إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نسبة الكولسترول الرياضة والنظام الغذائي أهم عوامل الحفاظ عليها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نسبة الكولسترول الرياضة والنظام الغذائي أهم عوامل الحفاظ عليها

    الرياضة والنظام الغذائي
    أهم عوامل الحفاظ على نسبة الكولسترول
    عثمان متولي





    الرياض: محمد العواجي
    كشفت دراسة في مؤتمر جمعية القلب الأميركية بولاية فلوريدا – أورلاندو حملت اسم "سيفيوس" تهدف لتقييم المستوى الفعلي للتحكم بالكولسترول لدى المرضى في المملكة وبإشراف من وزارة الصحة، أن 59% من المرضى حافظوا على المستوى المستهدف للكولسترول في الدم، نتيجة الالتزام بالممارسات الرياضية، وأخذ الجرعات الطبية المخفضة للكولسترول، إضافة إلى اتباع العادات الغذائية السليمة، بينما41% من المرضى لوحظ لديهم ارتفاع في مستوى الكولسترول، بسبب عدم التزامهم بالوصفات الطبية إما بجرعات غير فعالة أو تركهم لتعاطي الدواء بشكل منتظم وعدم تطبيق النظام الغذائي السليم.
    وأوضح استشاري أمراض القلب في مستشفى الملك فهد العام بجدة الدكتور عثمان متولي أن عدد الحالات التي استهدفتها الدراسة بلغ 5 آلاف حالة، بينهم 11.88% مدخنون، و63% مصابون بمرض السكري، مضيفاً أن الدراسة بيَّنت أن 43.91% من المرضى فقط لديهم معلومات كافية حول المرض، كما بينت أن 70% من الأطباء ملتزمون بالشفافية التامة تجاه مرضاهم حول مرضهم وأسبابه وطرق تخفيض الكولسترول وآلية المحافظة على المستوى المطلوب له.
    وشددت الدراسة على أهمية إعادة النظر في طرق العلاج والالتزام بالمعايير الدولية، واستخدام أدوية أكثر فعالية، بجرعات تتناسب مع كل حالة، مع الاهتمام برفع مستوى الوعي الصحي لدى المرضى والتركيز على تغيير نمط المعيشة المتمثل في قلة ممارسة الرياضة والإكثار من الوجبات المشبعة بالدهون. يذكر أن المملكة شهدت خلال السنوات الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة المصابين بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم التي وصلت إلى 54%.
    ومن ناحية أخرى أطلقت جمعية القلب السعودية أول منصة محلية لقياس مدى التحكم بمستوى الكولسترول ومدى فاعلية العلاجات المستخدمة في التحكم بالمرض.
    وأوضح رئيس التعليم الطبي المستمر في جمعية القلب السعودية الدكتور خالد النمر أن ارتفاع مستويات الكولسترول ناجم عن التغير في نمط الحياه العصرية من ناحية كثرة تناول الغذاء غير الصحي وقلة النشاط البدني وعدم الاهتمام بقياس مستوى الكولسترول سواء عند الفحص العام أو عند متابعة فاعلية الدواء. ونصح النمر المرضى المصابين بارتفاع الكولسترول بالابتعاد عن الأغذية الغنية بالدهون المشبعة واتباع حمية غذائية في حالة زيادة الوزن، إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية التي تعتبرالسبب الأول للوفيات في العالم وكذلك متابعة فاعلية الدواء المستخدم مع الطبيب المعالج للوصول إلى المستوى المطلوب علميا.
    وأشار إلى أن المنصة المتخصصة ستسلط الضوء على طرق العلاج المستخدمة حاليا ومدى الالتزام بالمعاييرالصحية الدولية في هذا المجال ومدى استخدام أدوية أكثر فعالية بجرعات مناسبة حسب كل حالة، مع الاهتمام برفع مستوى الوعي الصحي لدى المرضى والتركيز على أهمية تغيير نمط الحياة الحالي لدى المرضى.
يعمل...
X