشب عرضه “جاليري أجيال” للفنانة اللبنانية سلوى روضة شقير يحمل عنوان “قصيدة من تسعة أبيات”. هي مزاوجة مقترحة بين مفهوم البناء الشعري والبناء الفني. والعمل يحيل الى القصيدة العربية وبحورها وتراكيبها الفنية التي يمكن تبديلها وتغييرها ونقلها وفق مزاج الدفقة الشعرية، في النحت ايضاً يمكن إعادة تركيب العمل واقتراح اشكال فنية أخرى له وعليه يكون لكل مشاهد قراءته التي تخصه للعمل ما يعني تخليق اكثر من عمل للعمل الواحد. هذه القدرة على توليد الأعمال أو الأفكار من الفكرة الأساس هي واحدة من سمات منحوتات الفنانة المركبة من قطع قابلة للفك والتركيب وإعادة التركيب في إشارة الى التماهي مع أبيات القصيدة.
    من عمل إلى آخر تقود الغبطة المتلقي بين أجنحة المعرض ليقف أمام العمل الموسوم بـ “تنمال” الذي عرضه كيرلين جاليري للفنان الأميركي شون سكالي. في هذا العمل يروي الفنان قصة علاقته مع المغرب، علاقته الفنية والروحية التي تبدت في تقاطعات خطية وانسجامات لونية لم تخل من الغنى الدلالي رغم محدودية الألوان المستخدمة (الاحمر والأزرق والاصفر). ينظر إلى شون سكالي على نطاق واسع باعتباره واحداً من أبرز رسامي المدرسة التجريدية بين أبناء جيله، ويمكن العودة بأسلوب سكالي الخاص في رسم “خطوط أفقية وعمودية” إلى زيارته الأولى إلى المغرب عام 1969، ومنذ ذلك الحين، زار سكالي شمال أفريقيا مرات عديدة، ويمكن ملاحظة أدلة واضحة على تأثر أعماله بشكل مباشر وأساسي بالثقافة العربية والإسلامية، و”تنمال” هي الثلاثية الثانية التي قام الفنان برسمها ضمن سلسلة متواصلة من الأعمال المخصصة للمواقع المقدسة. وقال في تقديمه للعمل: “كل شيء هناك ترك أثراً عميقاً في نفسي، من المسجد إلى القرية والمناظر الطبيعية المحيطة، الموقع بأكمله كان رائعاً بالفعل، وقد أردت أن أتذكره من خلال هذه اللوحة الضخمة”.
    في العمق، يجعلك العمل تشعر أن معرفة الآخر ضرورة لا بد منها، وأن تحقق هذا النوع من المعرفة والتواصل يمكن أن يسهم حقاً في خلق حوار بناء وتغيير الصورة النمطية عن الثقافة العربية والإسلامية التي حجبها حجاب سميك من الجهل الغربي بهذه الثقافة... ها هي تجربة فردية تقول إن القناعات والقيم والآراء تتغير عبر المعرفة وهي المقولة التي ربما أراد الفنان ان يوصلها لنا من خلال عمله.
يعمل...
X