إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخنجر الإماراتي .. أكثر من معنى وفصلاً من التاريخ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخنجر الإماراتي .. أكثر من معنى وفصلاً من التاريخ




    حضر في قصائد الشعراء
    وارتبط بالرجولة والأصالة والهيبة وزينة الرجال
    الخنجر.. سلاح من حرير


    الخنجر الإماراتي .. أكثر من معنى
    للخنجر، كتراث ومعنى وأداة، في الاعتبار الإماراتي ما له في بقية دول الخليج، ودول العالم، حيث سجلت به، وعنه فصولا من التاريخ،
    وتعتبر الإمارات من الدول التي تولي صناعة الخنجر وإعادة إحياء هذه المهنة أو الحرفة التقليدية اهتماما خاصا، وذلك منذ أكثر من 150 عاما، ويعتبر أجداد (حليمة عبد الله الصايغ) من أهم من عملوا في هذه الصناعة، وهي تعد اليوم المرأة الإماراتية الوحيدة التي تعمل في مجال زخرفة الخناجر بالأحجار الكريمة والرسومات النباتية، والأشكال الهندسية التي تعد من السمات الأصلية للخنجر الإماراتي.
    هناك العديد من المهتمين بتوارث مهنة صناعة الخناجر في الإمارات ومنهم أحمد الجنيبي في الشارقة والذي يقوم بصناعة الخناجر الساحلية من الذهب والفضة الخالصة، وهي شبيهة بالخناجر العمانية، وتتميز بأشكال جذابة، ولها طابعها الخاص والمتفرد الذي يميزها عن الخناجر اليمينية المشهورة.
    وما يلتصق بموضوع الخنجر على المستوى الرسمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، هو تسابق المتنافسين في سباقات الهجن للفوز بخنجر المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، حيث كان فقيد الوطن الكبير داعما وراعيا ومشجعا لهذه الرياضة التراثية المحببة لأبناء الدولة، كما أن خنجره كان مرتبطا بشخصيته الفذة ومكانته العظيمة في قلوب الجميع. وقد فاز المتسابق بدر الوهيبي التميمي رئيس نادي الهجن بمنطقة الطائف بخنجر الشيخ زايد “رحمه الله” في إحدى بطولات الخليج للهجن التي تم تنظيمها في الدولة.
    على مستوى آخر يعرض جناح الأسلحة في متحف العين عددا من البنادق القديمة والدروع والخوذ والخناجر المتنوعة الأشكال والأحجام، ومنها من الفضة ومطعم بالذهب. وتؤكد الدراسات في هذا السياق أنه من الأسلحة التقليدية المعروفة في الإمارات هي الخناجر والتي لا تزال جزءا مهما من الزي الوطني لبعض مناطق الجزيرة العربية، وخاصة في المملكة العربية السعودية واليمن وسلطنة عمان، وعلى الرغم من أن هذا السلاح كان يعتبر سلاحا دفاعيا في الأصل، فهو اليوم يلبس في بعض الأحيان من قبل الرجال فوق رداء أبيض اللون بعد تثبيته على حزام جميل يصنع من الجلد ويزين بخيوط من الفضة.
يعمل...
X