إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خناجر السومريين من أوائل من استخدم مادة النحاس لصنعه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خناجر السومريين من أوائل من استخدم مادة النحاس لصنعه




    حضر في قصائد الشعراء
    وارتبط بالرجولة والأصالة والهيبة وزينة الرجال
    الخنجر.. سلاح من حرير

    أحمد علي البحيري

    خناجر السومريين
    تذكر المصادر التاريخية أن السومريين كانوا من أوائل من استخدم مادة النحاس لصنع أدواتهم المتعددة التي كانوا يحتاجونها في حياتهم اليومية، ويشير إلى هذا الموضوع الدكتور رضا العطار في موضوع له تحت عنوان (الحضارة السومرية)، موضحا أنه في الألف الخامس قبل الميلاد بدأ سكان العراق القديم باستخدام النحاس إلى جانب الحجر، وفي عام 1926 تم اكتشاف المدافن الملكية بالقرب من معبد (أوار) وعبر المدخل المؤدي إلى المقبرة تم العثور على خنجر من الذهب وخاتم وأشياء أخرى من الذهب، وعثر في القبور الأخرى على رفات جنود وعلى رؤوسهم خوذات من النحاس ويحملون حرابا وخناجر، وتوجد هذه الكنوز الأثرية في القاعة الخاصة بآثار بابل في المتحف البريطاني في لندن.
    كما تذكر العديد من الدراسات التاريخية أن عهود الفرس والرومان والإغريق اتسمت بكثرة الحروب والغزوات والحملات القتالية، مما تتطلب معه الاهتمام بالتدريب واستخدام أنواع عديدة من الأسلحة مثل الخناجر والحراب والدروع الثقيلة والمطارق الحديدية.
    وصناعة الخنجر مرت أيضا في حياة الفراعنة، وخير مثال على ذلك المكتشفات الأثرية التي دلت على خنجر الملكة (اياح حبب)، ويتكون من ثلاثة أجزاء النصل والمقبض وقطع التثبيت. أما النصل فمصنوع من مادة البرونز ويزيد سمكه في الوسط عن الطرفين، ولا يزال يحمل آثار التذهيب الأصلي، كما تتكون القبضة من قلب خشبي مغطى بصفيحتين رقيقتين محدبتين من الفضة. أما قطع التثبيت فهي مصنوعة من الذهب ومزخرفة بحبيبات صغيرة من الذهب الخالص. وطبقا لما ذكره الخبير أوجست مارييت مكتشف الخنجر فانه كان يستخدم بالقبض براحة اليد على مقبضه غير التقليدي حيث يمر النصل بين السبابة والإصبع الوسطى.
    وفي اسكتلندا عثر علماء آثار في احد القبور على خنجر ملفوف بجلد حيوان يعود إلى العصر البرونزي، أي قبل حوالي أربعة آلاف عام. ونقلت صحيفة “ذي سكوتسمان” عن كينيث بروفي في جامعة جلاسكو أن علماء الآثار ذهلوا حينما عثروا على أغراض أخرى غير الخنجر مثل وعاء من الخشب، وحقيبة من جلد الحيوان، وبقايا نبات وقشر الشجر، وقد حفظت هذه المواد العضوية طوال فترة زمنية تتراوح ما بين أربعة آلاف وخمسة آلاف سنة، ووصف بروفي أن اكتشاف الخنجر أمر رائع وغير عادي قائلا “إنه محفوظ بطريقة أفضت إلى اكتشاف عدد كبير من الخناجر التي تعود إلى المرحلة عينها سبق وأن عثرنا عليها في اسكتلندا”.
    في التاريخ القوقازي ثمة معلومات هامة حول السلاح الشرقي، حيث كانت الفضة أوسع انتشارا في زخرفة السلاح، وكان يقدرها الحرفيون والصناع أيما تقدير، وقد زخرفوا عبر مئات السنين عددا كبيرا من الخناجر بالفضة بطرق: التشريط والنقش والسك والتسويد، وبكل أشكال تصنيع الفضة التي كان يجيدها حدادو الذهب. وفي أواخر القرون الوسطى تنوعت صناعة الأسلحة البيضاء في القوقاز ومنها الخوذ والسيوف والخناجر، التي كانت تتصف بجودتها وجمالها الأخاذ من حيث القوة والصلابة والتزويق.
يعمل...
X