إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الكاميرا كل من يحملها سائحاً بــ ( تعابير إماراتية 2011 )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الكاميرا كل من يحملها سائحاً بــ ( تعابير إماراتية 2011 )


    «تعابير إماراتية 2011» يقدم حصاد ورشة فنية مع المصور العالمي ستيفن شور
    اختبار المعرفة أو اشتباك الهوية

    شـهيرة أحـمـد

    في لحظة دخوله الأولى إلى المعرض تصافح عين المشاهد عبارة كتبت بخط بارز: “بداية، تجعل الكاميرا كل من يحملها سائحاً في نظر الآخرين، وفي نهاية الأمر، سائحاً في نظر حاملها”، والتوقيع هو لسوزان سونتاج.
    بين مدلولات كثيرة تحتملها هذه العبارة التي تلخص علاقة المصور بذاته وبالآخرين عبر فهمه / فهمهم لما يفعل، تتوفر بشكل خاص على فكرة التوريط أو الزج المتعمد التي بدأت بها هذا المقال، والتوريط هنا يحمل على الالتزام بعملية الإبداع من حيث الاستمرارية والديمومة، أي الإقامة في الحالة الإبداعية وتطويرها والانغماس فيها يوماً بعد يوم وصورة إثر صورة، إذ يمكن أن يلتقط أياً كان مجموعة من الصور الجميلة، لكنه يظل هاوياً.. في حين أن ولوجه إلى عوالم الورشة الفنية ومصطلحات الحقل الإبداعي الذي يعمل به واستمراره في إنتاج مادته الإبداعية، وارتقاء أدواته هو ما يخرجه من موقع الفنان الهاوي إلى المحترف، وهذا في تقديري واحد من الأهداف التي توفرت عليها تجربة “تعابير إماراتية 2011”.
    تضيف شركة التطوير والاستثمار السياحي التي تنظم هذا المعرض هدفاً آخر يتمثل في خلق حوار جديد، وتقول: “في دورة هذا العام من “تعابير إماراتية” تم توجيه الدعوة لعدد من الفنانين غير الإماراتيين، وكان الهدف من وراء هذه الخطوة هو خلق انقسام في أشكال التعبير بين من يصور واقعاً موضوعياً، ويعتمد تقنيات تقوم على نهج ميكانيكي، والآخر الذي يسعى لفك رموز اللغة الجديدة، من خلال عملية أكثر ذاتية، وستكون النتيجة انقساماً خلاقاً للأفكار والتعابير التي ستعمل بالتأكيد على خلق حركة جديدة وواقعاً فنياً مختلفاً”.
    إن هذا النوع من خلخلة المفاهيم النمطية حول الصورة وطرق إنتاجها يتطلب بالتأكيد وقتاً طويلاً.. لكن طريق الألف ميل تبدأ بخطوة.. خطوة ربما بدت صغيرة جداً لدى البعض وأكبر لدى البعض الآخر.. وفي المجمل، يمكن النظر إلى المعرض بعين بصيرة ومستبصرة لقراءة ما أنتجه من أعمال إبداعية طرحت أسئلة غير قليلة حول الهوية، والمكان، والثقافة، والآخر، والمشاعر الشخصية، والفن... وغيرها مما حاول الفنانون الإفصاح عنه في أعمالهم.
يعمل...
X