إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

توافقات وتناقضات من ( أمثالنا في الميزان) -عثمان الجوهري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • توافقات وتناقضات من ( أمثالنا في الميزان) -عثمان الجوهري

    الأمثال العامية خلاصة تجارب وخبرات الناس عبر الزمان
    أقوال جاهزة لكل موقف
    محمد أحمد محمد


    توافقات وتناقضات من ( أمثالنا في الميزان)
    عثمان الجوهري
    توافقات وتناقضات
    يؤكد الجوهري إن المثل الشعبي كالمثل الفصيح والقول المأثور ينشأ من خلال حركة أفراد المجتمع، قد تكون عميقة الجذور في شعب معين بينما قد تنتقل إليه من شعب آخر ما ينتقل إليه من تراث فكري، وقد يكون المثل حديث التكوين، ولكن سرعان ما ينتشر وبسهولة لأنه يمس جانباً من شعور سامعيه أو قد يضرب على وتر حساس في نفوسهم ومن هنا قد يكون له الصدى الطيب في الاقتناع به والاستفادة بما فيه من حكمة وعظة، ويرى البعض أن الأمثال تتضمن في أكثر الأحيان نوعاً من التضاد والتناقض الذي يثير الدهشة ربما يستدعي الابتسامة فالحياة كلها ليست مثل عليا وجدية بل هي خليط من جد ولهو، من خير وشر، ومن حق وباطل مع ضعف وقوة فالحياة مليئة بهذا التناقض والمثل الصادق لا يكون إلا على صورة ما يمثله فالناس يجعلون لكل حالة لبوسها، والذهن العربي بوجه خاص يدرك التناقض ويرى وجود بعض الحالات المتعارضة والمواقف المضادة في الموضوع ذاته، فقد نرى الرحمة إلى جانب القسوة في مثلين يعالجان حالة واحة وأيضاً قد نرى التساهل والتشدد في بعض الأمثال المتعارضة حول الموقف نفسه.
    وهنا تعقيب يسير لا بد منه ليس من باب الدفاع عن الأمثال العامية بالحق أو بالباطل ولكنها محاولة للإنصاف وإجلاء بعض الغموض:
    إن هذا الكلام وكل من ينحو نحوه قول لم يحالفه الصواب.. صحيح يجد كل منا بعض الأمثال على طرفي نقيض، نجد مثلاً “إن جاء الطوفان حط ابنك تحت رجليك” مع أن هناك مثلاً يرد عليه ينفس المعنى تقريباً: “إن كبر ابنك خاويه”.. كيف سيعامله كأخ له وهو كاد أن يضعه تحت أقدام الأب الجشع عندما يجيء الطوفان. وفات القائل بذلك التناقض أن لكل منهما قائله.. وربما كانت هناك مدة زمنية متباعدة. فالأمثال العامية ليست من نتاج مؤلف واحد أو شخص معين بل الذين قاموا بوضعها مئات من أفراد المجتمع تمتعوا بقدر من الحكمة والخبرة ومروا بمواقف ثبت فيها صحة هذا المثل.
    لم يدع أحد أنه قام بوضع هذه الأمثال بمعرفته أو من بنات أفكاره وحده، لكنها حصاد مجتمع كامل وفي عشرات السنين. وأي كتاب للأمثال العامية نفسه لا يخضع للنقد لأنه مجرد حصر للأمثال على علتها ولا دخل له بها.
يعمل...
X